فنون

مهرجان الموسيقي العربيـة.. »كـثير من التكريمـات قليل من الغناء«

في افتتاح النسخة الـ 27


عصـام عـطــية
11/6/2018 12:38:48 PM

حالة من الملل انتابت جمهور حفل افتتاح مهرجان الموسيقي العربية الـ27، فمن كلمة الدكتورة إيناس عبد الدايم مرورا بكلمة الدكتور مجدي صابر رئيس دار الأوبرا، وكلمة جيهان مرسي مديرة المهرجان وصولا إلي التكريمات الـ18 التي استغرقت وقتا كبيرا في الصعود والنزول من المسرح، أصيب الجمهور بحالة من الممل والرتابة بعد أن تحولت التكريمات إلي مولد داخل المسرح الكبير.
»مين اللي مايحبش فاطمة»‬ كل تاريخ محمد ثروت
أكدت جيهان مرسي مديرة المهرجان أنه هو الحدث الأهم الذي ينتظره عشاق الموسيقي العربية ليس في مصر وإنما في العالم العربي لأنه المهرجان الذي يضع أمام عينيه هوية موسيقانا العربية فلا يخفي علي أحد أن الموسيقي العربية لم تعد تمثل اهتماما للعالم العربي فقط وإنما وصل صداها للعالمية وصارت تعزف وتغني وتدرس في جميع أنحاء العالم.
وقال الدكتور مجدي صابر رئيس دار الأوبرا إن المهرجان يعد عيدا للموسيقي ودعا الجميع للاحتفال بإطلاق الدورة الـ 27 التي تأتي امتدادا للتاريخ الموسيقي الثري الجامع لدول الوطن العربي كما رحب بضيوف المهرجان تحت سماء الأوبرا قبلة الفنون .
كرمت إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة 18 شخصية ساهمت في إثراء الحياة الفنية في مصر والعالم العربي بإهدائهم دروع المهرجان وهم اسم الفنانة الراحلة شادية وتسلمه ابن شقيقها خالد شاكر، اسم الموسيقار ميشيل المصري وتسلمه الدكتور حسن شرارة، اسم عازف الكمان سعد محمد حسن وتسلمته ابنته نجلاء، اسم الموسيقار صلاح عرام وتسلمه ابنه محمد، اسم الموسيقار حلمي أمين وتسلمه ابنه المايسترو مصطفي، اسم عازف الكمان حازم سليم وتسلمه ابنه محمد، اسم الموسيقار رياض الهمشري وتسلمه ابناه عمر وهشام، اسم الموسيقار اللبناني حليم الرومي وتتسلمها ابنته الفنانة ماجدة الرومي في حفل الختام، الموسيقار السعودي الدكتور عبد الرب إدريس، الموسيقار عماد الشاروني، المطربة نوال الكويتية وتتسلمه في حفلها خلال الفعاليات، المطرب سمير الإسكندراني، عازف الناي الدكتور قدري سرور، الباحث العراقي الدكتور حبيب ظاهر العباسي، عازف الإيقاع سعيد الأرتيست،  الكاتب الصحفي والفنان محمد البغدادي، المهندس بدر الزقازيقي رئيس الإدارة المركزية للتجهيزات الفنية بالأوبرا، المطربة التونسية لطيفة بعدها أهدي رئيس الأوبرا وزير الثقافة الدرع التذكاري للمهرجان تقديراً لها وعرفاناً بدعمها الدائم .
أولي فقرات الحفل تترات المسلسلات الدرامية تخليدا للراحلين ولا أعلم سر تمسك مسئولي المهرجان بتقديم شارات المسلسلات الدرامية في ليلة افتتاح مهرجان للموسيقي العربية، وقدمت الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو سليم سحاب باقة من ألحان لمجموعة من الأعمال الدرامية التي حُفِرَت في ذاكرة المشاهدين من ألحان وتوزيع الفنان ميشيل المصري منها موسيقي عائلة الحاج متولي، تتر مسلسل ليالي الحلمية الذي تغني بها الفنان محمد الحلو رغم أن للحلو أغنيات أقوي من تترات المسلسلات ، تتر مسلسل مين اللي ميحبش فاطمة تغني به الفنان محمد ثروت.
- من أجمل الفقرات ماقدمه عازف الكمان الدكتور حسن شرارة موسيقي من قلبي، ثم يدخل عازف الكمان الدكتور رضا رجب بموسيقي شروق.
- وفاء عماد الطفلة التي يقدمها المهرجان بأغنية »‬يا حبيبتي يا مصر» الطفلة تتمتع بصوت قوي متمكن لأنها من تنمية المواهب بالأوبرا.
 قدم عازف العود ممدوح الجبالي موسيقي علي عش الحب للراحلة شادية بعدها تغنت المطربة إيمان عبد الغني بأغاني أنشودة أمي، وأقوي من الزمان وعزف ماجد سرور علي القانون موسيقي دويتو لحن الوفاء واختتم الحفل بأغنية (شادية) والتي أُعدت خصيصًا للمهرجان من كلمات الشاعر هاني عبد الكريم وألحان محمد رحيم، قدمها نجوم الأوبرا  إيمان عبدالغني، حنان عصام ونهي حافظ.
في الوقت الذي افتتح فيه المهرجان علي المسرح الكبير بدار الأوبر المصرية بتترات المسلسلات، أقيم حفل علي مسرح سيد درويش بدار أوبرا الإسكندرية تضمن فاصلين بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو إبراهيم الموجي الأول شدا خلاله نجوم الأوبرا محمد حسن بأغاني: قولي عملك إيه قلبي، يا عبد الودود بعدها تغني وليد حيدر بـ حبيبي وعنيا، وحياتك يا حبيبي، بين شطين وميه واختتمت الفاصل المطربة ريم كمال بأغاني: حبينا واتحبينا وميدلي للفنانة الراحلة أسمهان.
أما الفاصل الثاني فأحياه أمير الغناء العربي هاني شاكر الذي قدم باقة مختارة من أروع أعمال الموسيقي العربية بالإضافة إلي مجموعة من أشهر أعماله التي تغني بها علي مدار مشواره الفني هي وأنت ماشي في مصر، كل ليلة، لو بتحب، لسه بتسألي، بأمر الحب، نسيانك صعب أكيد، وعد مني، بعد حبك، كده برضه يا قمر، تعالوا، غلطة.
- في حوارها لنشرة المهرجان قالت إيناس عبد الدايم وزير الثقافة إن قصور الثقافة ملف ضخم للغاية وبالفعل هو علي رأس أولوياتي وكانت أبرز المشكلات التي واجهتنا فيه هو أن عدد القصور كبير جدا، وهناك نسبة كبيرة منها غير مفعلة.
أما أزمة بيوت الثقافة المغلقة أو التي تحت الإنشاء فكان عددها أيضا ضخما جدا، ولم أكن لأترك هذه الأزمة علي أرفف الوزارة لعشرات السنين، لذلك وضعنا خطة لبدء فرز البيوت وتحديد حالتها لنبدأ بدعم البيوت التي شارفت علي الانتهاء ولا يلزمها سوي تمويل قليل أو إمكانيات يمكن تداركها وحلها.
- علي هامش المؤتمر أقيمت مائدة مستديرة حول مصطلح الموسيقي العربية ناقش فيها باحثون متخصصون من ثماني دول عربية السياق التاريخي والجغرافي لنشأة هذا المصطلح ومترادفاته، والفروق اللغوية والدلالية بينها، أدارها الدكتور كفاح فاخوري أمين عام المجمع العربي للموسيقي.
- خرجت المطربة لطيفة علي خشبة المسرح علي أنغام أغنية »‬يا سيدي وعبرت لطيفة، عن سعادتها البالغة لمشاركتها في المهرجان هذا العام، قائلة: »‬فرحانة إني معاكم في هذا الصرح العالمي وأول مرة في مهرجان الموسيقي العربية، ويسعدني أن أكون مع زملائي في هذا الحفل».