رياضة

فريدة عثمان تكتب تاريخا جديدا للسباحة المصرية


صـــــلاح دنـــدش
8/1/2017 10:37:16 AM

وصف الاتحاد الدولي للسباحة في صفحته بموقع فيسبوك .. السباحة المصرية فريدة عثمان أنها صنعت تاريخا للتو ومنحت مصر أول ميدالية بتاريخها في بطولة العالم..حيث فازت بالميدالية البرونزية بسباق 50 متر فراشة ضمن بطولة العالم للسباحة لتكون أول ميدالية مصرية في تاريخ هذه البطولة. وسجلت الفراشة المصرية زمنا قدره 25.39 ثانية لتحتل المركز الثالث بفارق ضئيل عن الهولندية رانومي كروموفدجويو صاحبة المركز الثاني والتي سجلت 25.38 ثانية

أعربت السباحة المصرية فريدة عثمان عن سعادتها بتحقيق برونزية بطولة العالم للسباحة لمنافسات 50 متر فراشة والمقامة بمدينة بودابست بالمجر..مؤكدة شعورها بالفخر لتحقيق ذلك الإنجاز وتلك الميدالية التاريخية لمصر وتمنت أن تكون هذه هي البداية لميداليات أخري قادمة خاصة مع صغر سنها حيث تبلغ من العمر 22 عاماً..و توجهت فريدة عثمان بالشكر إلي كل من قام بتوجيه تهنئة لها علي إنجازاتها الأخيرة ودعمها المتواصل وتمنت تقديم كل ما هو أفضل في الفترة المقبلة لتجعل كل المصريين فخورين بما تحققه.
ولدت فريدة عثمان في مدينة إنديانابوليس، بالولايات المتحدة في يوم 18 يناير عام 1995 أي أنها في الوقت الحالي في الـ 21 من عمرها...نشأت في مصر لأبويين طبيبين مصريين تخرجا من جامعة إنديانا في مدينة إنديانابوليس أيضًا، عاصمة ولاية إنديانا الأمريكية، وهما راندا السلاوي وهشام عثمان ..شقيقها أحمد عثمان كان يذهب إلي نادي الجزيرة ليمارس سباحة الصدر، ورغم رفض والدها لالتحاقها بفريق النادي وممارسة الرياضة لصغر سنها إلا أنه في نهاية الأمر وافق.. والدتها طبيبة الأسنان راندا السلاوي تساند الأب في دعم »فريدة»‬ علي الرياضة من خلال الاهتمام بمواعيد التمارين والمتابعة الدورية بذهاب الطفلة وإيابها من النادي..وبمرور الوقت وبعد تجربتها لرياضة الباليه المائي، قررت »‬فريدة» أن تتخصص وتلتفت إلي السباحة التي أحبتها، ومن هنا لمعت وأظهرت موهبتها للعالم.
بدأت »‬فريدة» تعلم السباحة والانخراط في هذه الرياضة منذ أن كانت في الرابعة من عمرها في نادي الجزيرة جنبًا إلي جنب مع شقيقها »‬أحمد» ثم توقفت لفترة لتعلم الباليه المائي..عادت مرة أخري لممارسة رياضة السباحة وهي في الـ11 من عمرها، وبدأت الدخول في مسابقات تمثل فيها مصر وتسافر للتدريب والتنافس خارج مصر من خلال النادي.. حينما وصلت فريدة للمرحلة الابتدائية درست آنذاك في مدرسة أوازيس الفرنسية في القاهرة ثم انتقلت لمدرسة أخري وهي مدرسة الليسيه الفرنسية التابعة للسفارة الفرنسية في القاهرة..التحقت بالجامعة الأمريكية في القاهرة وتخصصت في قسم الدراسات الإعلامية وسافرت مؤخرًا لدراسة الاقتصاد في ولاية كاليفورنيا الأمريكية.
في عام 2006 بدأت موهبة »‬فريدة» في السباحة في الظهور حيث دخلت منافستها الأولي وهي مسابقة الـ50 والـ100 متر وحصلت علي المركز الثاني في السباحة الحرة والفراشة، واجتازت خلالها 200 متر، وحصلت علي كأس البطولة الرياضية كأفضل سبّاحة في هذه المسابقة..وعندما وصلت إلي عمر الـ 12 عامًا نافست في المسابقة المعروفة باسم ابان عربب في موسمها الـ11 عام 2007، والتي أقيمت في مصر في ذلك الوقت، كأصغر سباحة في مسابقة الـ50 والـ100 متر للسباحة الحرة والفراشة.