فنون

أحلام سبب خروجي من «أراب أيدول»

بنت البحيرة التي غنت أمام الرئيس.. صابرين النجيلي:


عصــام عطــية
8/29/2017 12:51:58 PM

صابرين النجيلي، مطربة صوتها قوي وتمتلك دفء الإحساس في نبرتها، والتمرس في أدائها جعلها الأقرب للتعبير عن أفراحنا وأشجاننا، صوت رخيم من غياهب الذاكرة قادم علي مهل إلي الساحة الغنائية، قوة صوتها وحدها كانت جواز مرورها للغناء أمام رئيس الجمهورية في مؤتمر الشباب بالإسكندرية، فلا يستطيع صوت مهما بلغت حلاوته أو إحساسه أن يغني إلا لو كان يملك القوة والنفس الطويل الذي تتمتع به هذه المطربة الشابة، لدرجة أنها ألهبت إحساس المستمعين، وأطلقوا آهات الإعجاب في مهرجان القلعة في دورتة الـ26.
ليست مطربة فقط بل شاعرة كتبت لنفسها أغنيات، وملحنة رغم أنها لا تجيد عزف أي آلة موسيقية، هي حدوتة من البحيرة، فما هي حكاية بنت البحيرة التي غنت أمام الرئيس؟ في هذا الحوار نبحر في عقل مطرية وقلم شاعرة وأوتار ملحنة، فماذا قالت؟..
نسمة محجوب صوتها غربي.. وإحساس أنغام سر نجاحها
جلست مع كبار الموسيقيين.. وكل واحد له حسابات خاصة
• صوتك قوي، أداؤك رائع علي المسرح يدل علي أن لك خبرة طويلة في الوسط الغنائي، كيف كانت بداياتك؟
- أنا بنت دمنهور، ولدت هناك وكانت دراستي حتي الثانوية وذهبت إلي القاهرة لألتحق بمعهد البصريات في القاهرة ثم عشت في الإسكندرية وبعد خروجي من آراب أيدول عشت في القاهرة، لكن قبل التحاقي ببرنامج المسابقات كانت أمي تشجعني دائماً للغناء خصوصاً عندما سمعت صوتي وأنا أغني في البيت شجعتني، اتجهت إلي قصر ثقافة دمنهور، فغنيت أول أغنية شعبية أمام الجمهور، هناك رأيت انعكاسها جميلا جدا علي الحاضرين، بعد هذه الحفلة تلقيت عروضا كثيرة من كبار الموسيقيين بتبني صوتي، لكنها كانت مجرد أوهام ولم أتلق أي تحفيز منهم بأي شكل.
• كيف التحقت ببرنامج المسابقات آراب أيدول؟
- قادتني الصدفة أن أحد أصدقائي في قصر الثقافة ترك لي رقمه المتسلسل في آراب أيدول وهو لم يلتحق في المسابقة بسببي، ومن هنا التحقت ببرنامج المسابقات، وبعد أول أغنية غنيتها في المسابقة علقت نانسي»هي دي مصر وبقولك آه ونص»‬ وحسن الشافعي قال عني »فنانة مكتملة الموهبة» وأحلام »‬ قالت »‬أربعة نعم» وراغب علامة هو من أراد أن يعطيني الكارت الذهبي.
• ما سبب خروجك بدون فوز في برنامج المسابقات طالما تحدثوا عن قوة صوتك؟
- وصلت في المسابقة إلي التصفيات في المرحلة 11، كنت أنا آخر مصرية تصل إلي هذه المرحلة، وكان معي زميلي أحمد جمال الذي وصل لنفس المرحلة، كان هناك تحفيز من لجنة التحكيم مع تشجيع كبير لكن في المرة الثانية هم من اختاروا لي الأغاني وقالوا »‬اختياراتك وحشة» وكنت أريد الغناء للراحلة ذكري لكنهم رفضوا رفضاً قطعياً غير قابل للنقاش وكنت في ضغط عصبي شديد.. وكان سبب خروجي كما يقال (التصويت) لكنه لم يكن التصويت.
• إذاً من وراء خروجك من المسابقة؟
- حدث خلاف كبير بين أحلام وراغب علامة فكان راغب يريد إعطائي الكارت الذهبي وأحلام ترفض رفضا تاما ولم تعط له حتي حرية الاختيار رغم غنائي هذا اليوم أروع أغنية »‬ أنساك» لأم كلثوم وتفاعل الجمهور مع الأغنية ونلت تصفيقا حادا، لدرجة أن الجمهور استاء من رد فعل أحلام عندما هاجمت أدائي، وأحد الحاضرين من الجمهور قال لها بصوت سمعه كل من في المسرح »‬ حرام عليك» فكان ردها عليه »‬لو مش عاجبك تعال اقعد مكاني».
• نعلم أن هناك من يكتشف النجوم ويصنعها.. فمن صنع صابرين النجيلي؟
- ألوم علي كبار الموسيقيين الذين لم ولن يقدموا أي دعم لهؤلاء الشباب الذين يتم إبعادهم في التصفيات في برامج المسابقات الغنائية، لأنهم يمتلكون موهبة لم تُستثمر، لا يوجد شخص بالوسط الفني تحدث معي بعدها أو شيء من هذا القبيل غير مواسات والديَّ وسيدة أعمال بعيدة عن الوسط الفني تدعي »‬ سوسن الزهيري» الوحيدة التي سألت عني وكانت تحفزني دائما وتهتم بي وكأنها أمي.
• تتمتعين بصوت قوي ألم يشفع صوتك عند أحد الموسيقيين بأن يتبناك فنياً؟
- جلست مع كبار الموسيقيين لكن كل واحد منهم له حسابات خاصة ونظريات معينة وانتقدوني وقالوا »‬دي بنت فلاحة مبتعرفش تغني ولا بتعرف تلبس ولا تتكلم ولا بتفكر».
• لم يكتشفك منتج أو ملحن وليس لك علاقة بالوسط الغنائي كيف وصلت للوقوف علي خشبة مسارح دار الأوبرا؟
- كلموني في إدارة الأوبرا أنه تم ترشيحي في الغناء في أوبريت تحيا مصر لأغني أمام الرئيس في مؤتمر الشباب الذي عقد في البحيرة في توقيت المهرجان الصيفي للأوبرا وكان لابد أن أسافر إلي الإسكندرية لعمل بروفات لأوبريت تحيا مصر الذي لحنه عمرو مصطفي وأنا اشارك في هذا الأوبريت شعرت بالوطنية، دخلت علي المسرح مرعوبة لأني أغني أمام رئيس الجمهورية فاستغفرت الله مليون مرة وقرأت كل الآيات القرآنية التي أحفظها حتي أتماسك والحمدلله الحفلة نجحت.
• تغنين لذكري وأم كلثوم وفيروز ووردة هل ستستمر صابرين علي الأغاني الطربية فقط لكن كثيرين سلكوا نفس الطريق وفشلوا؟
- أغني كل الأنواع طربي وشعبي وشرقي وموسيقي عربية وغنيت لأم كلثوم لكن الدكتورة إيناس نصحتني أن أبعد عن أم كلثوم ووردة وطلبت مني أغني لبدرية السيد والشيخ إمام.
• ما هو رأيك في الاصوات الموجودة علي الساحة (نسمة محجوب وأنغام)؟
- اعشق صوت نسمة محجوب لكن صوتها لا يليق إلا بالغربي والأوبرالي وأنغام نجاحها بسبب أحساسها فهي تُشبع الجمهور بما تشعر به »‬اللي في قلبها في قلب الجمهور» وأنا من أكبر معجبي أنغام وهي بذكائها تعيش الحالة أمام الناس داخل الأغنية.
• الطريق إلي الشهرة أسرع عن طريق فيديو كليب مثلما فعلت مطربة ركبني المرجيحة لماذا لم تسلكي أقصر الطرق للشهرة؟
- لو عايزة أكون تافهة هنجح وأي شخص أو أي مطرب يفكر يعمل أغنية تافهة زي أغنية أركب المرجيحة »‬ لا يمكن يكون ناجحا وعمري ما هكون تافهة».
• رأيك في الوسط الغنائي؟
- مثله مثل أي مؤسسة فيه الكويس والسيئ لكن 90٪ سيئ في الوسط الفني بسبب تسليط الضوء عليهم لا يوجد إنتاج لأن كل شخص يبحث عما يريده الجمهور أو يريد تقمص شخصية معينة والفنان الكبير محمد منير هو الواقف الآن فقط علي ساحة الغناء ونجاحه بسبب أنه »‬ بيعمل اللي يليق عليه وليس أن يستمع للجمهور مثل آمال ماهر وأتمني أن تركز أكثر علي الغناء المصري لأن مصر بحاجة لها.
• هل غنيت كلمات من تأليفك؟
- أغنية »‬كف القمر» كانت من تأليفي ولحني ولم تكن بغرض فني أكثر من كونها تحت التجربة لأكتشف بها سلبياتي وكانت أغنية »‬عندك قلب» أيضاً كلماتي ولحني.
• هل ستبيعين كلماتك؟
- أنا أكتب كلمات أغاني وألحنها لكنها لن تليق عليَّ وسأحاول أن أعرض هذه الأغاني علي بعض المطربين لكن لم تأت الخطوة بعد وأتمني أن أغني لعمرو مصطفي أو بهاء الدين محمد وأمير طعيمة وأيمن بهجت قمر وأعجب بألحان تامر عاشور.