فنون

حرب بين المنتجين و»صناعة السينما«

بعد تجاهل 3 أفلام في العيد


بعد تجاهل 3 أفلام في العيد
8/29/2017 12:49:45 PM

منافسه غير متكافئة تشهدها أفلام عيد الأضحي المبارك، بعد تسبب غرفة صناعة السينما في أزمة سينمائية تمثلت في إعلانها لائحة بخمسة أفلام فقط وتجاهلت ثلاثة أفلام أخري.
ما سر تجاهل غرفة صناعة السينما لأفلام بعينها؟.. وهل هناك خيار وفاقوس في السينما؟ أم هو اللعب مع الكبار، ولمصلحة من يتم دفن الأفلام علي حسابات منتجين كبار يحتكرون صناعة السينما؟..

رئيس الرقابة: ليس لدينا لعب من "تحت الترابيزة".. ولا أملك أوراق الأفلام الممنوعة
سيد فتحي: »‬إحنا بنزل الأفلام المسجلة فقط»!
عقب إعلان غرفه صناعة السينما لائحة الأفلام التي تشارك في ماراثون عيد الأضحي والتي تضمنت خمسة أفلام هي "الخلية، وبث مباشر، وهروب مفاجئ، والكنز، وشنطة حمزة، متجاهلة تماماً ثلاثة أفلام هي "أمان يا صاحبي، ودعدوش وخير وبركة"، تعرضت الغرفة لهجوم شديد من المهتمين بالشئون السينمائية لدرجة أن السيد فتحي مدير غرفة صناعة السينما جاء رده مقتضبا جداً علي الذين هاجموا الغرفه قائلاً: "إحنا بنزل الأفلام المسجلة أوراقها بالغرفة"، وجاء رد سيد فتحي بعد الهجوم العنيف من قبل بعض أصحاب الأفلام.
أحمد مجدي الأسمر وجه عتاباً إلي سيد فتحي قائلا: فين فيلم أمان يا صاحبي وخير وبركة.. أفلام السبكي ماتتحسبش ولاّ إيه.
وقال نور محمد ردا علي غرفة صناعة السينما: "بطلوا قرف بقي طب خير وبركة دمه خفيف وفيلم لايت إنما الفيلم المقرف التاني ده فيلم أصلا نفس الناس ونفس الفيلا ونفس أشكال الكراكترات ومناظر جنسية من لبس ونظرات و700 أغنية في الفيلم وشيماء وبدرية طلبة المادة الخام التريقة في أرففكم والحارة الشعبية اللي بيتصوروا فيها من أيام فيلم شارع الهرم الفكسان ارحمونا بقي أنا بتنرفز لما بشوف محمود الليثي وبوسي مع إني بحبهم وانتوا السبب والراقصة الزفت اللي اسمها صافينار اللي انتوا مش جايبنها عشان تمثل لا جايبنها عشان تتعري هو فيلم سينما ولا فيلم بورنو".
صراع من نوع غريب يحدث تحت الترابيزات بين أفلام العيد، غرفة صناعة السينما تتجاهل ثلاثة أفلام من قائمة أفلام العيد مما جعل العديد من المهتمين بالشأن السينمائي يشنون هجوماً عنيفا ضد غرفة صناعة السينما، والسؤال هل اللعب أصبح علي المكشوف بين الكبار في صناعة السينما؟
عرضنا خيوط المشكلة علي الدكتور خالد عبدالجليل وما سر تجاهل الغرفة للأفلام الثلاثة وهي: فيلم خير وبركة وفيلم دعدوش وفيلم أمان ياصاحبي.. وسألته هل هناك لعب من تحت الترابيزة تخوضها الرقابة وغرفة صناعة السينما ضد أفلام العيد؟
يقول خالد عبدالجليل: هناك سر لا أحد يعرفه في صناعة السينما، وهو أن الأفلام التي اختفت من قائمة أفلام العيد التي نشرتها غرفة صناعة السينما لم تقدم استمارة إنتاج. وهذه الاستمارة عبارة عن ورقة بها بيانات الفيلم تقدم لغرفة صناعة السينما باعتبارها هي مرجعية الأفلام.
• تعني من كلامك ليس هناك حرب خفية ومصالح بين شركات الإنتاج والرقابة؟
- مفيش صراع بين كبار المنتجين لكن الذي يحدث مثلا السبكي صور جواب اعتقال من غير تصريح.. والفيلم اتصور لكن بالنسبة لي كرئيس رقابة مفيش فيلم. والموضوع أصبح في غرفة صناعة السينما وعموما الإنتاج ليس له علاقة بتصريح الرقابة وقد وصلني منذ أيام خطاب من غرفة صناعة السينما وسوف اقرؤه لك وأول مرة يتم نشر هذا الخطاب جاء فيه الذي جاء من رئيس غرفة صناعة السينما إلي مستشار وزير الثقافة لشئون السينما ورئيس الرقابة علي المصنفات الفنية جاء فيه "نأمل من سيادتكم بإصدار تعليمات علي الرقابة علي المصنفات الفنية بمراعاة عدم التصريح بتصوير أي أفلام سينمائية أو تصريح بعرض الفيلم عرضا عاما ما لم يقدم المنتج استمارة إنتاج مقدمة من الغرفة، حتي يتسني للغرفة القيام بدورها، وبالإجراءات المتبعة بالنقابات الفنية الثلاث وهي التمثيلية والسينمائية والموسيقية"، وعندما أرسلوا الخطاب أول إجراء سوف أتخذه وهو إجراء قانوني بعرض الموقف علي المستشار القانوني بالوزارة لكن نري مدي قانونية هذا الإجراء.
• من كلامك أفهم أن هناك ثلاثة أفلام من أفلام العيد التي تجاهلتها غرفة صناعة السينما سوف يمنع عرضها وهي دعدوش وخير وبركة وفيلم أمان ياصاحبي؟
- ليس أمامي ورق بمنع هذه الأفلام من العرض.
• أفلام العيد التي تواجه حربا بين نجومها هل شاهدها رئيس الرقابة؟
- لم أشاهدها لكن هناك رقباء يشاهدون الأفلام ويكتبون التقارير وفي نهاية الأمر يرفع آخر تقرير عندي حتي أعطي موافقة العرض.
• لكن يتردد أن هناك دفعا من تحت الترابيزات حتي يتم مرور الفيلم من جهة المنتج ما حقيقة ذلك؟
- ده كلام فاضي ولكي أوافق علي عرض الفيلم هناك لجنة المشاهدة تتكون من رئيس وثلاثة رقباء. وكل واحد علي حدة يكتب تقريره عن الفيلم ويختتم بتقرير نهائي، والدليل أن منتج فيلم الخلية بيجري ورانا علشان نشاهد الفيلم ونوافق علي عرضه.
• هل أفلام العيد التي شاهدها الرقباء تم تقطيع وحذف مشاهد منها؟
- الرقابة لا تقطع لكن نخير المنتج إما القطع أو التصنيف العمري للأفلام، والآن هناك مؤشرات هي التي تحدد الفيلم عرض عام أم إرشاد عائلي، فمثلا الفيلم اللي بييجي عرض عام من شروطه لا جنس؛ لا عنف، لا قبلات، لا مخدرات. ويضيف خالد عبدالجليل أنا شغال علي مؤشرات عالمية!
• سألتة طالما الفيلم لا قبلات ولا جنس ولا عنف ولا مخدرات كدة سوف تتوقف السينما أو سيتم منع عرض جميع الأفلام لأنها تحوي كل ماذكرته؟
يقاطعني: أنا لا يزج بي في موضوعات الإثارة لكن عموما أنا "ماليش دعوة هما بيعملوا أفلام شكلها إيه لكن أقول للمنتج عايز فيلم عرض عام سوف يتم قص هذه المشاهد وعايز فوق الـ12 سنة أو فوق 16 سنة سوف أقص مشاهد أخري، أما فوق الـ18 سنة لن يتدخل مقص الرقيب، ويؤكد خالد أنه يتم تخيير منتج الفيلم لتحديد سن المشاهدين.
وأفلام العيد التي تشهد المنافسة هي..
فيلم "الكنز" تدور أحداثه حول أربعة عصور العصر العباسي والعثماني والفرعوني والسبعينيات حيث تنتقل الأحداث حول الحب والسلطة والدين ويتمكن في فساد وسطو رجال الدين عبر عصور السلطة والتعاملات المزيفة والسيئة مع الشعب وكيفية إقحام الدين في السياسة من أجل الحصول علي المنصب خصوصاً أن هناك رجال دين تعمدوا التلوين والتزييف في هذه الحقبة الزمنية لكي يكونوا هم الأقوي ويحافظوا علي مراكزهم والفيلم للمخرج شريف عرفه وإنتاج وليد صبري وتأليف عبدالرحيم كمال يشارك في الفيلم مجموعة من الفنانين وهم محمد رمضان الذي يظهر بدور علي الزيبق ومحمد سعد وأحمد رزق وهيثم أحمد زكي وأمينة خليل وروبي وأحمد صيام ونهي عابد وخالد الصاوي وأحمد مجدي ومحيي إسماعيل والشحات مبروك وهند صبري وسوسن بدر التي تقوم بدور أم علي الزيبق.
فيلم الخلية تدور أحداثه حول ضابط في العمليات الخاصه يتصدي لأكثر من عملية إرهابية في مشاهد مطاردات وملاحقة العناصر الإرهابية ويبرز الفيلم جهود رجال الأمن في محاربة الإرهاب والضغوطات والمصاعب التي يتعرضون لها خلال عملهم للمخرج طارق العريان ومساعد مخرج ضياء حبيب وتأليف صلاح الجهيني ومجموعة من الفنانين المتميزين أحمد عز الذي يقوم بدور سيف وأمينة خليل وسامر المصري ومحمد ممدوح وأحمد صفوت وعائشة بن أحمد وميرهان حسين وأحمد صلاح حسني وريهام عبدالغفور وإسماعيل شريف وأشرف زكي وأحمد الترك وأحمد كشك.
فيلم دعدوش تدور أحداث الفيلم حول ما يحدث داخل معسكر إرهابي، منذ الإيقاع بالشباب وإقناعهم بالانضمام للجماعة، والقيام بالعمليات الإرهابية، حيث تقوم هذه الجماعات بالتحدث باسم الدين وأنهم الذين يقومون بحمايته، كل هذا في إطار كوميدي يوضح حقيقة مثل هذه الجماعات والقائمين عليها والفيلم إخراج عبدالعزيز حشاد تأليف ساهر الأسيوطي ومجموعة متميزة من الفنانين هم هشام إسماعيل وميرهان حسين ومدحت تيخا وأيمن أبو زهرة وياسر الطوبجي وكريم أبو زيد ومحمد فاروق شيبا وعمرو عبدالعزيز.
فيلم "هروب مفاجئ" تأليف سامح فرج وإخراج إبرام نشأت وهو من بطولة شيماء سيف، أشرف مصيلحي، ونيرمين ماهر، وحسام فارس، الجدير بالذكر أن الشركة المنتجة لفيلم "هروب مفاجئ"، قررت الإفراج عنه، بعد أن تم تأجيله أكثر من مرة، حيث كان جاهزًا للعرض منذ أربعة أعوام، لكن لم يتخذ قرار لعرضه إلا هذه الأيام.. الفيلم يحتوي علي مجموعة من الأغاني الشعبية والتي تكون سببا في نجاح هذا الفيلم أكثر من خمس أغنيات منها قطع غيار ولوللي وأغنية هوبا وربنا كبير وغرام وحنين.
فيلم بث مباشر تدور أحداثه في ليلة واحدة حول فارس وهو ضابط موقوف عن العمل يتورط في أحداث تتزايد طوال الليلة التي تقع فيها أحداث الفيلم وتتزايد الورطة بظهور شخصية في الفيلم يقوم بتصوير الأحداث التي يتورط فيها البطل لايف ومن ثم يتم بثها مباشرة علي السوشيال ميديا والقنوات وتنجح في تحقيق نسبة مشاهدة عالية جدا وتكشف أحداث الفيلم طريقة تعامل فارس مع قضايا الفساد التي يتورط فيها والتي تكشف عن تورط مسؤولين ورجال أعمال إلي أن يقوم البطل بتسليم نفسه للداخلية لتحدث المظاهرة الكبري بوقوف الشعب بجانب البطل والفيلم للمخرج مرقس عادل تأليف طارق رمضان ومجموعة من الفنانين المتميزين سامح حسين القائم بدور فارس وسامية الطرابلسي التي تقوم بدور مريم ومصطفي عباس وطاهر أبو ليلة وأيمن منصور ومحسن منصور وياسر الطوبجي.
فيلم شنطة حمزه تدور أحداثه حول نصاب محترف يقع في حب فتاة قوية الشخصية كانت تعمل هي الأخري في إحدي العصابات المشهورة بالنصب الفيلم للمخرج أكرم فاروق تأليف أحمد عبدالله ومجموعة متميزة من الفنانين هم حمادة هلال وسامية الطرابلسي وبيومي فؤائد ومحمد ثروت ويسرا اللوزي وهنا الزاهد وأحمد فتحي، ومن الغريب أن هذه الأفلام كانت في سباق عيد الأضحي ولم يتم الانتهاء منها..
فيلم خير وبركة بطولة نجمي مسرح مصر وتدور أحداث الفيلم في شكل كوميدي يتناول قصة شقيقين يحاولان البحث عن فرصة عمل وخلال رحلة البحث يواجهان العديد من المواقف الكوميدية عندما يعملان في مهن لا يعرفان عنها شيئا. للمخرج سامح عبدالعزيز إنتاج عمرو عاصم تأليف وفكرة علي ربيع وسيناريو جورج عزمي وشريف نجيب ومجموعة من الفنانين المتميزين علي ربيع الذي يقوم بدور خير ومحمد عبدالرحمن الذي يقوم بدور بركة وتارا عماد ومي سليم ومحمد سلام ومحمد ثروت ودلال عبدالعزيز الأم وكريم عفيفي وبيومي فؤاد وسيد رجب وأحمد عادل وهيفاء وهبي ضيفة شرف.
فيلم أمان يا صاحبي تدور أحداثه حول مطربين يعيشان في شارع محمد علي وظروفهما المادية والاجتماعية منعدمة ويأتي صديق لهما ويقترح عليهما التعرف علي فتاتين من عائلة كبيرة والزواج منهما وبالفعل يتعرفان عليهما ويخدعانهما باسم الحب لكن يدخلان في صراعات مع أشقاء هاتين الفتاتين وتستمر الأحداث في صراعات ومشاكل والفيلم للمخرج هاني حمدي تأليف سيد السبكي إنتاج أحمد السبكي ومجموعة من الفنانين المتميزين سعد الصغير وبدريه طلبه وصافينار وعلاء مرسي وشيماء سيف ومحمود الليثي ونرمين ماهر.
فيلم الشيج جاكسون وتدور أحداثه إلي يوم الخميس 25يونيو 2009 وخبر وفاة مايكل جاكسون الذي هز العالم خاصة أحد الشيوخ الذي كان يلقبه الجميع بجاكسون في سنوات الدراسة لكن السؤال ما الذي يربط إمام وشيخ مسجد بأسطورة الطرب الأمريكي؟ وبعد كل هذا هل يستطيع ممارسة حياته بشكل طبيعي؟ وهل هو الشيخ أم جاكسون أم الاثنان معا؟ والفيلم للمخرج عمرو سلامة وتأليف عمرو سلامة ومجموعة متميزة من الفنانين أحمد الفيشاوي وماجد الكدواني وأحمد مالك وأمينة خليل وحازم إيهاب وبسمة ومحمود البزاوي وعمر أيمن ودرة.
فيلم نيران الغضب تدور أحداثه حول محمد عيد الذي يقوم بشخصية عضلات وهو فتوة في حارة شعبية ولديه ابن يدعي عضمة ويسكن في حارة شعبية ويكون زعيم الحارة وينيم الحارة من المغرب وبطولة هذا الفيلم للفنان الكبير محمد عيد ويضم الفيلم مجموعة من النجوم الأقزام والفيلم للمخرج عصام مصطفي وتأليف مشترك بين يحيي البحيري وإسلام خليفة ومحمد غزال ومجموعة من الفنانين المتميزين منهم محمد عيد وأحمد فرحات ومجدي عبدالحليم وحسن الهلالي ويحيي البحيري وحنان العجوني وإسلام خليفة. 

تعليقات القرّاء