هي

الشيف علي عبدالحميد:المطبخ الصيني.. غديني وعشيني


أحمد الجمال
9/5/2017 10:46:56 AM

يعشق الشيف المعروف علي عبدالحميد المطبخ الآسيوي، ويري فيه ميزات كثيرة، دفعته إلي تقديم وصفات اشتهر بها المطبخ الصيني علي وجه الخصوص، مؤكداً لـ"هي" ضرورة أن تفتش ست البيت المصرية عن أطباق جديدة من مطابخ العالم المختلفة تستطيع من خلالها أن تجذب أفراد أسرتها إلي مائدة غداء أو عشاء عامرة بصنوف طعام لم نعهدها، لكن تجريبها لمرة واحدة سيكون له مردود إيجابي علي كل الأسرة وبالتأكيد سيطلبون تكرارها مجدداً بعد الاستمتاع بمذاقها اللذيذ". وفي السياق يقدم الشيف علي أربع وصفات تصلح لمائدة غداء صينية من الطراز الأول، واعداً قراء "هي" بتقديم أطباق أخري خفيفة من المطبخ الصيني تناسب الإفطار والعشاء.

دجاج كانتون الصيني

المقادير:
دجاج مخلي من العظام
1 ملعقة صويا صوص
جنزبيل
1 ملعقة نشا
ثوم بودر
دقيق
¼ كوب ماء
زيت للقلي
سمسم
زيت سمسم
الطريقة:
يتبل الدجاج بالصويا صوص والجنزبيل، ويعفر بالدقيق ويُقلي في زيت غزير ويُرفع علي ورق المطبخ، ولعمل الصوص تذاب ملعقة نشا مع كوب ماء وملعقة صويا صوص وجنزبيل ويضاف الصوص علي الدجاج ويُزج في الفرن مع إضافة ملعقه زيت سمسم وتترك في الفرن حتي تمام النضج، وتزين بالفلفل الألوان وحبيبات السمسم، وتقدم.

شوربة نودلز بالسمك 

المقادير:
50 جرام شعرية نودلز
سمك فيليه
ملعقة صويا صوص
ملعقة جنزبيل
ملعقة ثوم بودر
كوب مياه
ملعقة نشا صغيرة
الطريقة:
يسلق السمك في وعاء به مياه مضاف إليه ملعقة صويا صوص وملعقة جنزبيل وملعقه ثوم بودر وملعقة نسا صغيره ويترك السمك لتمام النضج ويضاف إليه كوب من الشعرية النودلز ويترك قليلا علي نار هادئة حتي تتجانس المقادير وتقدم الشوربة ساخنة.


سمك بصوص الترياكي
المقادير:
سمك فيليه
نشا
ملعقة سكر بني
ملعقة جنزبيل
صويا صوص
عصير ليمون
زيت سمسم
سمسم
فلفل ألوان
دقيق
زيت للقلي
الطريقة:
يتبل السمك بالثوم وعصير الليمون والصويا صوص، ويعفر بالدقيق ويُقلي في الزيت ويرص في "بايركس الفرن" بالتساوي، ولعمل الصوص يُذاب النشا مع كوب ماء وملعقة صويا صوص وملعقة سكر بُني وملعقة جنزبيل وملعقة زيت سمسم صغيرة، وتضاف علي السمك، وتمزج بقليل من السمسم وتزج بالفرن لتمام النضج، وتقدم.



نودلز جلاس بالجمبري
المقادير:
٥٠٠ جرام جمبري متوسط الحجم مغسول ونظيف
250 جرام نودلز (شعرية الأرز الأبيض)
٣ ملاعق كبيرة صويا صوص
خضار مشكل جزر وكوسة
فلفل ألوان
زيت سمسم
جنزبيل
ثوم بودر
الطريقة:
تُنقع النودلز في ماء بارد لمدة 15 دقيقة وتصفي وتترك جانباً، ثم يُقطع الخضار إلي شرائح رفيعة ثم يضاف زيت السمسم ويؤخذ الجمبري "سوتيه" في طاسة وتضاف الخضراوات مع الصويا صوص، ثم تُضاف النودلز مع صويا صوص وجنزبيل بودر، وتترك مغطاة لدقائق حتي تمام النضج، وتقدم.







تعليقات القرّاء