شباب

أول عربي يؤلف رواية ملحمية بالإنجليزية

«War of Shadow» لعمر عبدالعزيز


8/8/2017 12:32:23 PM

حازت أفلام الخيال الملحمي علي شهرة واسعة منذ بداية القرن الحادي والعشرين، مع عرض فيلم "مملكة الخواتم"، واكتسبت جمهورًا عريضًا، سواء داخل مصر أو خارجها، ما أدي إلي تزايد اهتمام الجمهور بالروايات الخيالية، التي هي أصل هذه الأفلام، مثل " Lord of the کings، The Hobbit، Game of Thrones".
الروائي الشاب، عمر عبد العزيز، كان أحد المُغرمين بمثل هذه الروايات، ونجح في تأليف رواية "War of Shadow..The Dark Thron" ليصبح أول مؤلف مصري وعربي يقدم رواية كاملة عن الخيال الملحمي.
تدور الرواية في إطارٍ ملحمي، في العصور الوسطي بمملكة أركاليا، حيث تدور صراعات علي مستويات مختلفة، أعلاها الصراع بين محارب النور الذي اختاره الخالق للدفاع عن جنس البشر، وبين جيوش إبليس، الذي يهدف إلي تدنيس وتدمير الخليقة، وأدناها صراعٌ بين الملك والمجلس الأعلي للسَّحرة حول السلطة واعتلاء عرش المملكة.
والرواية هي الجزء الأول من ملحمة روائية ثلاثية، وتم بدء التأليف والعمل عليها من 2012، والانتهاء من كتابتها بأواخر عام 2015؛ أي استغرقت مدة كتابتها حوالي 4 سنوات، ومن المتوقع إصدار الجزء الثاني عام 2019، والجزء الثالث والأخير عام 2021.
ساعد الكاتب الشاب عمر عبدالعزيز علي الحبكة الروائية والوصف التفصيلي لحركة المحاربين في المعارك والحروب، وكذلك وصف المزيج من مشاعر الرهبة والألم مع العزيمة والإصرار داخل قلوب الأبطال أثناء الصراع، ممارسته لرياضة MMA أو Mixed Martial Arts لسنوات عديدة، وهي عبارة عن مواجهة بين اثنين من المقاتلين يستخدم فيها العديد من أساليب الالتحام والقتال المتنوعة.
ويقول عمر، منذ طفولتي وأنا مغرم بقراءة روايات الخيال الإنجليزية مثل "هاري بوتر" و"مملكة الخواتم" و"لعبة العروش"، وقد قرأت كل سلسلة منهم عدة مرات لما تتميز به من خيال رائع، يجعل القارئ ينتقل من هذا العالم المادي إلي عوالم أخري ليعيش أكثر من حياة ويتعايش مع العديد من المواقف التي تكشف له العديد من الجوانب داخل شخصيته، والتي لم يكن يدري عنها شيئاً، ولذلك، أصبحت لغتي الأدبية الأولي هي اللغة الإنجليزية.
وفي عام 2017، تم الاتصال بدار "مقام" للنشر وهي دار نشر مصرية، وقمت بعرض الرواية عليهم حيث أبدوا استعدادهم التام لنشرها، وهذه هي المرة الأولي في التاريخ الأدبي التي يقوم فيها كاتب مصري أو عربي بتأليف رواية من نوع "الخيال الملحمي"  باللغة الإنجليزية، وقد أرادوا أن يكون لهم السبق في نشرها.