مقالات

يعني إيه »تبرع«؟!

كل أسبوع

ببساطه شديدة و باختصار..
»التبرع»‬ ما هو إلا عبارة عن »‬هدية» يقدمها شخص أو هيئة ما في شكل مساعدة إنسانية لأغراض خيرية..سواء كانت هذه الهدية مادية أو عينية مثل الصدقات أو توفير احتياجات مكان ما من أجهزة و مستلزمات  يحتاجها القائمون عليه.. بل إن التبرع بالدم هو شكل من أشكال هذه الهدية الغالية التي تقدم بقلب حسن طيب..
و»‬التبرع» هدية غالية من وجهة نظري لأنه نوع من أنواع الإحسان وفعل من أفعال الخير التي تحث عليها كل الأديان والقيم النبيلة.. علما بأن للتبرع »‬ثقافة» ووجودها في أي مجتمع ما هو إلا تعبير عن نضجه..
والمجتمع المدني ـــ حتي ولو كان مجموعة من أفراد المجتمع ـــ له دور مؤثر بعد الإعلام والتعليم في ترسيخ القيم السليمة وخاصة قيمة مساعدة الآخرين وبالتالي إرساء مبدأ التكاتف من أجل بناء وطن ينعم بكل قيم العدل والمساواة..وليس هناك أفضل من الاستدلال بصحة ما نقول هو ما حث عليه سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام بضرورة البر بالآخرين والإنفاق في كل ما يعزز التضامن بين الجميع.. كما أن سيدنا عيسي عليه السلام أكد ضرورة  البذل والتبرع بما زاد عن حاجة الإنسان.. ولتسمحوا لي هنا أن أتحدث عن تجربة عشت تفاصيلها وتدعم كل ما أقوله وهي تجربة كان أبطالها أبناء مدينة القنايات بمحافظة الشرقية..حيث قرروا دعم وتوفير احتياجات المستشفي الخاص بالمدينه وكانت البداية الرغبة في توفير جهاز للغسيل الكلوي لكن الإيجابي من الجميع حول الأمر إلي تبرعهم جميعا بمبلغ مليون جنيه لتحديث وحدة الغسيل بالكامل وعلي نفقة الأهالي ثم امتد إلي مبادرات أخري يشارك فيها الجميع ليس بالمال وإنما بمجهوده وكل في تخصصه..
نعم.. ما أحوجنا بشدة إلي ثقافة التبرع التي أحب أن أسميها »‬الهدية» وهي هدية بالفعل لأنها تعيد إلي مجتمعنا روحه الغائبة..