تحقيقات

خبراء يتوقعون انتهاء العملية الشاملة "سيناء 2018" أواخر العام

الجيش يواصل ضرباته بتصفية 52 تكفيريا


محـمـد ياسـين
8/7/2018 4:22:07 PM

تتوالي بيانات الجيش وتتعاقب معها نجاحات القوات المسلحة في حربها لاقتلاع جذور الإرهاب بالعملية الشاملة سيناء 2018، وقد جاء البيان السادس والعشرون ليظهر بطولات رجال القوات المسلحة والشرطة، الذي نستعرض أهم ما ورد به في السطور التالية:  
نجحت القوات الجوية في تدمير 15 عربة محملة بالأسلحة والذخائر أثناء تسللها  عبر الحدود الغربية، وتدمير 17 عربة  في نطاق المنطقة الجنوبية العسكرية كما تم القضاء علي 39  فردا تكفيريا شديد الخطورة بحوزتهم 5 بنادق آلية وكميات من الذخيرة ونظارة ميدان وعبوة ناسفة بمناطق متفرقة بشمال ووسط سيناء.
تنفيذ عملية نوعية بواسطة عناصر الأمن الوطني بالعريش أسفرت عن القضاء علي 13 فرداً تكفيرياً شديد الخطورة والتحفظ علي 3 بنادق آلية، وبندقية خرطوش وعبوتين ناسفتين.
تنفيذ مداهمات مشتركة بين القوات المسلحة والشرطة المدنية نتج عنها القبض علي 49 فردا تكفيريا شديد الخطورة بشمال ووسط سيناء.
ضبط وتدمير والتحفظ علي 12 عربة، و7 دراجات نارية بدون لوحات معدنية  واكتشاف وتدمير نقطة تكديس وقود للتكفيريين  بوسط سيناء.
تدمير 26 ملجأ ووكرا ومخزنا بوسط وشمال سيناء بها مواد إعاشة وملابس عسكرية وجهاز اتصال لاسلكي وكتب وشرائط تسجيل التي تدعو للفكر التكفيري.
فجرت عناصر المهندسين العسكريين 64 عبوة ناسفة زرعها التكفيريون  لاستهداف قواتنا علي محاور التحرك المختلفة واكتشاف وتدمير أربعة أنفاق مزودة بموتور سحب وكابلات كهرباء، وأسلاك إنترنت وكمبيوتر برفح.
علي الحدود الغربية ضبطت عناصر حرس الحدود أربع بنادق خرطوش وثلاث بنادق قناصة وبندقيتين آليتين و200  طلقة خرطوش و7 خزن سلاح وكميات من الذخائر وضبط 1490 كجم من الحشيش و2 مليون قرص مخدر و11 عربة دفع رباعي للتهريب وإحباط  تسلل 1900 فرد.
علي الاتجاه الجنوبي تم ضبط 34 عربة للتهريب، ومركب صيد مجهز وبنادق صيد وبضائع مهربة وإحباط  تسلل 18 فردا. وأحبطت تسلل  15 فردا  علي الحدود الشمالية وضبط سيارتين ومركبين للتهريب.
في نطاق الجيشين الثاني والثالث الميدانيين تم ضبط 12 عربة و6 أتوبيسات للتهريب وضبط 12 طنا ونصف طن من نبات البانجو و80 كجم أفيون وحشيش وضبطت حرس الحدود بنفق الشهيد أحمد حمدي بنطاق الجيش الثالث الميداني عربة نقل مخبأ بها 3094 لفافة بانجو بوزن 6 أطنان ونصف.
تستمر القوات البحرية في تأمين وحماية الأهداف البحرية وقطع خطوط إمداد العناصر الإرهابية عن طريق البحر وتأمين الأهداف الاقتصادية وتواصل التشكيلات التعبوية وقوات حرس الحدود تنظيم الدوريات المشتركة مع عناصر الشرطة المدنية لأكثر من 1080 كمينا ودورية أمنية غير مدبرة علي الطرق الرئيسية ومناطق الظهير الصحراوي وفرض السيطرة الكاملة علي المناطق الحدودية علي كافة الاتجاهات.
• • •
تعليقا علي البيان، يقول اللواء نصر سالم رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق بالمخابرات الحربية إن الإرهاب في سيناء يتمثل في أربعة مخاطر تحيط بنا وهي الإرهابيون الذين يتم قتلهم من خلال التعامل المباشر والمواجهات المسلحة التي تتم معهم وثاني المخاطر المطلوبون جنائيا ومنهم الارهابيون المتخفون وسطهم ويتم القبض عليهم وإرسالهم إلي جهات التحقيق المعنية.
أما الخطر الثالث فيتمثل في المتفجرات والألغام وفي البيان تم التعامل مع 64 عبوة ناسفة مما منع حدوث انفجار لهذه الألغام واستشهاد رجال القوات المسلحة وأهالي سيناء، والخطر الرابع هو المخدرات فحدودنا لا تخلو دائما من عمليات تهريب المخدرات ففي هذا البيان تم ضبط 6 أطنان ونصف الطن من نبات البانجو من نفق الشهيد أحمد حمدي ذلك بالإضافة إلي المواد المخدرة التي ضُبطت في الاتجاهات المختلفة وبالإضافة إلي تدمير 32 سيارة محملة بالأسلحة علي مختلف الاتجاهات وهو دليل علي يقظة قواتنا الجوية وجاهزيتها وقدرتها علي مراقبة كافة الحدود وأيضا تأمين الحدود ضد المتسللين، فعدد الذين تم القبض عليهم 1900 فرد، فلولا اليقظة الدائمة للقوات المسلحة لكان أمن مصر وأمانها مهددين من خلال هذه الأعداد التي يتم القبض عليها في الوقت المناسب.
يتابع: يجب ألا ننسي أيضاً نشاط القوات البحرية في تأمين الحدود في البحرين الابيض والأحمر، كما أن هناك 1080 كمينا وارتكازا أمنيا وهو نشاط ملموس للقوات المسلحة والشرطة في تحقيق الأمن وعدم وصول هؤلاء الإرهابيين إلي داخل البلاد.
أما اللواء أحمد عبدالحليم أستاذ العلوم العسكرية بأكاديمية ناصر، فيؤكد علي أن البيان مرحلة من المراحل الجديدة في التعامل مع الإرهاب من خلال تدمير سيارات الدفع الرباعي ومخازن الأسلحة ولكن المعني العام يعبر عن نتيجة كبيرة لجهد كبير تقوم به القوات المسلحة والشرطة وأهالي سيناء وأن العملية ستنتهي قبل نهاية 2018 ودائما ما يكون هناك معلومات من قبل أجهزة الأمن عن الملاجئ وتضاف علي قاعدة البيانات المتواجدة لدي جهات الأمن.