الصفحة الأولي

رسالة شكر من تحت الماء للرئيس


بعد نجاحه في تنفيذ الغطس وخروجه من الماء

بعد نجاحه في تنفيذ الغطس وخروجه من الماء

محـمــد ياســين
5/15/2018 11:16:57 AM

في يونيو 2015 نجح الغطاس المصري العالمي ولاء حافظ، ابن القوات الخاصة البحرية في تحقيق رقم قياسي بالغطس تحت مياه البحر الأحمر لمدة 51 ساعة وبعمق 55 ميلاً بحرياً محطماً بذلك الرقم القياسي لنظيره الأمريكي آلان شيرود، وخلال حفل افتتاح قناة السويس الجديدة في أغسطس من العام ذاته أعاد التجربة، وكانت "آخرساعة" من أولي المجلات التي ألقت عليه الضوء، بحوار أجراه معه الزميل أحمد الجمَّال.

نحن أمام بطل من عائلة أبطال، فهو حفيد العميد عباس حافظ الذي تم أسره في حرب 1948 وزُج به في سجون تل أبيب فاستطاع الهرب والعودة لمصر، وقد تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن فتضعنا في تحدٍ وامتحانات جديدة تكشف جودة معدننا وإيماننا بقضاء الله، ففي يوليو 2016 تعرض البطل لحادث سير فأصيب بشلل رباعي وبطبيعة صلابة المصريين اتخذ القرار الأصعب ليصبح أول مصاب بهذا المرض يخوض تجربة الغطس تحت الماء من جديد ليثبت للعالم أنه لا حدود لقدرات وإمكانيات المصري قاهر المستحيل مهما كانت الظروف.
رسالة للعالم
يقول الفريق الطبي إن إصابة ولاء إصابة خطيرة، فالحجاب الحاجز يعمل بكفاءة 60٪ فقط وهو تحدٍ ينقل ولاء من خلاله رسالة إلي العالم أن المصري لا تقف أمامه إصابة، فهو أول مصري يتمكن من الغطس وهو بشلل رباعي ويشرب ويأكل تحت الماء ويتبادل التنفس مع أولاده وزوجته تحت الماء وهي عمليه تحتاج إلي تدريب عالٍ فجيل يسلم جيلاً من خلال ابنيه محمد وعمر فعملية الطعام يوجد بها صعوبة في البلع تحت الماء وتحتاج إلي تنظيم في النفس والبلع ولا يستطيع أن يقوم بها إلا من كان غواصا محترفا، وأضاف الفريق الطبي: »نعمل علي هذه التجربة منذ أكثر من 8 أشهر لكي يقوم بهذا التحدي«.
إصابة ولاء عبارة عن قطع في النخاع الشوكي في الفقرة الرابعة لكنه استطاع الدوران حول نفسه تحت الماء، ما جعل أطباء العالم يقولون إن هذه العمليات قد تنجح، فقد أعاد إلي الكثير ممن أصيبوا بالشلل الرباعي الأمل في الحياة مرة أخري وعندما اتصل بنا وقال لنا إنه يريد أن يغطس تحت الماء كان الرأي الطبي أنه انتحار فقال أنا أريد أن أثبت للعالم أنه لا مستحيل. فقمنا بإجراء الكثير من الفحوصات الطبية لنصل إلي هذا الإعجاز.
دقيقة حداد
وفي رسالة من تحت الماء استطاع البطل المصري التحدث من خلال مايك خاص فقد طلب الوقوف دقيقة حدادا علي شهداء القوات المسلحة وتوجه بالشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية لدعمه المستمر لذوي الاحتياجات الخاصة، واختيار هذا العام ليكون «عام متحدي الإعاقة»، وأنه تعلم الصمود والتحدي وقوة العزيمة والإيمان بالله من القوات المسلحة مصنع الرجال والأبطال، موجها الشكر إلي القيادة العامة للقوات المسلحة التي توفر كافة أوجه الدعم لأبنائها، والقوات البحرية التي تربي فيها علي أن واجبه وعمله جزء من إيمانه، مؤكدا أن أبناء القوات المسحلة لا يعرفون المستحيل.  ووجه الشكر للفريق الطبي المعاون له وزوجته وأبنائه الذين بدونهم ما كان ليتمكن من القيام هذا التحدي.
لا مستحيل
زوجته ولاء ياسر قالت إنه لا مستحيل وأنه رغم الإصابة التي لحقت به فهو مشتاق لتحقيق المزيد من الأرقام القياسية وأضافت أننا عندما نراه يتعافي ويتحسن صحيا فإن ذلك يمنح أسرتنا الصغيرة القوة والصمود فهو كتلة من الصمود والتحدي ولم يستطع اليأس أن يدخل إلي قلوبنا وفي ملخص لما قام به زوجي أنه لا مستحيل وأتمني أن أري أبنائي أبطالا مثل أبيهم. وأعربت عن اعتزازها بعزيمة زوجها وبطولته وأنهم كأسرة يحاولون تنفيذ واستكمال بطولاته ولكن بشكل مختلف بعد الحادث الأليم الذي تسبب في إصابته بشلل الرباعي مزمن.
وقال عمر ولاء ابن البطل (8 سنوات): «إنني لم أتردد في الغطس تحت الماء مع والدي وقد أكلنا الشيكولاتة والتفاح تحت الماء وأنه تدرب مع والده لمدة ثمانية أيام وهو يتدرب سباحة في نادي هليوبوليس وكنت أقول لبابا قبل الغوص مفيش حد أقوي منك ومحدش يقدر يهزمك وممكن أغطس تاني مع بابا مرة أخري وقد طلب مني  أن أغطس معه حتي أشجعه وأن نكون كلنا بجواره أنا وماما وأخويا».
أما الابن الأكبر محمد (10 سنوات) فيقول: «أنا تحت الماء أكلت مع بابا والميه كانت باردة جدا ولكني استطعت أن أنفذ الغطسة مع بابا وأوجه له رسالة إن شاء الله ربنا هيشفيك وتقوم بالسلامة بكرة».
تحدٍ جديد
وكان اللقاء مع البطل ولاء حافظ فقد قال إنه تعلم منذ الصغر أنه لا يوجد صعب أو مستحيل مهما كانت الظروف ولم أفكر للحظة إذا كانت إصابتي تعوقني عن أداء التحدي ولكن أنا علي يقين أن إصابتي عبارة عن دور برد وسوف أشفي منها وكان التحدي هو التدريب مع الفريق الطبي وأن يفهموا نظراتي ويعلمون ما أريده تحت الماء وقد أصررت علي الغوص مع أبنائي لأن من شابه أباه فما ظلم وأفكر في تحدٍ جديد بأكبر سلسلة بشرية في العالم تحت البحر في الغردقة بمشاركة عدد من أبطال الغوص في الدول العربية من الكويت والإمارات والسعودية .. وأتمني أن أذهب إلي سيناء وأشارك خير أجناد الأرض أبطال القوات المسلحة المصرية في حربهم ضد الإرهاب وقدم لهم الشكر علي ما بذلوه من تضحيات مطالبا مصابي العمليات بالتحدي والإصرار متمنيا لهم الشفاء العاجل.
وقال وليد وجيه مصور البث المباشر من تحت الماء، إن غطسة البطل المصري النقيب بحري متقاعد ولاء حافظ تم التدريب عليها لمدة 4 أسابيع بمعدل ثلاث مرات أسبوعيا بعمق 7 أمتار. وقال إن الغطسة استغرقت 45 دقيقة وتعتبر جزءاً من علاجه بشرط تركيب الشريحة الإلكترونية.