رياضة

نعمل بروح جنود الصاعقة لإعادة البريق للنادي

باسل رحمي رئيس نادي التوفيقية في سباق مع الزمن:


جمــال عـــوض
3/13/2018 12:57:49 PM

صدق أو لاتصدق.. أحد الأندية المصرية كاد أن يختفي عن الدنيا وعن الواقع.. ضربته يد الإهمال من كل جانب.. وتناساه المسئولون فتحول إلي خرابة.. وهجره الأعضاء بعد أن كان ملتقي الرياضيين ومشاهير مصر في المجالات المختلفة ـ نادي التوفيقية للتنس ثاني أقدم الأندية المصرية حيث تم إنشاؤه عام 1896 وكان رواده من يهود مصر فقط ومع ثورة 1919 تغيرت الخريطة تماما وعاد لأصحابه وأهل مصر.. وتساوي في قيمة ملاعبه في فترة من الفترات بملاعب ويمبلدون للتنس وبعد أن كان حلما لصفوة المجتمع أن يحملوا عضويته هرب  الجميع إلي الأندية الأخري.
وقد توالت مجالس الإدارة علي نادي التوفيقية وحاول كل مجلس قدر استطاعته تحريك المياه الراكدة من أجل إعادة الروح والحياة إلي نادي التوفيقية وجاءت بادرة الأمل الأخيرة علي يد المجلس الحالي الذي يرأسه باسل رحمي أحد رجال البنوك الشهيرة ورجل اقتصاد وأعمال وحمل معه العديد من الأفكار الجادة والحديثة التي جعلته أمل البقية الباقية للأعضاء من أجل النهوض  بالنادي.. وحاولنا خلال السطور التالية عرض مجموعة من تلك الأفكار علها تبعث الأمل لأعضاء التوفيقية..
• مضي 90 يوما علي توليك  المسئولية.. ماذا فعلت؟
ـ أقر وأعترف أنني ورجال المجلس زملائي نعمل بروح رجال الصاعقة لأننا نحاول إعادة البريق لنادي التوفيقية والذي أعتبره قد رحل منذ مايقرب من 30 سنة مضت.. وهذا يحتاج إلي قوة أداء وقرارات سريعة وجهد وعرق ومضاعفة العمل.. وبدأنا ببعض التغييرات الإدارية للدفع بدماء جديدة وتم تعيين مدير مالي جديد ومدير عام ومدير نشاط رياضي.
• وماذا عن خطواتك لإعادة الأعضاء للتوفيقية؟
ـ النادي مميز بعدة أشياء أهمها أنه الأقدم والأعرق بعد نادي الجزيرة لذا قمنا أولا بتكوين لجنة من رواد التوفيقية لتوثيق تاريخه لأننا بعد 3 سنوات سوف نحتفل بمرور 125 عاما علي إنشائه والذي كان يضم 100 يهودي فقط.. وسوف نوثق هذا التاريخ وسوف يتم إنشاء صفحة للنادي  علي الإنترنت وتكون رسمية وموثقة.
• وماذا عن الموقف المالي الحالي؟
ـ تسلمنا الخزينة وبها 48 ألف جنيه فقط ووصلت بها بعد 90 يوما إلي 250 ألف جنيه من خلال رفع قيمة إيجار الملاعب للأكاديميات التي تدرب اللاعبين ـ وللنادي وديعة بمليون جنيه.. ولكن نحتاج شهريا إلي 300 ألف جنيه لدفع مرتبات العاملين والموظفين.
• وكيف ستحل هذه الأزمة المالية؟
ـ لاسبيل أمامي الآن إلا الاستعانة بوزارة الشباب والرياضة خاصة أننا نريد أيضا بناء صالة جمباز عالمية في النادي وغيرها من الإنشاءات التي تخدم المصريين.
• نراك تتحدث عن خطة طموحة رغم أن حالة النادي يرثي لها؟
ـ الإهمال "خّلص" علي نادي التوفيقية وتحول إلي "خرابة" حقيقية ونجحنا بالجهود الذاتية في إصلاح وتوضيب الحد الأدني من المرافق الأساسية داخل النادي لاستمرار الحياة فقط.
• وماذا عن خططك المستقبلية؟
ـ هي خطط حالية ومستقبلية في نفس الوقت وأسعي لاختيار لجنة من ثلاثة أعضاء مهمتها التفكير في سبل ووسائل تنمية الموارد المالية بالعلاقات واستخدام اسم النادي وإحداث ثورة للتغيير إلي الأفضل.
• ماذا عن تنمية النشاط الرياضي؟
ـ عينت مجموعة من الكشافين كعمل تطوعي من أعضاء النادي لفرز البراعم والشباب لاكتشاف المواهب والتركيز علي الاستفادة منهم كما سنقيم معسكرات خارجية للاحتكاك والنادي يضم 9 ملاعب تنس وملعب كرة قدم خماسي.. وملعبي كرة سلة وملعب كرة طائرة ـ و6 ملاعب اسكواش وحمام سباحة كبيرا ـ وحمام سباحة أطفال وجيم ومسجدا ومتنزهات للأطفال، وهذا علي مساحة 6 أفدنة وهي مساحة النادي.
وبالفعل نحن نقوم بثورة تغيير كاملة
• ما الذي ينقص التوفيقية حاليا؟
ـ بالفعل بدأت في اتصالات بمحافظة الجيزة لتأجير قطعة أرض فضاء كبيرة حول النادي  لخدمة الأعضاء ولتسهيل ركن سياراتهم في أمان.
وقمنا أيضا بشراء لعب أطفال حديثة وصغيرة وعمل متنزهات للأطفال وأحاول إصلاح مرافق النادي لخدمة الأعضاء.
• صالتا الجمباز والتنس كانت أهم علامات النادي أين هما الآن؟
ـ بصراحة الحالة متواضعة جدا وأمامي 3 سنوات لبناء صالة جمباز علي أحدث طراز رياضي تتكلف 70 مليون جنيه.
 وسوف أعيد ملاعب التنس لحالتها العالمية السابقة ولابد من توفير الأموال المطلوبة أولا حتي أبدأ في الإصلاح الشامل.
وقمت بالاتفاق مع مكتب استشاري لعمل دراسة لاستغلال التصميمات القديمة التي أهملت علي مدي ربع قرن مضي لأنها تعرضت للإهمال الإداري.
وبالفعل قام المكتب برفع مقاسات النادي ونجري بشكل جدي في عمل محلات علي سور النادي.. واستغلال أمثل لمساحة النادي وتطوير وتحديث الممرات والحدائق والأماكن الاجتماعية وتم شراء 40 شمسية كبيرة.. كما تم إنشاء صالة ألعاب إلكترونية .. 2 بلاي استيشن و2 ترابيزة بلياردو وتم تطوير ملعب  كرة القدم الخماسي بتغيير النجيلة.
• ماذا عن دور الشباب والرياضة؟
ـ طلبت دعما من وزارة الشباب والرياضة لإنشاء حمام سباحة جديد.. وأبلغناهم أننا بصدد إنشاء صالة جمباز جديدة لأن الصالة الحالية في حالة سيئة وبالفعل سوف نقوم بشراء أجهزة حديثة كما قمت بدراسة دفع مبلغ للعضوية الفخرية وكذا العضوية الرياضية والموسمية ولها شروط ودفع مبالغ مالية.. وبالعربي زمن السايب في السايب انتهي.
• نجاح قائمتك هل قضي علي المعارضة؟
ـ علي العكس تماما المعارضة موجودة داخل مجلس الإدارة.. ونحن نعمل في النور وهدفنا النهوض بالنادي ومن حق أي عضو أن يعترض لوجود خطأ في أي شيء.
• نادي التوفيقية يحمل لقب ليس لنا فرع آخر.. ماتعليقك؟
ـ كان زمان.. أخيرا أصبح لنا فرع آخر في 6 أكتوبر بمساحة 18.5 فدان.
• قلت المشاهير كانوا أعضاء النادي هل هجروه؟
ـ فعلا هجروه ومعهم حق النادي رجع للوراء ولن يأتي مشاهير جدد ولكن أتحدي بعد 3 سنوات سوف يختلف الحال وللعلم معظم الأفلام القديمة تم تصوير أجزاء كبيرة منها في التوفيقية.