هي

المرمرية مشروب المفكرين


إيثار حمدي
4/4/2017 11:03:24 AM

عشبة المرمرية إلي فصيلة النعناع، موطنها الأصلي مناطق البحر الأبيض المتوسط، وهي واحدة من أقدم الأعشاب التي استخدمها البشر للطهي أو للعلاج من بعض الأمراض، وعلي الرغم من أن الكثيرين يستخدمونها كعشبة عطرية، إلا أن فوائدها الصحية تفوق مزاياها في إعطاء الطعام نكهة مختلفة.
للمرمرية أنواع عدة، أقواها البنفسجي أو الأحمر، وقال عنها أحد الحكماء في العصور الوسطي: "لماذا يموت إنسان من المرض وهو يزرع المرمرية في حديقته؟".
تقول خبيرة التغذية، رضوي عمرو، لـ"هي": المرمرية تحتوي علي نسبة قليلة من الكوليسترول والصوديوم، وهي مصدر جيد لفيتامينات (ج، هـ، أ) والثيامين والنحاس والكالسيوم والماغنيسيوم والحديد والمانجنيز، بالإضافة إلي قدر كبير من الألياف الغذائية، ويحتوي كل مائة جرام من المرمرية علي 6.3 سُعرة حرارية.
مكونات عشبة المرمرية لها خصائص مقاومة للتحسس والالتهابات، والفطريات، كما أنها تساعد في علاج مرض "الألزهايمر" وتقوية الذاكرة، وتعرف بمشروب المفكرين فهي تساعد علي التركيز وسرعة البديهة، كما تساهم في علاج الاكتئاب والحزن.
تتابع: المرمرية تعالج قرح الفم الناتجة عن نزلات البرد، وتعمل علي الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية فهي تحتوي علي الأملاح المعدنية التي تساعد في الحفاظ علي معدل ضربات القلب وضغط الدم، كما تساعد في تحسين أداء الجهاز الهضمي وعلاج الإسهال والمغص والانتفاخات وعسر الهضم وآلام المعدة.
وتعتبر خبيرة التغذية أوراق المرمرية الطازجة مصدرا جيدا للحصول علي مضادات الأكسدة وفيتامين "»‬" الذي يحفز إفراز الكولاجين في البشرة، ويحافظ علي صحة الأوعية الدموية والجلد والعظام، وتساعد في علاج القروح الباردة عند وضعها عليها في شكل دهان، ويستخدم البخار من أوراق المرمرية الجافة لتخفيف نوبات الربو، فتعمل خاصيتها العطرية علي تهدئة أمراض الرئة والتهاب الجيوب الأنفية.
وتحذر من كثرة استخدام المرمرية، فكما أن لها منافع فإن لها بعض الأضرار عند الإفراط في تناولها مثل خفض نسبة السكر في الدم، ويجب عدم الإكثار منها في الأشهر الثلاثة الأولي من الحمل لأنها قد تسبب خطرا علي حياة الجنين، كما أنها مانع لإدرار لبن الأم، ولا يجب أن تستخدم للأطفال أقل من سن الثانية عشرة، كما تعتبر خطرة علي من يعاني من الصرع، أو التشنجات، كما أنها تتفاعل مع بعض أنواع الأدوية مثل أدوية مرضي السكري، والأدوية المستخدمة لمنع النوبات، والأدوية المهدئة.
ويمكن أن تستخدم المرمرية في التجميل عن طريق عمل "تونر" للبشرة الدهنية بإضافة ملعقة من المرمرية إلي كوب من الماء المغلي ويترك لمدة 30 دقيقة ثم يصفي ويترك حتي يبرد ثم يستخدم علي الوجه فهو ينقي البشرة ويرطبها، ويمكن أن يستخدم هذا السائل في شطف الشعر فهو علاج فعال لقشرة الشعر.
ومن ناحية أخري يستخدم زيت المرمرية في تدليك الجسم ليساعد علي الاسترخاء والتخلص من العصبية والتوتر والقلق والصداع، كما أنه يخلِّص الجسم من آلام الشد العضلي والروماتيزم والتهابات الأعصاب.