هي

التمارين الرياضية مفيدة لكِ ولأسرتكِ «الجيــــم».. يشحن جسدك بالطاقة الإيجابية


هانئ مباشر
12/4/2018 4:42:59 PM

يعتقد الكثيرون أن الذهاب إلي صالات التدريب الرياضية نوع من الرفاهية أو مجرد مكان يذهب إليه من يرغب في بناء عضلاته والحصول علي جسم مثالي أو أن يصبح أحد أبطال كمال الأجسام، لكن هناك فوائد أخري تمتد إلي شحن الطاقة الإيجابية للإنسان بل وتحقيق السعادة بين الزوجين وجميع أفراد الأسرة.
يقول الكابتن مصطفي الكاشف، أحد أبطال مصر والعالم في مجال كمال الأجسام والمدرب المتخصص في هذا المجال: الفوائد التي يمنحها لك الذهاب إلي "الجيم" أعمق بكثير من مجرد التأثير الإيجابي علي البدن، بل هو أفضل مكان لشحن الطاقة الإيجابية، فمن يرتاد "الجيم" يتنافس مع ذاته، بحيث لا يكون اليوم كما كان بالأمس، وهو تجمع ممتع يحافظ علي المجتمع من حيث السلوكيات والحالة الصحية، ويساعد علي تنظيم الوقت ويعزز الثقة بالنفس والاعتماد علي الذات ومساعدة الآخرين.
ويستعرض الكاشف الأسباب التي تجعل ارتياد "الجيم" وسيلة لشحن الطاقة الإيجابية لكل أفراد الأسرة، في النقاط التالية:
-1 ممارسة الرياضة عموما تفيد في حرق الدهون، لكن الدراسات أثبتت أن التدريب بالأوزان أكثر فاعلية في حرق الدهون يزيد بمقدار 40 % أكثر من أي رياضة أخري.
-2 العضلات تساعد في حرق السعرات الحرارية، حيث إن تكوين واحد من الأنسجة العضلية يستهلك ضعف وزنه دهونا.
-3 التدريب بالأوزان له تأثير إيجابي علي ضغط الدم ويحمي الجسم من السكتة الدماغية بنسبة 40 % ويقلل من فرص الإصابة بالنوبات القلبية بنسبه 15 %.
-4 إن أربعة شهور من التدريب بالأوزان تزيد من كثافة العظام وترفع نسبة البروتين في الدم المرتبط بنمو العظام بنسبة 20 %.
-5 تساعد ممارسة رياضات الجيم علي تحقيق التوازن، وثبت أن انخفاض معدل عدم التوازن لمن هم في عمر يزيد علي 70 عاما بنسبة 31 % جاء بعدم التزامهم بممارسة الرياضة داخل صالات الجيم والتدريب بالأوزان.
-6 وجد أن المدخنين من الجنسين الذين أكملوا ممارسة الرياضة لمدة 12  أسبوعا كانوا من أصحاب اتخاذ قرار الإقلاع عن التدخين بنجاح، مقارنة بمن يأخذ القرار بسبب حالته الصحية.
-7 ممارسة الرياضة عموما تثير مستويات السيروتونين المسئول عن الشعور بالسعادة، ولكن التدريب بالأوزان بشكل خاص يحسن حالة المزاج ويجعلنا أكثر سعادة.
-8 بعد سن الثلاثين لدي الرجال تبدأ مستويات هرمون الذكورة "التستوستيرون" في الانخفاض، ما يقلل الرغبة الجنسية ويعزز فرص الإصابة بأمراض السكري والقلب، والتدريب بالأوزان وسيلة رائعة لاستمرار إنتاج هذا الهرمون للحفاظ علي الحيوية والشباب.
-9 ممارسة التمارين الرياضية تجعل المرأة أكثر سعادة، مقارنة بمن لا تمارس الرياضة، بسبب إطلاق جسدها لهرمون "الأندروفين" الذي يفرزه الجسم في أثناء ممارسة التمارين الرياضية، وهذا الهرمون مسئول عن الشعور بالراحة والسعادة والاسترخاء، كما ستقل مستويات هرمون "الكورتيزول" المسئول عن التوتر، ما يجعل جسد المرأة أكثر قابلية للتخلص من الدهون.
-10ثبت علميا أن البدء في تدريب الأطفال من سن صغيرة علي ممارسة الرياضة والتدريب يساعدهم علي التخلص من العادات السيئة الصحية والنفسية، لذا يجب تشجيع الأطفال علي ممارسة الرياضة.