رياضة

سيطرة إنجليزية علي عرش الكرة الأوروبية


عادل عطية
5/14/2019 1:09:36 PM

الكرة الإنجليزية أحكمت قبضتها علي البطولات الأوروبية هذا الموسم من خلال تفوق أنديتها في الدور نصف النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا بعد الريمونتادا التاريخية لفريقي ليفربول وتوتنهام علي كل من برشلونة الأسباني وأياكس أمستردام.. وتأهلا معا لنهائي الشامبيونزليج بمدريد في الأول من شهر يونيو المقبل بملعب »واندا ميترو بوليتانو»‬ معقل أتلتيكو مدريد الإسباني.
تستعرض »‬آخر ساعة» تاريخ الأندية الإنجليزية في نهائي البطولات الأوروبية وخاصة مواجهة الفريقين ليفربول وتوتنهام. كما تلقي الضوء أيضا علي تاريخ مواجهات محمد صلاح أمام توتنهام في مختلف الأندية التي لعب ضمن صفوفها في البطولات الأوروبية.

ويعتبر هذا النهائي الإنجليزي هو الثاني في تاريخ البطولة، بعد نهائي نسخة 2007-2008 بين مانشستر يونايتد وتشيلسي الذي حسمه الشياطين الحمر بركلات الترجيح. وحقق ليفربول لقب دوري أبطال أوروبا 5 مرات آخرها عام 2005 وقد خسر نهائي النسخة الماضية أمام ريال مدريد الإسباني بنتيجة 1-3، بينما يلعب توتنهام النهائي الأول في تاريخه. ويتفوق كلوب علي بوكيتينو في مواجهات الثنائي مع ليفربول وتوتنهام، حيث أقيمت 9 مباريات قبل نهائي دوري أبطال أوروبا المقبل، وحقق المدرب الألماني الفوز في 4 مباريات وتعادل في 4 مباريات وخسر في مباراة وحيدة أمام المدرب الأرجنتيني. بينما التقي بوكيتينو في 14 مباراة أمام ليفربول بقيادته فريقي توتنهام وساوثامبتون، حيث حقق الفوز في 3 مباريات وتعادل في 4 مباريات وخسر في 7 مباريات. والتقي ليفربول وتوتنهام هذا الموسم في مباراتين بالدوري الإنجليزي الممتاز، حيث حقق الريدز الفوز ذهابا وإيابا بنتيجة 2-1.
صلاح قاهر توتنهام
لعب محمد صلاح أمام توتنهام »‬4 مرات» ضمن منافسات الدوري الأوروبي »‬اليوروباليج»، حيث تعادل مرتين وهو ضمن صفوف بازل السويسري موسم 2012 ، 2013.  وسجل هدفا وفي موسم 2014 ، 2015 التقي محمد صلاح مع توتنهام »‬ذهاباً وإياباً» ضمن منافسات الدوري الأوروبي أيضاً عندما كان لاعباً في صفوف فيورنتينا الإيطالي، وتعادل الفريقان بنتيجة 1/1 في مباراة الذهاب التي جمعتهما بملعب »‬وايت هارت لين»، قبل أن يسجل »‬الفرعون المصري» هدفاً في فوز فيورنتينا بمباراة الإياب بنتيجة 2 ، 0..ثم التقي محمد صلاح مع توتنهام عندما كان لاعباً في صفوف تشيلسي، وشارك لمدة 18 دقيقة في فوز توتنهام علي »‬البلوز» بنتيجة 5، 3 .. وفي 2017، سجل محمد صلاح هدفاَ في خسارة ليفربول أمام توتنهام بأربعة أهداف مقابل هدف واحد..وفي فبراير 2018، سجل النجم المصري محمد صلاح »‬هدفين» في تعادل ليفربول وتوتنهام بنتيجة 2/2، ضمن منافسات الجولة الـ26 من عمر مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز ..وشارك محمد صلاح في فوز ليفربول علي توتنهام في مباراة الدور الأول التي أقيمت بملعب »‬ويمبلي»، يوم 16 سبتمبر الماضي ضمن منافسات الجولة الخامسة من عمر مسابقة الدوري الإنجليزي بنتيجة 2 ، 1.
ونهائي هذا العام ليس الأول في تاريخ مواجهات نهائي دوري أبطال أوروبا من بلد واحد ففي نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا عام 2000  جمع بين ريال مدريد وفالنسيا الأسبانيين.. ثم التقي قطبا الكرة الإيطالية إيه سي ميلان ويوفنتوس في المباراة النهائية عام 2003 ..وفي عام 2013 التقي فريقا بايرن ميونيخ وبورسيا دورتموند الألمانيان .. وفي عام 2014 مواجهة نارية بين قطبي مدريد، الريال وأتليتكو.. وتكررت  نفس المواجهة بين ريال مدريد وأتليتكو مدريد في نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2016.