مقالات

خارطة للسماء

مجرد خواطر

1/10/2017 10:21:08 AM

قرأت المجموعة الشعرية الصادرة عن الهيئة العامة للكتاب للشاعر الكبير أحمد غراب تحت عنوان »خارطة للسماء»‬.
وأحمد غراب شاعر ظل إلي اليوم متمسكاً بعمود الشعر ولم يغره أن يدخل في ماراثون الشعر الحر.. إنه كما يقول عنه الناقد الكبير الدكتور عبدالقادر القط:
ـ إن الشاعر أحمد غراب ليس شاعراً تقليدياً برغم أنه يكتب القصيدة العمودية، فقد استطاع أن يدخل ببراعة أساليب المدارس الشعرية الحديثة في القصيدة العمودية، مما يدل علي امتلاكه موهبة أصيلة متمكنة والشاعر أحمد غراب تخرج في كلية الهندسة »‬جامعة الإسكندرية» القسم المدني، ثم التحق بالكلية الفنية العسكرية في نفس العام، وشارك في حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر وتدرج في الوظائف العسكرية حتي أحيل للتقاعد برتبة اللواء.
وقد تألق الشاعر ولفت إليه الأنظار منذ صدور ديوانه الأول عام 1984 تحت عنوان »‬أعاصير» ثم توالت دواوينه الشعرية، وقدمت عدة رسائل للدكتوراه عن شعره.
المهم أن هذا الشاعر متمكن من فنه الإبداعي، وله القدرة بأن يبحر بنا إلي عالم من الفن الجميل، وهو يكتب قصائده سواء في الغزل، أو الحب، أو حب الوطن، وله من تجاربه الحية في الحياة ما يمده بذخيرة تمكنه من إتقان الشعر في مختلف الأغراض.
نقرأ له في مطلع إحدي قصائده بعنوان (صوفية) قوله:
عيناك من أولياء الله سيدتي
إذا توهجتا أنشدت: يامددي
مازلت أرقص كالصوفيَّ حولهما
فأستحيل إلي روح بلا جسد
ويقول في قصيدة (وطن)
أريد خيطاً نحيلاً من خيوط دمي
ينمو خلالي ويغدو داخلي وطنا
أمتد فيه بحيرات وأودية
يمتد مني رؤي وردية ومني
أذوب فيه فترسو في ملامحه
ملامحي فأراني الأرض والزمنا
إن الإبحار في عالم أحمد غراب، هو إبحار في عالم الشعر الجميل.. والكلمة الموحية إلي كل ماهو أفضل وأجمل، واستشعار ما في الواقع من أمل وألم، وسعادة وشقاء.. والتوجه إلي مرافئ الحب النبيل والمشاعر الصادقة.