آخر لحظة

توقف قطر عن دعم الإرهاب .. شرط أساسي للحوار معها

وزراء خارجية "الرباعي العربي" في المنامة


كتبت: هادية الشربيني
8/1/2017 12:55:38 PM

عقد وزراء خارجية الرباعي العربي الذي  يضم مصر والسعودية والإمارات والبحرين اجتماعهم الأخير في العاصمة البحرينية المنامة علي مدي يومي  29و30 من يوليو وذلك استكمالا لما تم الاتفاق عليه في اجتماعهم الأخير بالقاهرة.
وقد أكد وزير  خارجية البحرين خلال قراءته للبيان المشترك الصادر عن الدول  المجتمعة في المنامة أنه تم استعراض آخر التطورات حول أزمة قطر والتنسيق بين الدول الأربع للقضاء علي الإرهاب، مؤكدا تمسك الأطراف المجتمعة بالمبادئ الستة التي تم التأكيد عليها في اجتماع القاهرة وأهمية تنفيذ قطر للمطالب الـ 13  للقضاء علي الإرهاب مؤكدا أن كافة الإجراءات التي اتخذتها  الدول الأربعة ضد قطر من أعمال السيادة وتتوافق مع القانون الدولي وذلك بخلاف إعراب الدول الأربع عن تقديرها لدور أمير الكويت لمحاولة التوسط  لحل الأزمة.
كما أشاد الوزراء الأربعة بجهود السعودية لتقديم كافة التسهيلات للحجاج القطريين.. وقد أعلن وزراء خارجية  الرباعي العربي عن استعدادهم للحوار مع قطر حال توقفها عن دعم الإرهاب، وأشاروا في هذا  الصدد إلي أن المسئولية الأساسية تقع علي الدوحة لأنه بإمكانها أن تعمل بمحيطها العربي بسهولة ويسر.. ومن ناحيته أكد وزير الخارجية سامح شكري أن التعاون العسكري بين مصر والبحرين يعزز الأمن القومي العربي، وأوضح شكري أن شرط الحوار مع قطر هو التنفيذ الكامل للمبادئ والمطالب الـ 13، مضيفا بأنه ليس هناك أي نوع من التفاوض علي المبادئ التي أقرتها الدول الأربع، مشيرا إلي أن تنفيذ هذه المطالب يقتضي وضع آليات لتنفيذها وأن تكون آليات كاملة وتشارك في وضعها ومراقبة  تنفيذها الدول الأربعة وربما دول  أخري فاعلة حتي نضمن تنفيذا كاملا وشفافا  لكل ما يحقق مصالح دول  المنطقة والعالم أجمع.

تعليقات القرّاء