فنون

الفنانة إيمان أيوب: أرفض التنازلات.. وأصنع نجوميتي علي «نار هادئة»


رضــــا الشـــــناوي
9/12/2017 12:54:44 PM

لم يكن جمالها وحده جواز عبورها الفني إلي قلوب الناس ـ فهي منذ الصغر تحمل بادج الموهبة.. التي دفعتها للالتحاق بمعهد الفنون المسرحية.. جاءت خطوات نجاحها الأولي بعدما اختارها النجم سمير غانم خلال مشاهدته لها في تدريب لطلاب المعهد اختاروا مسرحيته بهلول في اسطنبول ـ وشاركته بطولة حلقات فوازير النص الحلو.. وجاءتها الفرصة علي طبق من ذهب بعدما رشحها المخرج وائل عبدالله لتلعب دور ابنة النجمة يسرا في مسلسل حياة الجوهري الذي تعتبره الأهم في محطاتها الفنية ـ وتعترف بفضل يسرا عليها وإعطائها  الكثير من خبراتها الفنية والإبداعية لإيمانها بأنها ستكون ممثلة جيدة ـ ومن بعدها قررت التدقيق والتنويع في اختيار أدوارها استنادا لما تملكه من مؤهلات فنية أهلتها لتقديم جميع الأنماط والشخصيات بجدارة وكفاءة ـ وبالفعل حققت نجاحات في كل أعمالها التي تخطت الـ 150 عملا منها علي سبيل المثال لا الحصر.. أشواك الحب  ـ عيش أيامك ـ أمشير ـ السيرة الهلالية ـ نصر الله ـ اللؤلؤ المنثور ـ  النهر والتماسيح ـ ومسلسل بعد الظلام تشرق الشمس وهو الذي  كان سببا في اختيار النجمة شريهان لها لمشاركتها بطولة الفيلم السينمائي العشق والدم.. وهاهي الفنانة الجميلة إيمان أيوب تسعي جاهدة لاستكمال حلمها الفني بأدوار متميزة تشيد الجسور نحو نجومية لها مذاق خاص علي الساحة الفنية.
• إيمان.. هل تؤمنين بالحظ؟
ـ أنا  ممن يؤمنون بالحظ.. لكنه لايكفي  وحده ليحقق أي طموح بعيدا عن العمل والاجتهاد.. وأن الانتشار السريع والنجومية الزائفة لا يستمران وأن المشاهد لايرحم والزمن كفيل بفرز الفنان الحقيقي عن الزائف.. وأوضح أن أحلام الشهرة والتمثيل طاردتني مبكرا بصورة لفتت انتباه والديّ ولذا شجعاني علي الاستمرار فيهما في مجتمع الحفلات والأنشطة المدرسية ـ وإحقاقا للحق وجدت فيها متنفسا إبداعيا جديدا لخروج موهبتي في مجالات التمثيل والغناء والاستعراض ـ لذا دخلت التمثيل عن إصرار والتحقت بحب بمعهد الفنون المسرحية لصقل موهبتي ودخولي الفن من بوابته الشرعية.
• ما الدور الخفي لسمير غانم وأبو جليلة في دخولك المجال الفني؟
ـ لا أخفي سعادتي بحضور الفنان الكبير سمير غانم لمشاهدة تدريب بعض طلاب معهد الفنون المسرحية لمسرحيته بهلول في اسطنبول ـ بعض اختيارها للتدريب عليها ـ وهناك أثني علي أدائي واختارني للمشاركة في حلقات فوازير النص الحلو للمخرج المبدع أشرف لولي وأعترف أن سمير غانم والمخرج الراحل محمود أبوجليلة كانا لهما الفضل في وضع قدمي علي أول طريق النجاح ـ إضافة إلي أن أبوجليلة كان سببا بتوجيهاته في دخولي معهد  الفنون المسرحية ومازلت أقتدي بكل نصائحه حتي الآن.
• وماهي نقطة التحول في حياتك؟
ـ لم أفوت فرصة لمشاهدة أعمال كل نجومنا الكبار سواء من رحلوا أمثال فاتن حمامة ـ هند رستم ـ نور الشريف ـ محمود عبدالعزيز ومن المبدعين الحاليين عادل إمام ـ يسرا ـ ليلي علوي  كريم عبدالعزيز ـ أحمد السقا ـ وغيرهم وكنت أرصد نقاط تحولهم الفنية في أعمال كثيرة متميزة بحكم دراستي بالمعهد إلي أن حدث ورشحني زميلي الفنان أحمد رزق للمخرج والمنتج وائل عبدالله لأداء دور إيمان ابنة حياة وسيد غنيم في مسلسل حياة الجوهري.. ونجحت في خوض الاختبارات بفضل تشجيع الفنانة الكبيرة يسرا  والفنان مصطفي فهمي  ورغم تقديمي لأعمال كثيرة متميزة إلا أن حياة  الجوهري كان ومازال أهم محطات التحول  والتألق في حياتي.
• وهل أنت راضية عن حصيلة أدوارك؟
ـ بطبعي أميل لقلب المعادلات الفنية وأعشق القيام بثورة علي شخصيات أدواري تجعل المشاهد  يقتنع بي فيحبني  أو يكرهني  وأنا راضية إلي حد ما عن ماقدمته رغم أن طموحي أكبر مما قدمت ـ ولكن علي الفنان أن ينجح في أي دور يلعبه ـ والرضا نابع من أني أديت أدواري  بحب من خلال شخصيات مختلفة ومتنوعة ولكل دور خصوصيته سواء في أشواك الحب ـ عيش أيامك ـ  البشكارــ نجوم الظهر ـ خيانة ـ بعد الظلام تشرق الشمس ـ ليلة مقتل العمدة ـ أمشير ـ القاهرة 2000 ـ نصر من السماء  ـ والعيش والملح مع أحمد السقا ـ يعود الماضي يعود ـ السيرة الهلالية في دور أميرة البربر ـ أولاد الغالي  ـ أغلي الناس ـ ومسلسلات اللؤلؤ المنثور ـ شيء غير الحب ـ أزمة الدرملي ـ دنيا أونطة ـ شقلباظ ـ بنبوني للأطفال ـ النهر والتماسيح ـ ليلة جواز بهية ـ امسك الخشب إخراج سمير علام وخيوط الماضي إخراج أنعام الجريتلي  حكاية أمل إخراج كمال الشامي.
• ماسر غيابك عن السينما منذ نجاحك في فيلمك العشق والدم؟
ـ في البداية أدين بكل الفضل لحبيبتي النجمة شريهان لأنها هي التي أصرت علي وجودي معها في فيلم العشق والدم من بطولتها مع فاروق الفيشاوي وذلك بعد إعجابها بأدائي في مسلسل »بعد الظلام تشرق الشمس»‬ وأؤكد  أنه بعد نجاحي وتألقي في الفيلم جاءتني عروض سينمائية كثيرة ـ أعتذرت عنها لأنها لا تتفق مع شخصيتي ومبادئي حيث إنني أرفض تماما تقديم أدوار الإغراء ومن هذه الأفلام ويجا ـ وقاطع شحن وفيلم البطل أمام النجم الكبير أحمد زكي حين وجدت أن الدور يفرض عليّ ارتداء المايوه هذا بالإضافة  لفيلم الساحر مع النجم الراحل محمود عبدالعزيز وأتذكر أن مخرجه الكبير رضوان الكاشف قال لي إنني أقوم بتضييق أفقي السينمائي بتلك الطريقة ـ وردي كان.. لست مضطرة لتغيير مبادئي.
• هل أنت ممن يمزقون أوراق الذاكرة؟
ـ هناك ذكريات تسكن الذاكرة لايمكن تمزيقها في حياتي الأسرية والفنية.. والأهم أني أستقي مايجب أن أتعلم منه فيما بعد..
• عملت مذيعة واتجهت للغناء والإخراج فهل تنوين الاتجاه للكتابة في الدراما الفترة القادمة؟
ــــ اتجهت للغناء لإحياء موهبة قديمة عندي  وقدمتها في أعمال فنية كثيرة وشاركت في تقديم فوازير النص الحلو مع سمير غانم ـ كما قدمت فوازير بيانولايت مع علاء مرسي للأطفال ـ وللعلم الغناء كان ضمن دراستي بمعهد الفنون المسرحية ـ وقد دخلت عالم تقديم البرامج ببرنامج خاص للمرأة علي قناة E«E T« يناقش كل قضاياها وما يتصل بخطوط الموضة ـ والأكسسوارات والماكياج.. وللعلم قمت بعمل الاستعراضات والغناء داخل تترات هذا البرنامج ـ كما خضت تجربة الإخراج لمجرد التنويع في عملي وشاركت كمساعدة مخرج في أغاني الفيديو كليب مثل أغنية »‬الليلة دي» لنادية مصطفي  وأؤكد أنني لن أتخصص في الإخراج لكنني استفدت منه كثيرا في مجالي.
وتكمل النجمة إيمان أيوب وتقول: نظرا لأني مررت بتجارب حياتية ولديّ ميول أدبية أؤكد أن بداخلي رغبة عارمة في الكتابة للدراما التليفزيونية ـ ولديّ أكثر من موضوع بدأت في كتابة مسوداتها وستخرج للنور قريبا.
• ألا تشعرين بحنين للوقوف علي خشبة المسرح؟
ـ أنا حزينة طبعا لأن دراستي بالأساس في المعهد العالي للفنون المسرحية ـ لكن غياب النص والدور المناسب مشكلة ـ عملت في المسرح الكوميدي مسرحية الجوازة دي لازم تتم مع سناء يونس ـ عبد الرحمن أبوزهرة وكان ذلك ممتعا بالنسبة لي  ولي عودة إلي المسرح القومي قريبا حيث إني مازلت في مرحلة القراءة لنص جيد ولكن يجب العلم أن للمسرح حياة أخري رائعة لا نجد متعتها في أي مجال فني آخر.
• هل تقبلين المشاركة في البطولات الجماعية ومع جيل من المخرجين الشبان؟
ـ بالطبع فغالبية المخرجين الشبان أصحاب فكر ورؤية متطورة تخدم العمل الدرامي، والعمل الجيد هو ما يجذبني في المقام الأول.. فأنا أشعر بمتعة كبيرة عندما أقف أمام أكثر من فنان وفنانة خاصة الشباب وهذه الأعمال تعطيني طاقة هائلة للتحدي والمنافسة بيني وبين زملائي أمام الكاميرا ـ وأستطيع أن أخرج ما بداخلي من طاقات تمثيلية لأكون من أفضل نجوم العمل ـ أما البطولة المطلقة فلا أسعي إليها لأن مايهمني هو أن  يترك دوري بصمة لدي الجمهور.
• ماجديدك علي الساحة الفنية؟
ـ غيابي لم يكن طويلا ولكنه جاء بسبب الزواج وتربيتي لابنتي ورغم ذلك فرصيدي تخطي أكثر من 150 عملا فنيا وفزت في أغلبها بجوائز وشهادات تقديرية ومنها فيلم بعنوان »‬سينما واحد25» الذي فاز بعدة  جوائز في ستة مهرجانات وأحداثه دارت حول  الصراعات التي صاحبت ثورات الربيع العربي ـ وقدمت شخصية الفتاة »‬مني» التي تعرضت خلال تواجدها في الميدان في ثورة يناير لخلافات في الرؤي والأفكار مع بعض الشباب قاموا بخطفها وقتلها ـ والفيلم للمؤلف الليبي أنيس دجواي وإخراج رامي نصيف. وتكمل إيمان وتقول: انتهيت من تصوير ثلاثة أفلام هي »‬فيلم مش هندي» مع طلعت زكريا ـ شيرين ـ سمير غانم ـ عبدالسلام الدهشان وألعب شخصية فانتازية لفتاة في كلية الهندسة، ترفض التقليدية في التعليم وتنشد اللجوء للاختراع بطرق وحلول ليست تقليدية ـ والفيلم يحمل إشادة لفكرة تطوير التعليم في المدارس علي الطريقة اليابانية والفيلم تأليف ياسر أحمد وإخراج حاتم صلاح.. والفيلم الثالث بعنوان »‬ حسن دليفري» قدمت فيه دور ضابطة شرطة تستخدم حيلا جديدة للقبض علي  تشكيل عصابي ومافيا لترويج المخدرات والسموم البيضاء، وأفخر ببطولته مع الفنان الراحل أحمد راتب ـ نهال عنبر ـ شعبان عبدالرحيم ـ والفيلم إخراج عاصم نجاتي.



تعليقات القرّاء