حوارات

الدكتور أحمد درويش نائب وزير الإسكان للتطوير الحضري والعشوائيات:سنـُعلن مصر خالية من العشوائيات الخطرة 2018


أحمـد ديـاب
1/31/2017 12:42:27 PM

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، تعليمات مشددة للحكومة بالقضاء نهائيا علي المناطق العشوائية بكل المحافظات، خلال عامين فقط.
»آخر ساعة»‬، التقت بالدكتور أحمد درويش نائب وزير الإسكان للتطوير الحضري والعشوائيات، لتتعرف منه علي استراتيجيات تطوير 351 منطقة عشوائية غير آمنة بتكلفة أكثر من 20 مليار جنيه، وكذا تفاصيل اقتراح الرئيس بتحصيل 25٪ من الضرائب العقارية، وإصدار طابع خاص، وفرض رسوم علي بيع الأراضي، لصالح تطوير العشوائيات.

• ما تكليفات الرئيس السيسي لك عقب حلفك اليمين نائبًا لوزير الإسكان؟
- تنفيذ تكليفات الرئيس السيسي هي تطوير والقضاء علي المناطق العشوائية غير الآمنة في عامين فقط وهذا يتطلب تعديل البرامج الزمنية والخطط التنفيذية الخاصة بالمناطق العشوائية وليس تغيير الاستراتيجية، وزارة الإسكان وضعت خطة لتطوير المناطق العشوائية غير الآمنة، علي مستوي الجمهورية خلال عامين وفقًا لتعليمات الرئيس السيسي.
•  وهل فعلًا نستطيع الانتهاء من المناطق العشوائية خلال عامين بدلاً من 3 سنوات؟
- بالفعل هي مسؤولية كبيرة ولديَّ أمل أن ننجز ما تريده الدولة في تحقيق حياة كريمة لهؤلاء السكان، وحالياً هناك رؤية لهذه المشكلة، ولذلك أصبح لزاماً علينا سرعة الانتهاء منها خلال عامين.
• ما مفهوم العشوائيات ومعاييرها التي تعملون في إطارها؟
- العشوائيات نوعان، منها المناطق الخطرة غير الآمنة، والأخري المناطق غير المخططة قانونيا والمناطق غير الآمنة مواطنوها يسكنون في ظروف سيئة تهدد حياتهم للخطر وعددهم نحو 850 ألف مواطن متجمعين في 351 منطقة علي مستوي المحافظات الذين يعيشون تحت الصخور والجبال أو بجوار محطات السكك الحديد أو علي مخرات السيول وكذلك المناطق الصناعية من مخلفات المصانع والغازات السامة مثل »‬سكان الدويقة والبحر الأحمر وجنوب سيناء وأسوان وغيرها» من المناطق التي تهدد حياه المواطنين، وتوجد 8 معايير لتصنيفها منها مدي خطورتها، نسبة الفقر والمياه والصرف الصحي وتوافر الخدمات الرئيسية من الوحدات الصحية والمدارس وسوف يتم وضع خطة زمنية منفصلة لكل منطقة.
•  كم تصل التكلفة المالية لتطويرها؟
- تصل التكلفة إلي 14 مليار جنيه وأتوقع أن تصل لأكثر من 20 مليار جنيه.
•  ما الموارد التي يتم علي أساسها توفير هذه الأموال؟
- الرئيس السيسي اقترح فرض رسوم علي طرق بيع الأراضي لصالح صندق تطوير العشوائيات متوقعا أن تكون 2٪ من الإجمالي في عمليات البيع، فضلاً عن نسبة حصيلة الضرائب العقارية التي تصل إلي 25٪ بالإضافة إلي عملنا الدائم علي تحسين الصورة للحصول علي قروض ومنح لعمليات تطوير العشوائيات من المنظمات الدولية، مع استحداث طابع تكافل لصالح تطوير العشوائيات.
• هل توجد طرق لحصر العشوائيات بالصندوق وما مدي الاستفادة منها؟
- بالفعل توجد طرق ولا يتم اتخاذ أي قرار إلا بوجود قاعدة بيانات صحيحة لأي مسئول حكومي لأنها تعتبر 50٪ من طرق حل المشكلة.
•  هل توجد مناطق غير مخططة وما المدة الزمنية للانتهاء من تطويرها؟
- لا يوجد حصر نهائي حتي الآن بأعداد هذه المناطق ولكن الإحصائيات الأولية تشير إلي أن 37,5٪ من حجم الحيز العمراني في مصر غير مخطط ومن المقرر تخطيطها في 25 مدينة بنهاية العام، والمدة الزمنية للانتهاء منها من 10 إلي 15 عاماً.
•  كم يصل عدد الأسواق العشوائية وكم تبلغ تكلفة تطويرها؟
- يوجد 1100 سوق عشوائي بجميع المحافظات تم البدء في تطوير البعض منها ولكن بدون تحديد مدة زمنية للانتهاء منها وتصل تكلفتها إلي 200 مليون جنيه.
•  هل توجد طرق لمواجهة ظاهرة الأسواق العشوائية؟
- يجب قبل تطوير المناطق العشوائية توفير شقة في كل مكان مناسب للمواطن بسعر مناسب مع فرصة العمل.
• ماذا عن جهود القوات المسلحة في عمليات التطوير؟
- القوات المسلحة تقوم بتطوير أكثر من 30 منطقة بالقاهرة الكبري بالتعاون مع بنوك مصر وصندوق تطوير العشوائيات ثم مشروع الأسمرات بالكامل ومنطقة غيط العنب بالإسكندرية ومشروع الشهبة بمنشأة ناصر وعزبة الخيالة بمصر القديمة وعين السيرة، وتم توقيع بروتوكول مع المنطقة الشمالية العسكرية لتطوير غيط العنب 3 تضم 250 وحدة سكنية بالمناطق غير الآمنة علي مساحة 40 ألف متر2 من خلال عمليات التمويل بالبنوك ورجال الأعمال.
• هل مشروع المليون ونصف مليون فدان سيقضي علي ظاهرة العشوائيات؟
- بالتأكيد لأنه مشروع قومي من خلال توفير فرص عمل وإقامة للشباب الذين يقومون بالهجرة من الريف للمدن سوف يقضي علي الظاهرة.
•  وماذا عن المناطق العشوائية بالصعيد؟
- منطقة عشش محفوظ بمحافظة المنيا حيث تم التخطيط لها علي 3 مراحل وتم تطويرها مع تطوير مدينة العمال، ومدينة السماكين بمحافظ سوهاج تم نقلهم علي بعد 200 متر من خلال بناء 9 وحدات سكنية.
•  ما أهم الصعوبات التي واجهت الصندوق أثناء عمليات نقل المناطق العشوائية؟
- وجدناها من المواطنين الذين يرفضون مغادرة أماكنهم لأن الأماكن البديلة كانت عديمة المرافق فضلاً عن بعدها عن أماكن عملهم ولهذا نأخذ رأي الاهالي قبل وضع الخطة في عمليات النقل.
• هل سيقوم الصندوق بتطوير المناطق غير آمنة في مكانها؟
- توجد بعض الأماكن تقبل التطوير في نفس موقعها، وأماكن أخري تتطلب نقل المواطنين منها.
•  كم عدد الوحدات السكنية التي يتطلب توفيرها لنقل سكان القاهرة؟
- نحتاج إلي 26 ألف وحدة سكنية ومشروع الأسمرات يقوم بتوفير 16 ألف وحدة والعدد المتبقي نسعي لتوفيره من خلال عدد من المشروعات ومنها »‬معا» الذي يستهدف توفير 4200 شقة وترعة الطوارئ التي تستهدف توفير 4 آلاف شقة ومشروع السيدة زينب.
•  وماذا عن مشروع الأسمرات وكم تبلغ تكلفته؟
- الأسمرات أقامته محافظة القاهرة بالتعاون مع صندوق تحيا مصر لنقل سكان المناطق العشوائية الخطرة بهدف إنشاء 26 الف وحدة سكنية علي ثلاث مراحل وتم الانتهاء من المرحلة الأولي بمساحة 65 فداناً لإقامة 6258 وحدة سكنية كاملة المرافق والخدمات بـ173 عمارة بتكلفة 800 مليون جنيه بتمويل من صندوق تطوير العشوائيات، أما الأسمرات 2 التي يمولها صندوق مصر يضم 4722 وحدة سكنية، أما الأسمرات3 بتمويل كامل من تحيا مصر.
•  كم يبلغ عدد المناطق العشوائية التي بدأتم بتطويرها؟
- بدأنا في تطوير 77 منطقة بمختلف المحافظات بتكلفة 3 مليارات و100 مليون جنيه بهدف توفير 23 ألف وحدة سكنية.
•  مثلث ماسبيرو مشكلة صعبة متي نجد لها حلاً؟
- هذا المشروع من أصعب المشروعات علي مستوي العالم لأنها تقع في وسط العاصمة علي الكورنيش النيل وماسبيرو، ووزارة الخارجية بالإضافة إلي ارتفاع قيمة الأرض وتعدد ملكية المشروع بنسبة 75٪ للأفراد وليس للدولة، ونسعي إلي إيجاد حل بديل وقانوني ومالي من خلال التفاوض مع الأهالي والمبدأ لا يتم نقلهم إلا في الحالات القصوي بناء علي رأي خبراء الجيولوجيا بأن هذه الأرض سوف يحدث لها سقوط أو وزارة الري بأن مخرات السيول تؤثر عليهم أيضاً، ومنطقة ماسبيرو هي منطقة أملاك خاصة وغير تابعة للدولة البعض من الأهالي مستأجر والبعض لا توجد أوراق تثبت ذلك، وسوف يتم التفاوض مع الملاك والأهالي ويستوجب استقطاع 40٪ من الأرض للبناء عليها والباقي لاصحاب الارض وسوف يتم طرح مجموعة من الخيارات علي الأهالي منها التعويض المادي أو البقاء من خلال وحدات الإسكان للدولة يقوم بدفع التكاليف.
• هل توجد ميزانية محددة لصندوق تطوير العشوائيات أم قابلة للزيادة؟
- كانت خلال العام المالي الماضي 870 مليون جنيه هذا العام وصلت ملياراً ونصف المليار جنيه.
• ما آخر تطورات مشروع تل العقارب وكم تكلفته؟
- تم تصميم المخطط لها من خلال اللجنة متخذة الطراز الإسلامي بما يتوافق مع روحانيات حي السيدة زينب وهو مجمع سكني متكامل بتكلفة 190 مليون جنيه وتم زيادة الأدوار إلي 6 بدلاً من 5 أدوار بناء علي تعليمات الرئيس السيسي.
•  هل توجد مناطق عشوائية في سيناء والوادي الجديد؟
- توجد في شمال سيناء 22 منطقة عشوائية سوف يبلغ تطويرها 137 مليون جنيه لإنشاء مدينة الرويسات الجديدة لبناء 500 وحدة سكنية بتكلفة 200 مليون جنيه، وفي محافظة الوادي الجديد تم توقيع بروتوكول تعاون بين المحافظة ووزارة الإسكان لتطوير منطقتي بلاط الإسلامية وموط القديمة بتكلفة 77 مليون جنيه.
•  متي نسمع مصر خالية من العشوائيات؟
- في عام 2018 سوف تصبح مصر بدون مناطق خطرة من العشوائيات وتوجد 3 محافظات سوف يتم الاحتفال بأنها خالية من المناطق العشوائية خلال هذا العام وهي »‬بورسعيد والسويس والبحر الأحمر».