الصفحة الأولي

افتتاح 84 مشروعاً في احتفالات أكتوبر


مركز المؤتمرات والمعارض الدولية بمحور المشير

مركز المؤتمرات والمعارض الدولية بمحور المشير

محمد ياسين
10/10/2017 11:33:50 AM

أعلن اللواء محسن عبدالنبي مدير إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة، أن احتفالات القوات المسلحة بالذكري 44 لانتصارات حرب أكتوبر المجيدة تتواكب هذا العام مع افتتاح حزمة من المشروعات العملاقة التي تشرف علي إنشائها القوات المسلحة.

وبدأت الاحتفالات بافتتاح مركز المؤتمرات والمعارض الدولية بمحور المشير الذي يحتوي علي عدد كبير من القاعات متعددة الأغراض والتي صممت وفق أحدث التصميمات العالمية وساحات العرض المكشوف المزودة بأحدث وسائل الإعلان والإضاءة وتبلغ مساحة القاعة الرئيسية 1670 فرداً إضافة إلي قاعة سينما بنظام البعد الثالث 3D ويعد المركز منارة ثقافية وابداعية وإضافة قوية لسياحة المؤتمرات والمعارض الدولية حيث تم تأسيس شركة وطنية لإدارة المركز.
وأوضح عبدالنبي أنه تم تصميم القاعة ومركز المؤتمرات الدولية علي استيعاب المعارض الدولية التي تحتاج إلي مساحات ضخمة مثل معارض الأسلحة والطيران مؤكداً أنه تم التعاقد بالفعل مع شركة عالمية لإقامة معرض دولي للسلاح بالإضافة إلي جراج يتسع لـ٦٩٠ سيارة.
كما تتضمن فعاليات الاحتفال بأكتوبر إقامة ندوة تثقيفية تضم العديد من الفعاليات الثقافية والغنائية إضافة إلي وجود عدد من الشخصيات للحديث عن دور التكامل العربي في انتصار أكتوبر منهم السفير أحمد أبوالغيط والسيدة جيهان السادات والإعلامي حمدي الكنيسي وكذلك اللحظات الفاصلة التي سبقت الحرب وجانب من بطولات وتضحيات أبناء القوات المسلحة الممتدة جيلا بعد جيل .
بالاضافة إلي عرض فيلمين الأول عن مركز المؤتمرات والثاني بعنوان الشعب هو البطل إضافة إلي تقديم نماذج لأبطال القوات المسلحة من المشاركين في أكتوبر وكذلك نماذج لعدد من الجنود والصف الذين قدموا أروع البطولات خلال عمليات قوات إنفاذ القانون وحق الشهيد وكذلك تستضيف الندوة عددا من مصابي العمليات وذويهم وكذلك رموز العمل الإعلامي من المراسلين الحربيين إبان الحرب إلي جانب فقرة فنية لعدد من الاغاني الوطنية من إنتاج الشئون المعنوية.
وأكد مدير إدارة الشئون المعنوية أن احتفالات القوات المسلحة بالذكري 44 لانتصارات أكتوبر تضمن أيضاً رفع العلم المصري علي خمس  وحدات بحرية جديدة إضافة إلي الحدث الأبرز وهو تنفيذ المناورة البحرية ذات الصواري وافتتاح أعمال وتطوير البنية التحتية لقاعدة الإسكندرية البحرية (رصيف ٢٢) البحري وافتتاح مبني محاكيات الغواصات وهنجر أرصفة الغواصات تزامنا مع عيد القوات البحرية خلال أكتوبر.
وأضاف أنه سيتم افتتاح المتحف الحربي في العلمين بمناسبة اليوبيل الماسي للحرب العالمية الثانية  بحضور عدد كبير من ممثلين لدول العالم، كما يتم تنظيم معرض ذاكرة أكتوبر بالبانوراما، وتنفيذ العديد من الأنشطة الثقافية بالتعاون مع الجامعات المصرية.
وأشار مدير إدارة الشئون المعنوية أنه سيتم تنفيذ مشروع بالذخيرة الحية خلال هذا الشهر بالمنطقة الغربية العسكرية إضافة إلي تنفيذ إجراءات تفتيش حرب لأحد التشكيلات بالجيش الثالث الميداني.
وتابع: يجري حالياً الإعداد لافتتاح عدد كبير من المشروعات القومية يصل إلي 84 مشروعا تشرف عليها القوات المسلحة إلي جانب المشروعات التي تنفذها بالمشاركة مع القطاع المدني.
وذكر عبدالنبي أنه ولأول مرة منذ انتصارات أكتوبر تقوم القوات المسلحة ممثلة في إدارة الشئون المعنوية بإنتاج ثلاثة أفلام سينمائية عن بطولات الحرب والانتصار العظيم وذلك بالمشاركة مع الشركات المتخصصة في الإنتاج السينمائي علي أن يكون دور القوات المسلحة تذليل كافة العقبات وتقديم التسهيلات إضافة إلي تقديم  الدعم اللوجيستي الكامل لهذه الشركات حتي يخرج العمل بالصورة التي تليق بهذا الانتصار العظيم مشيرا إلي أنه تمت الاستعانة بكبار كتاب السيناريو أمثال الكاتب الكبير وحيد حامد والسيناريست ناصر عبد الرحمن والذين كتبوا بالفعل السيناريوهات لهذه القصص وجاري التجهيز لتنفيذها في الوقت الحالي.
وأشار إلي أن أبرز القصص التي تمت الموافقة عليها وسيتم تناولها سينمائيا هي فيلم عن  جبل الحلال وآخر عن البطل إبراهيم الرفاعي والثالث عن ملحمة ومعركة كبريت.
فضلاً عن تنظيم المسابقات الثقافية والأدبية بالتعاون مع الإذاعة المصرية ووزارة الثقافة وإنتاج العديد من الأفلام التسجيلية والأغاني الوطنية والبروموهات وتوزيعها علي كافة وسائل الإعلام إلي جانب نشرها علي الموقع الرسمي لوزارة الدفاع.