هي

زيت الزيتون.. طبيب حواء


جمال عوض
8/8/2017 10:17:11 AM

يحتوي الزيتون علي فوائد صحية كثيرة، خاصة للمرأة، حيث يحتوي زيته علي الأحماض الدهنية الأساسية (الأوليك واللينوليك واللينولينيك)، التي تعمل علي خفض الكوليسترول والدهون، وأيضاً تعمل علي خفض محيط الخصر، حيث إن زيادته مؤشر للإصابة بالعديد من الأمراض.
ويمكن تسمية زيت الزيتون بـ"طبيب حواء" حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن حمض الأوليك الموجود في زيت الزيتون له تأثير قوي في خفض ضغط الدم، وأيضاً أمراض الشريان التاجية، ووجد أن استهلاك الوجبات الغنية بالفينولات الموجودة في زيت الزيتون يخفف من آلام الطمث ومتلازمة ما قبل الحيض عند السيدات، ويعمل علي تقوية بطانة الرحم بعد الولادة ويقلل من الالتصاقات في الرحم.
كما يحافظ زيت الزيتون علي جمال المرأة، حيث يحتوي علي مضادات الأكسدة (الفينولات) التي تؤخر من ظهور الشيخوخة المبكرة والتجاعيد، وأوصت العديد من الدراسات باتباع نظام غذائي غني بزيت الزيتون، حيث يمنع ترسيب الدهون علي الكبد ويعمل علي تنظيم السكر في الدم.
وأظهر حمض الأوليك الموجود في زيت الزيتون أثراً كبيراً في الوقاية من الأمراض الخبيثة مثل سرطان القولون وسرطان الثدي، وزيت الزيتون له تأثير قوي علي قتل الجراثيم والميكروبات مثل الميكروب الحلزوني الذي يسبب قرحة المعدة.
ويقي زيت الزيتون من أمراض الألزهايمر وينصح بتناوله يومياً، لاحتوائه علي "أوميجا3" الذي يعمل علي تنشيط الذاكرة وحماية خلايا المخ، ويقلل من الالتهابات ويقلل من احتمالية الإصابة بمرض السكري.
وذهبت نتائج الدراسات إلي أن النظام الغذائي الذي يحتوي علي (البوليفينول) الموجود في زيت الزيتون يقي من هشاشة العظام، كما يعالج زيت الزيتون الاضطرابات الهضمية.
ويستخدم سكان المناطق المطلة علي البحر المتوسط زيت الزيتون علي السلطات والمقبلات كما يتم استخدامه كفاتح للشهية، لكن يجب مراعاة عدم تعرضه للحرارة أو الضوء المباشر، لأن ذلك يؤدي إلي تغير طعم ولون وجودة الزيت، لذا يجب حفظه في أوانٍ معتمة لا تسمح بمرور الضوء من خلالها وبعيداً عن أي مصدر للحرارة.