رياضة

القاطرة البشرية يتوج منتخب مصر وكوبر للقب الأفضل


لطفي السقعان
1/8/2018 11:44:48 AM

لم يلتفت الكثيرون إلي أن خطف مصر لثلاثة ألقاب أفريقية ضمن جائزة الأفضل التي تنظمها الكاف.. كان وراءه محمد صلاح العبقري.. الذي لم يكتف بلقب أحسن لاعب.. بل كان أحد أهم وأكبر أسباب فوز منتخبنا الوطني بلقب أحسن منتخب أفريقي.. وفوز هيكتور كوبر بلقب أحسن مدير فني.. آخر ساعة تقدم بالأرقام والادلة أن الفرعون المصري علامة فارقة في تاريخ الكرة المصرية والأفريقية.  منتخب مصر تأهل لمونديال روسيا بعد أن لعبنا ضمن المجموعة الخامسة المؤهلة لمونديال روسيا ست مباريات حققنا خلالها أربعة فوز وتعادلا واحدا وهزيمة واحدة أي أنه حصد 13 نقطة من مجموعته.. أحرزنا خلالها 7 أهداف.. محمد صلاح أحرز منها خمسة أهداف وحده.. وصنع الهدفين الآخرين.. أي أن نقاط مصر كلها في مشوار منتخب مصر كانت بتوقيع محمد صلاح وحده وعن طريقه والنقاط التي جعلتنا نتصدر المجموعة كانت من خلاله.
تأهل مصر لمونديال روسيا وإخفاق منتخب الكاميرون المنافس الأول الذي تسبب فوزه ببطولة الأمم الأفريقية بالجابون علي حساب مصر الوصيف في اقترابه من لقب أفضل منتخب أفريقي لكن تأهل منتخب مصر لمونديال روسيا جعل موقف الفراعنة أقوي من أسود الكاميرون وفازوا باللقب.. وبذلك أصبح منتخب مصر فائزا بلقب أفضل منتخب أفريقي بسبب تألق القطار المصري في تصفيات المونديال.. وكان وراء تأهلنا توفيق وتألق واجتهاد ومهارة أبو مكة.
أما هيكتور كوبر المدير الفني الأرجنتيني لمنتخب مصر الذي كان حاملا للقب المنحوس بسبب خسارته للعديد من نهائيات البطولات الكبري وضاعت من بين يديه كثير من الألقاب.. فجاء إلي مصر باسمه فقط وتاريخ مهزوز ومصحوبا بعدم الثقة لأنه غير محظوظ رغم تحقيقه لـ3 ألقاب إلا أنه وبالمقابل خسر 9 ألقاب خلال مسيرته التدريبية.. ومنذ أن بدأ مشواره مع منتخب مصر الوطني لكرة القدم لم يتذكر له الجمهور سوي مباراة واحدة قدم فيها الفريق أداءً متوازنا.. في حين أنه اتبع طريقة لعب صماء تعتمد علي الدفاع المكثف المغلق مهما كان حجم وإمكانيات المنافس.. مع شن القليل جدا من الهجمات المرتدة عن طريق القاطرة البشرية محمد صلاح الذي لم يخب ظن جمهوره ومدربه وكثيرا أو غالبا ما يخطف هدفا أو أكثر لتفوز به مصر أو تتعادل.. وأطلقت علي طريقة لعبه (باصي لصلاح) منذ يوم 8 يناير وحتي 12 نوفمبر 2017.. لعب منتخب مصر تحت قيادة كوبر 30 مباراة فاز خلالها في 20 وخسر في 6 وتعادل في 4 مباريات.. أما علي المستوي التهديفي فقد نجح منتخب مصر في تسجيل 45 هدفا، مقابل 15 في شباكه.. ليثبت أن صلاح حصد لمصر ثلاثة ألقاب إفريقية.