الصفحة الأولي

بعد ترقيته إلي رتبة فريق الرئيس يكلف «الوزير» بـوزارة النقل علــــي الهــواء


الرئيس عبدالفتاح السيسي يرقى اللواء كامل الوزير إلى رتبة فريق

الرئيس عبدالفتاح السيسي يرقى اللواء كامل الوزير إلى رتبة فريق

شحاتة سلامة
3/12/2019 11:18:00 AM

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، قرارًا بترقية اللواء كامل الوزير، إلي رتبة فريق، وكلفه بتولي حقيبة وزارة النقل.. علي الهواء مباشرة، خلال الندوة التثقيفية الثلاثين للقوات المسلحة، بمركز المنارة للمؤتمرات.. وقال الرئيس، خلال كلمته بمناسبة الاحتفال بيوم الشهيد: »بالمناسبة يا كامل، اسمح لي أرقيك لرتبة الفريق»‬‬.

قال الفريق كامل الوزير، عقب ترقيته: »‬‬أقدم شكرًاً وتعهدًاً أمام كل المصريين، شكرًاً لله عز وجل لكرمه عليّ بالصحة والستر والتوفيق، وكذلك الأخ والصديق والمعلم والقائد والإنسان الرئيس عبدالفتاح السيسي علي مساعدته لي، كلام كتير سأقوله عن هذا الرجل العظيم في مذكراتي».
وأضاف: »‬‬كتير ميعرفوش حبه لبلده ونظامه في الشغل، والشكر للقوات المسلحة العظيمة وعلي رأسها الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق محمد فريد رئيس أركان القوات المسلحة أخويا الكبير، ولكل زمايلي من قادة وضباط وجنود الهيئة، وكذلك كل الشركات الوطنية المصرية، ‬اللي بتنفذ المشروعات القومية المصرية، تعاهدوا علي تنفيذ المشروعات بوتيرة وكفاءة أعلي بكثير من اللي كانوا بيعملوها معايا، وجات لي تليفونات كتير من وزارة النقل، وأولهم العاملين في هيئة السكك الحديدية يؤكدون أنهم سيطهروا أنفسهم بأنفسهم من كل متكاسل ومهمل، ويعاهدون الجميع إن شاء الله أن يكونوا في طليعة المؤسسات والهيئات الوطنية المصرية، لكي تتقدم عشان تبقي قد الدنيا بإذن الله».
ليعقب الرئيس قائلًا: »‬‬يا كامل.. إن شاء الله تبقي آخر مشكلة».. وقال الرئيس السيسي للفريق كامل الوزير بعد ترقيته: »‬‬يا كامل أنا عايز كل حاجة إن شاء الله زي ما الكتاب بيقول».. وكلف الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، اللواء كامل الوزير، بتطوير وزارة النقل ومرفق السكة الحديد.
وقال الرئيس السيسي، »‬‬قررنا تكليف كامل الوزير بوزارة النقل بعد وقوع حادث القطار الأخير»، وأضاف أن كامل الوزير رد علي هذا الطلب، وقال: »‬أنا تحت رجل مصر في أي وقت».
وأوضح الرئيس، أن كامل الوزير لم يتول الوزارة حتي الآن، لضرورة الحصول علي موافقة البرلمان، مشيرًا إلي أن البرلمان كان في إجازة.. وتابع الرئيس السيسي قائلًا إنه يعطي مرفق النقل لأحد أفضل ضباط الجيش، مُشيرًاً إلي أن الجيش يعرف ذلك، وأكد أن حجم الجهد الذي يبذل لصالح المشروعات القومية التي تقوم بها الدولة كم هائل وضخم.. وأوضح الرئيس أنه طبقًا للدستور والقانون يتعين أن يحصل كامل الوزير علي موافقة مجلس النواب حتي يمكنه تولي المنصب، لافتًا إلي أن البرلمان كان في إجازة خلال الأيام الماضية.
ووجه الرئيس حديثه إلي كامل الوزير قائلًا: »‬إذا وافق البرلمان علي هذا الترشح فسيكون عليك أن تقدم للمصريين مرفقًا كالجديد للسكة الحديد بحلول 30 يونيو 2020، مؤكدًا أنه سيتم تقديم الدعم الكامل للوزير ولوزارة النقل من جانب جميع أجهزة الدولة المعنية حتي ينجح هذا المرفق الحيوي بما في ذلك الاستعانة بخبرات من ضباط القوات المسلحة ذات الطابع الفني اللازم لتطوير السكة الحديد».
وشكر كامل الوزير الرئيس علي هذه الثقة مُتعهدًا بأن يواصل الليل بالنهار مع رجال وزارة النقل لتحقيق الهدف المنشود حتي تكون وزارة النقل بهيئاتها المختلفة قاطرة للتنمية في مصر، وأردف الوزير قائلًا: »‬جات لي تليفونات كتير من عمال السكة الحديد بيعاهدوا حضرتك في تطهير نفسهم بنفسهم من كل متكاسل قبل ما حد يطهرهم وستكون في طليعة الهيئات المصرية حتي يكونوا قدوة لكل هيئات مصر».
وخلال كلمته، تحدث الرئيس السيسي، عن الإنجازات التي يشهدها قطاع النقل والسكة الحديد، قائلًا إنه حتي لا نظلم من سبقونا، فقد تم التعاقد علي تطوير 290 عربة قطار وشراء 1300 عربة مختلفة، بجانب التعاقد علي 200 جرار جديد ورفع كفاءة 81 جرارا، والتعاقد علي 6 قطارات كاملة مكيفة بالجرار وعرباته كاملة خلال العام ونصف المقبلين، وتوريد 40 عربة قوي و300 عربة سكة حديد لنقل البضائع.
وأكد خلال الندوة التثقيفية للقوات المسلحة بمقر مركز المنارة للمؤتمرات، للاحتفال بيوم الشهيد، أن السكك الحديدية ستكون بالشكل الذي يستحقه المصريون، من حيث المحطات والسكة والعربات والتحكم.
وتابع: »‬أي حادث يكون لها تأثير علي الناس والرأي العام ورد فعل، ولكننا عاوزين نوصل سكة حديد للسودان وإثيوبيا وإفريقيا ضمن مبادرتنا ورؤيتنا من أجل بنية أساسية للقارة الإفريقية».
وواصل: »‬30 يونيو 2020 لازم ننطلق وتشوفوا كل حاجة زي الكتاب ما بيقول»، موجهًا رسالته للفريق كامل الوزير، قائلًا: »‬يا كامل كل حاجة زي الكتاب ما بيقول».
وقال الرئيس: »‬نعمل علي مد خطوط السكك الحديدية إلي السودان وإفريقيا، ولا أخشي علي المصريين من الخارج ماداموا صف واحد بالداخل».
كما أكد الرئيس، أن مرفق السكة الحديد يحتاج إلي أموال ضخمة لرفع معدلات الأمان والتخلص من الأخطاء البشرية فضلا عن عمل إشارات إلكترونية، وقال: »‬كان فيه 1100 مزلقان طورنا وعملنا 25 كوبري علي امتداد المزلقانات لتفادي المخاطر خلصنا 600 ونقوم بميكنة 365 مزلقان آخر، وتم الانتهاء من 102 محطة من أصل 175 وشغالين في 31 محطة أخري».
وأردف: »‬تكلفة مشروعات زي دي مش زي ما اتقال بـ10 مليارات ولا بـ20 ولا بـ50 مليارا لا والله اكتر من كده بكتير، لما جينا نصلح مرفق الكهرباء دخلنا علي 600 مليار جنيه، لأنه الكهرباء مكنتش محطات بس كانت محولات ومحطات تحكم وشبكات وكانت 2000 كيلو ورايحين لـ 6 آلاف كيلو.. وأي حاجة هاندخل نعملها ستكون بالشكل الذي يليق».