شئون خارجية

البرلمان العربي يدعو لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب


سمر صلاح الدين
2/12/2019 1:11:15 PM

بحضور رؤساء البرلمانات العربية أعلن الدكتور مشعل بن فهم السلمى رئيس البرلمان العربى أنه حان الوقت لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب ورفع المعاناة عن حكومة وشعب السودان كى يستطيع السودان تطوير اقتصاده وبناء شراكات وتبادلات تجارية مع الدول العربية والأجنبية.. ودعا رئيس البرلمان العربى من يرغب من رؤساء البرلمانات والوفود العربية البرلمانية لتوقيع بيان تضامنى مع جمهورية السودان.. جاء ذلك خلال جلسة الاستماع الذى عقدها البرلمان العربى بمقر أمانة جامعة الدول العربية لرفع اسم جمهورية السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب المدرج عليها من عام 1993.. وخلال الجلسة أكد الدكتور مشعل السلمى رئيس البرلمان العربى أن البرلمان أعد مذكرة قانونية بالتعاون والتنسيق مع المجلس الوطنى ووزارة الخارجية بجمهورية السودان تضمنت كافة جوانب الموضوع وخلصت إلى أن جمهورية السودان نفذت كامل خطة المسارات الخمسة المتفق عليها مع الولايات المتحدة الأمريكية بشأن مكافحة الإرهاب وإحلال السلام فى دولة جنوب السودان وتعزيز حقوق الإنسان وتقديم المساعدات الإنسانية ومعالجة الأوضاع فى مناطق النزاعات والمناطق المحتاجة فى السودان وما تضمنته الخطة من إشادات عربية وإقليمية ودولية بما حققته دولة السودان من تقدم فى هذه المجالات..

اجتماع عربى إقليمى للتحضير للجنة وضع المرأة بنيويورك مارس المقبل

فى نطاق التحضيرات الجارية لعقد الدورة الـ63 للجنة الأمم المتحدة المعنية بوضع المرأة بنيويورك فى الفترة ما بين 11 و22 مارس 2019.. نظمت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية إدارة المرأة والأسرة والطفولة والمكتب الإقليمى لهيئة الأمم المتحدة للمرأة.. الاجتماع الإقليمى التحضيرى العربى للدورة 63 للجنة وضع المرأة بالتعاون مع منظمة المرأة العربية ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا «الإسكوا» بالقاهرة هذا الأسبوع وذلك بالتزامن مع الاجتماع التحضيرى للجنة وضع المرأة الدورة 63 للمجموعة الأفريقية المقرر عقده خلال شهر فبراير..
تناول الاجتماع الذى رأسه الجزائر رئيس الدورة الحالية للجنة المرأة وشارك فيه عدد من الوزيرات والوزراء المعنيين بشئون المرأة فى الدول العربية تناول وضع المرأة ونظم الحماية الاجتماعية وفرص الاستفادة من الخدمات العامة والبنى التحتية المستدامة لتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات وذلك بهدف توحيد رؤى الدول العربية واعتماد موقف عربى موحد تعبر عنه الدول أعضاء جامعة الدول العربية وذلك من خلال بيان سيدرج ضمن الورقة التى ستصدر عن لجنة وضع المرأة المنعقدة خلال الفترة من 11 إلى 22 مارس بمقر الأمم المتحدة بنيويورك.
السفيرة الدكتورة هيفاء أبوغزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشئون الاجتماعية بالجامعة العربية أكدت خلال الاجتماع أهمية مواصلة الجهود المبذولة للنهوض بوضع المرأة وتعزيز دورها فى إطار تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين كافة النساء والفتيات بالتعاون مع الشركاء الدوليين والإقليميين.. مؤكدة ضرورة تعزيز وحدة الموقف العربى فى المحافل الدولية.

عريقات يحذر من رغبة أمريكية
بتغيير مبادرة السلام العربية

فى لقاء جمعه بأعضاء السفارة الفلسطينية بالقاهرة قال الدكتور صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية إن أى تطبيع مع سلطة الاحتلال يمثل بالنسبة للفلسطينيين طعنة بالظهر واستباحة للدم الفلسطينى ومكافأة لسلطة الاحتلال التى تمارس الإرهاب.
وحول مؤتمر «وارسو» قال عريقات «إننا نأمل ألا يتم عقد أى لقاءات عربية إسرائيلية على هامش مؤتمر وارسو المقبل، مؤكدا أن ما تريده إدارة الرئيس ترامب هو تغيير مبادرة السلام العربية ومكافأة إسرائيل بالتطبيع، لافتا إلى أن هذا مرفوض جملة وتفصيلا».
ونوه عريقات إلى أن البرازيل تملك ميزانا تجاريا مع العالم العربى فى نهاية عام 2018 يقدر بقيمة 20 مليار دولار منها 9 مليارات فائضا لصالح البرازيل.
مؤكدا أن تقدمها بخطوة نقل سفارتها إلى القدس يعنى استهانة واستخفافا بالعرب.. وكذلك الحال بالنسبة لأستراليا التى ارتفع ميزان تجارتها مع العالم العربى فى الخمس سنوات الأخيرة إلى 52٪ وتصدر بـ14 مليار دولار سنويا.. وهى أيضا تعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وهذا أيضا أمر فى غاية الخطورة وعلينا أن نتحدث معهم بلغة المصالح.. كذلك طالب عريقات الدول العربية بمساعدة فلسطين فى القضايا المرفوعة فى المحكمة الجنائية الدولية ومحكمة العدل الدولية والعضوية الكاملة لدولة فلسطين بالأمم المتحدة.. وكذلك الحال الاعتراف بدولة فلسطين على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية ورفض قيام أى دولة بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.