رياضة

صلاح يدفع فاتورة تراجع ليفربول »بالبريميرليج«


عادل عطية
3/12/2019 12:31:22 PM

يعاني نادي ليفربول الإنجليزي ونجمه المصري محمد صلاح من أزمة تراجع مستوي، في الفترة الأخيرة، خلال بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز وتقدم »آخر ساعة»‬ تقريرا مفصلا عن هذه الملابسات ودور الفرعون الصغير في فقدان الريدز لقمة البطولة الإنجليزية  وبعض الانتقادات التي طالته من نجوم الفريق السابقين.  لاشك أن صلاح ليس السبب الرئيسي في أزمة الريدز، ولكنه يدفع ثمن أزمات الفريق الواضحة في الموسم الحالي.
وكان »‬الفرعون العالمي» سجل هدفا وحيدا في آخر 6 مباريات للريدز، كما أنه لأول مرة لا يزور الشباك بقميص ليفربول خلال 3 مباريات متتالية في الدوري الإنجليزي الممتاز. وتعرض لهجوم كبير بعد أن أهدر فرصتين خطيرتين للريدز في مباراة إيفرتون الأخيرة بالبريميرليج، التي انتهت بالتعادل، ما تسبب في فقدان الفريق لصدارة البطولة لصالح مانشستر سيتي. وساهم في رفع درجة الهجوم علي صلاح أنه في مثل هذا التوقيت بالموسم الماضي (بعد 29 جولة) كان قد أحرز 24 هدفا بالبريميرليج مقارنة بـ17 هدفًا فقط حتي الآن، حيث يتفوق عليه الآن الأرجنتيني سيرجيو أجويرو مهاجم مانشستر سيتي (18 هدفًا).
وتتزامن فترة تراجع صلاح مع الفترة السيئة التي يعيشها ليفربول بالدوري الإنجليزي، حيث إن الفريق حصل فقط علي 10 نقاط من أصل آخر 18 نقطة.
لكن في نفس الوقت من غير العدل إلقاء اللوم فقط علي صلاح في تعثر فريقه الأخير بالبريميرليج، رغم أن تراجع أداء النجم المصري جاء في وقت حاسم من الموسم. ونوضح في تقريرنا  أن معدل إحراز صلاح للأهداف أمام الأندية الستة الكبري تراجع أيضا هذا الموسم إلي هدف وحيد جاء أمام أرسنال من ركلة جزاء، مقارنة بإحراز 8 أهداف ضد الكبار في الموسم الماضي.
معدل الأهداف
انخفض معدل أهداف صلاح في الموسم الحالي من التسجيل مرة كل 90 دقيقة إلي زيارة الشباك كل 145 دقيقة بالبريميرليج، كما تراجعت نسبة تحويل التسديدات إلي أهداف من 22% إلي 18% فقط. وانخفض معدل إحراز صلاح للأهداف في الـ90 دقيقة من 0.75 في الموسم الماضي إلي 0.6 خلال الموسم الحالي.
وتراجع متوسط تسديدات صلاح علي المرمي بالمباراة هذا الموسم من 4.4 إلي 3.4 تسديدة، وهو انخفاض واضح بأداء النجم المصري تصل نسبته إلي 20%.
وهنا لابد أن نؤكد أن الأرقام  تبرئ صلاح في جزئية أنه لم يتراجع بمفرده في عدد التسديدات علي المرمي، ولكن فريق ليفربول يمر هذا الموسم بتراجع عام في هذه الجزئية، حيث إن  تراجع معدل تسديدات الريدز بأكمله من 16.8 إلي 14.8 تسديدة في المباراة الواحدة. وهنا نطرح تساؤلا: هل يحصل صلاح علي الدعم المناسب من زملائه داخل الملعب لمساعدته علي التألق؟
إن مسيرة ليفربول الجيدة في الموسم الحالي بالبريميرليج تعود في الأساس إلي التطور علي مستوي الدفاع بقيادة الحارس أليسون بيكر والمدافع فيرجيل فان ديك، حيث إن الفريق استقبل 15 هدفًا فقط، بينما خرج 16 مرة بشباك نظيفة.
 وفي النهايه نؤكد مجددا أن نقص الإبداع بشكل عام لدي فريق المدرب الألماني يورجن كلوب يدفع صلاح ثمنه من حيث تراجع معدل تهديفه وتهديده لمرمي المنافسين. لكن الفريق الذي يستطيع أن يتغلب علي مشاكله الفنية بنجاح خلال المباريات القوية المتبقية من عمر المسابقة سيكون له الكلمة العليا والظفر باللقب الإنجليزي الغالي.