الصفحة الأولي

مدبولي: مشاورات تشكيل الحكومة مستمرة.. وحلف اليمين قريبـًا


الرئيس السيسى خلال استقباله الدكتور مصطفى مدبولى لتكليفه بتشكيل الحكومة

الرئيس السيسى خلال استقباله الدكتور مصطفى مدبولى لتكليفه بتشكيل الحكومة

ياسـمين عبدالحميد
6/12/2018 12:36:22 PM

أكد الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة، في تصريحات صحفية، أثناء مغادرته قصر الاتحادية، عقب قمة الرئيس السيسي ورئيس وزراء إثيوبيا، أن المشاورات بشأن تشكيل حكومته ما زالت جارية، مؤكداً أنه بمجرد الانتهاء من التشكيل سيتم عرضه علي القيادة السياسية، وإعلانه للرأي العام.

وأكدت مصادر مسئولة، أن التشكيل الجديد سيطال أكثر من 10 حقائب وزارية، مع زيادة عدد الحقائب المُخصصة للسيدات، وفيما يتعلق بما نشرته بعض وسائل الإعلام حول تغيير وزراء بعض الحقائب السيادية، أشارت المصادر إلي أن حسم الحقائب السيادية بيد رئيس الجمهورية. 
وحول موعد أداء اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، قالت المصادر إنه لم يتم تحديد موعد حتي الآن، مشيرةً إلي أن الحكومة الجديدة ستُلبي طموحات المصريين، من حيث طبيعة المرحلة المقبلة.
كانت »آخر ساعة»‬ قد نشرت في عددها الماضي، تقريرًا عن إجراء تغييرات وزارية وحركة للمحافظين، عقب أداء الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليمين الدستورية رئيسًا للبلاد، لولاية ثانية، وبالفعل أصدر رئيس الجمهورية، قرارًا بتكليف الدكتور مصطفي مدبولي، وزير الإسكان السابق، بمهمة تشكيل الحكومة الجديدة.
وفي تصريح له، عقب انتهاء مائدة الإفطار التي أقامها الرئيس السيسي لرئيس وزراء إثيوبيا، أعرب المهندس شريف إسماعيل، المُكلف بتسيير أعمال الحكومة، عن تمنياته للدكتور مصطفي مدبولي بالتوفيق خلال المرحلة المقبلة، مبدياً تفاؤله برئيس الوزراء الجديد.
وخلال الأيام الماضية، أجري مدبولي مشاورات موسعة ومُكثفة، التقي فيها بعدد من الشخصيات المرشحة لتولي حقائب وزارية في التشكيل الجديد، ودخلت التغييرات الوزارية حاليًا مرحلة المفاضلة بين أكثر من شخصية للاختيار فيما بينها في عدد كبير من الحقائب الوزارية.
الدكتورمصطفي مدبولي، أحاط المشاورات بسياج من السرية التامة، ويقوم بالتشاور مع المرشحين علي المناصب الوزارية في أماكن بعيدة عن أعين ومقرات الحكومة الرسمية.
وبحسب مصادر بمجلس الوزراء، فإن هناك اتجاهًا لتغيير أكثر من 10 حقائب وزارية، وأكدت المصادر أنه سيتم تعيين أكثر من نائب لرئيس الوزراء الجديد، كما أشارت إلي أنه سيتم الإعلان عن حركة المحافظين بمجرد الانتهاء من إجراء التشكيل الوزاري الجديد.
وعلمت »‬آخر ساعة» أن الدكتور مصطفي مدبولي، تلقي توجيهات مُباشرة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال تكليفه بمهمة تشكيل الحكومة الجديدة، بالتوجه نحو خفض سن الوزراء الجدد، في التشكيل الوزاري الجديد، وزيادة الحقائب الوزارية للسيدات.
وكشفت المصادر عن استمرار نحو 12 وزيرًا من حكومة المهندس شريف إسماعيل في مناصبهم، بينهم وزراء الدفاع، والداخلية، والخارجية، والكهرباء، والمالية، والسياحة، والتربية والتعليم، والنقل، والثقافة، والطيران، والإنتاج الحربي.
كما سيتم أيضًا تعيين الدكتور عاصم الجزار، نائب وزير الإسكان  السابق للتخطيط وتطوير المناطق العشوائية، وزيرًا للإسكان، خلفًا للدكتور مصطفي مدبولي.
وبات هناك اتجاه قوي لمغادرة عدد من الوزراء مناصبهم، في مقدمتهم، وزير التموين، الدكتور علي المصيلحي، ووزراء البيئة، الدكتور خالد فهمي، والدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، والدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، ومحمد سعفان، وزير القوي العاملة، والدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء أبو بكر الجندي، وزير التنمية المحلية.
وكشفت المصادر، عن أنه في إطار المُفاضلة التي يجريها رئيس الحكومة المُكلف، فإنه يُجري حاليًا مُفاضلة بين المهندس خالد عبدالعزيز، وزير الشباب والرياضة، والنائب المهندس أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، لتولي حقيبة وزارة التنمية المحلية، وفي حالة اختيار السجيني، لتولي المنصب، سيبقي خالد عبدالعزيز في منصبه.
وفي وزارتي التموين والزراعة، فهناك اتجاه قوي لاختيار الدكتور إبراهيم العشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، وزيرًا للتموين خلفًا للدكتور علي المصيلحي، وترشيح الدكتورة مني محرز، نائب وزير الزراعة للثروة السمكية والحيوانية، لتولي حقيبة وزارة الزراعة بدلًا من الدكتور عبدالمنعم البنا.