حوارات

»آخرساعة« تحاور الطبيب الهندي موفازال لاكدوالا مُعالج الفتاة المصرية الأضخم في العالم:حالة إيمان »شديدة الخطورة«.. لكنني متفائل


أحمــد الجمَّـــال
3/7/2017 11:28:27 AM

قبل نحو ستة أشهر نشرت فتاة سكندرية تُدعي شيماء عبدالعاطي علي موقع »فيسبوك»‬ استغاثة لإنقاذ شقيقتها، التي تعاني من زيادة هائلة في الوزن، حيث تجاوز وزن إيمان نحو 500 كيلوجرام. اهتمت قنوات فضائية بحالة الفتاة التي وُصفت بأنها »‬أضخم فتاة في العالم»، وتناولت المشكلة ببعض التقارير المصورة، لكن ظلت مشكلة إيمان (36 عاماً) التي لم تغادر غرفة منزلها طوال 25 سنة دون حل، إلا أن الطبيب الهندي المشهور عالمياً بإجراء جراحات تقليص الوزن موفازال لاكدوالا تبني الحالة وأرسل أطباء مختصــين لمعــاينـة حالتها في الإسكندرية.

وبعد فترة وجيزة رُتِّبت خلالها إجراءات نقلها عبر إحدي طائرات شركة »‬مصر للطيران» إلي الهند، لتبدأ إيمان أول يوم علاج لها في 11 فبراير الماضي وسط دعوات عالمية بأن يكلّل الأمر بالنجاح، وتمارس إيمان حياتها بشكل طبيعي..  »‬آخرساعة» حاورت الدكتور موفازال عبر الإنترنت.. وإلي نص الحوار.
• كيف اكتشفت حالة إيمان؟ وما الذي شجعك لتبني حالتها؟
- أرسلت لي شقيقتها شيماء، تطلب مساعدتي لعلاج إيمان منذ حوالي ستة أشهر. وقالت إن معظم الأطباء الذين عاينوها رفضوا أن يعتنوا بحالتها، وقالوا إنها مصابة بداء الفيل، ولا يوجد علاج لها، وأنا شعرت أن كل إنسان يستحق فرصة ليحيا حياة كريمة. كانت إيمان طريحة الفراش، ولم تر ضوء الشمس طوال السنوات القليلة الأخيرة، لذا، ولدواع إنسانية، قررتُ الاعتناء بحالتها، علي الرغم من إدراكي لكل المخاطر المصاحبة للأمر.
• اختيار الجراح المتخصص في تخفيف الوزن مهم؛ فالمريض لا يختار الجراح فقط، بل يختار أيضاً المنسِّق الجراحي وأخصائي التغذية. أما في حالتك، فإن إيمان لم تخترك، بل أنت من اختارها. كيف كان ذلك مهماً بالنسبة لها؟
أولاً، ليس صحيحاً أن نقول إنني من اختارها، حيث إن شقيقتها شيماء هي من تواصلت معي، وأنا قبلت أن أنظر في حالتها الحرجة. ثانياً، في مستشفي »‬سيفي»، يوجد مركز متميز لجراحات السِمنة، معتمد من الاتحاد الأمريكي لمراجعة الجراحة واعتماد الجراحين (Surgical کeview »‬orporation (Sک»‬  وهذا المركز هو الثاني في آسيا الذي تم اعتماده من قبل ذلك الاتحاد. ولا يضم هذا المركز أخصائيي التغذية والأطباء النفسيين فقط، بل يوجد أيضاً أطباء للغدد الصماء وأمراض الكلي والصدر والأعصاب وأمراض القلب والعلاج الطبيعي والتخدير، بالإضافة إلي المنسِّق الطبي للمريض، ويعمل كل هؤلاء كفريق واحد لصالح المريض، وينضم الأخصائيون الآخرون إلي الفريق عند الحاجة.
• وزنٌ يُقدر بحوالي 500 كيلوجرام ضخم جداً، وكما قيل، إن ايمان هي الفتاة الأكثر بدانة في العالم. فما خطتك الطبية لتقليل وزنها؟
- لا أعلم ما إذا كانت إيمان بالفعل هي أكثر فتاة بدينة في العالم كله من عدمه، لكن نظراً لوزنها، فإنها تعاني بشدة من »‬الوذمة الليمفاوية»، وقصور في الغدة الدرقية، وداء السكري المبكر من النوع الثاني، وارتفاع مستويات حمض اليوريك والكرياتينين، كما أنها تعاني من مشاكل في التحدث والبلع وحركة النصف الأيمن من الجسم نتيجة تعرضها لسكتة دماغية (جلطة) من قبل.
• ما خطتك لعلاج حالتها، وما هي بالضبط الخطوات التي ستقوم باتباعها؟
- حالياً، تتناول إيمان أدوية لعلاج قصور الغدة الدرقية، ومدرات البول لخفض »‬الوذمة الليمفاوية»، ومميعات الدم لمنع الإصابة بجلطات الأوردة العميقة، وتتبع حمية غذائية تعتمد علي السوائل بمعدل 1200 سعر حراري، وتُعالج من قروح الفراش، وتخضع لجلسات علاج طبيعي لتحسين حركة النصف الأيمن وعملية التحدث والبلع. وتم وضعها علي جهاز التنفس الاصطناعي، لمساعدتها في التنفس بشكل أفضل وتجنب توقف التنفس المرحلي أثناء النوم.
• كيف تم استقبال إيمان في المستشفي بالهند؟ وكيف تغلبت علي صعوبة نقلها من الطائرة وعلي طول الطريق إلي المستشفي؟
- كنا قد نظمنا رحلة خاصة بطائرة شحن تتبع شركة »‬مصر للطيران» لنقل إيمان إلي الهند برفقة طبيب جراح وطبيب عناية مركزة للتأكد من حصولها علي رحلة آمنة، كما تلقينا المساعدة من شركة »‬نوسكو وحورس» في مصر لتجهيز سرير لها وتقديم الدعم اللوجستي لنقلها من غرفة نومها في الطابق الأول بمنزلها في الإسكندرية إلي مطار »‬برج العرب»، ومن ثم تم نقل إيمان من الطائرة إلي شاحنة صُممت خصيصاً لاستقبالها، ومزودة بكل الإمدادات الطبية اللازمة في حال الطوارئ، ثم تم نقلها إلي غرفتها الخاصة (في المستشفي الهندي) بواسطة رافعة، وبرفقة فريق من رجال شرطة مومباي، للتأكد من سلامة نقلها.
• هل كانت هناك أي تجهيزات خاصة في الغرفة التي سوف تستقبل إيمان من أجل أن تتناسب مع ظروف وحجم المريض؟
- صُنعت غرفة خصيصاً لإيمان، مع أخذ حجمها في الاعتبار، كي تكون مريحة لها، كما أن الغرفة مزودة بنظام مراقبة علي مدار الساعة، ومتصلة بغرفة العناية المركزية. ولدي إيمان سرير طبي مجهز لحالتها وبكرات رافعة تساعدها علي الانتقال إلي غرفة الاستحمام وأجهزة علاج طبيعي خاصة بها، وجهاز تليفزيون للترفيه عنها. ولدي شقيقتها شيماء غرفة مجاورة لها.
• ما الأسلوب الجراحي والتكنولوجيا التي سيتم استخدامها في العملية؟
- سيتم تحديد نوع وتوقيت العملية الجراحية بعد ظهور نتائج التحاليل الوراثية الخاصة بها.
• وفق تقديرك، كم من الوقت سيستغرق إنجاز هذه المهمة الصعبة؟
- بالنظر إلي حالتها الفريدة، فإنه من الصعب تحديد إطار زمني معين، فقد تستمر عملية علاج إيمان لعدة سنوات قليلة.
• هل سيتم إجراء العملية علي مرحلة واحدة أم عدة مراحل؟
- بل علي عدة مراحل، فهي ستحتاج جراحات مختلفة في أوقات مختلفة.
• ممن يتكون الفريق الطبي؟ وكم يبلغ عددهم؟ وما وظيفة كل واحد منهم؟
- لدينا أخصائيون عدة في هذا الفريق، كل منهم بمثابة خبير في مجاله، ويضم الفريق 21 عضواً في المجمل.
• هل هناك طبيب نفسي ضمن الفريق وما هو دوره؟
- نعم، لكن حتي الآن تتمتع إيمان بحالة ذهنية إيجابية، فهي مبتسمة ومتفائلة.
• هل هذه أول عملية من نوعها سيتم إجراؤها في الهند؟ وهل تُعدُّ إيمان أول مريض مصري يخضع لمثل هذه الجراحة؟
- هذه هي المرة الأولي التي أعرف فيها مريضاً بمثل هذا الوزن الثقيل (نصف طن) يخضع لعملية جراحية في العالم، علي الرغم من أن بعض الجراحين ادعي إجراء عمليات جراحية لمرضي مماثلين، لكن النتائج لم تكن معروفة، وبالنسبة لي فقد أجريت عمليات لمرضي مصريين من قبل.
• ما نسبة نجاح هذه العملية في حالة إيمان؟
- تُعدُّ حالة إيمان شديدة الخطورة، وهذه العملية تحمل مخاطر مقبولة تدركها أسرتها، وربما هذا هو سبب رفض الكثير من الأطباء إجراء العملية لها، لكننا متفائلون بنتائج جيدة إن شاء الله.
• هل تتوقع حدوث أي آثار جانبية قد تؤدي إلي انتكاسة؟ وما معدل المضاعفات؟
- في حالة إجراء الجراحة علي أيدي الخبراء، تكون نسبة خطر الموت بعد جراحة علاج البدانة أقل من 0.1٪ لكن في حالة إيمان النسبة أعلي من ذلك، كما أن مضاعفات ما بعد الجراحة معلومة بشكل جيد، وسنحاول مع فريقنا تفادي حدوثها.
• كم ستطول فترة استضافة إيمان بعد العملية في المستشفي؟
- ستبقي في المستشفي حتي تستطيع السفر إلي مصر بأمان.
• ما هي التسهيلات أو الدعم الذي سيقدمه المستشفي قبل وبعد الجراحة؟
- العلاج الطبيعي والتغذية، وتقديم المشورة النفسية، وآراء فريق من المتخصصين، واختيار التخدير بعد الفحوصات قبل الجراحة، ومتابعة منتظمة بعد الجراحة والاستشارات الغذائية مع نصيحة مدرب اللياقة البدنية.
• كيف ستكون الحياة بالنسبة لإيمان بعد إجراء جراحة فقدان الوزن؟
- ستكون حياة مختلفة؛ أولاً، سوف تأكل كميات أقل، وستكون قادرة علي التحرك ولو علي كرسي متحرك، وأداء مهامها الأساسية بدون الاعتماد علي أي شخص آخر.
• يتم إجراء هذه العملية في كثير من الدول المتقدمة، ما الذي يميِّز الهند تحديداً في إجراء هذه العملية؟
- لدينا وسائل مماثلة للأفضل في العالم. لديّ معظم الجراحين الهنود قلب وعاطفة تجاه مرضاهم، بالإضافة إلي مهاراتهم المهنية.
• يمكن أن تحقق جراحة تقليل الوزن نتائج مبهرة من حيث كمية الوزن المفقود، لكن في حالة إيمان، هل نتوقع أن نراها فقدت هذا الوزن مرة واحدة وللأبد؟
- بمجرد أن نعرف سبب السمنة لديها، طبقاً لنتيجة التحاليل الوراثية، يمكننا حينئذ أن نقرر النتائج.
• خسارة الوزن سريعاً قد تسبب مشاكل طبية وقد تؤدي إلي ترهلات غير مرغوب فيها في الجلد، هل سوف تحتاج لإجراء جراحة لتصحيح ذلك؟
- بسبب فقدان الوزن اللازم، لا مفر من حدوث ترهلات في الجلد، لكنها ستكون مشكلة تجميلية، أما الآن مهمتنا هي إنقاذ حياتها.



تعليقات القرّاء