تحقيقات

أحلام 700 ألف طالب.. علي باب مكتب التنسيق


أمام مكتب التنسيق

أمام مكتب التنسيق

هــانئ مبـاشــر
7/3/2018 11:56:50 AM

انتهي ماراثون امتحانات الثانوية العامة، وبدأ فوراً السباق الحاسم الخاص بالالتحاق بالجامعات، حيث لم يحصل الطلبة البالغ عددهم ما يقرب من 700 ألف طالب وطالبة ومعهم أولياء أمورهم الذين مروا بعام طويل مرهق علي فرصة لالتقاط الأنفاس حتي ولو هدنة قصيرة.

هذا السباق يسعي فيه الكل جاهدا للحصول علي مقعد في الجامعات بشكل عام والكليات المتميزة سواء القمة أو تلك المطلوبة في سوق العمل مستقبلا، لكن هل سيكون هناك نظام وقواعد جديدة لالتحاق طلبة الثانوية العامة في الجامعات هذا العام، وهل سيتم إلغاء العمل بمكتب التنسيق كما أشيع وهو ما يخيف عددا كبيرا من الطلبة وأولياء أمورهم؟!
الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي رد علينا سريعا بقوله: كل ما يقال في هذا الأمر غير صحيح بالمرة.. وأنه لا نية مطلقاً لدينا لإلغاء العمل بنظام مكتب التنسيق هذا العام، كما أن قواعد التنسيق كما هي وأن تنسيق العام الجاري يرتكز علي جميع القواعد المنظمة خلال الأعوام السابقة مع بعض التغييرات البسيطة.
الدكتور السيد عطا وكيل أول وزارة التعليم العالي والمشرف العام علي التنسيق، أكد نفس كلام الوزير حيث قال إن تنسيق القبول بالجامعات هذا العام  الذي انطللق فعلياً بداية هذا الأسبوع بدون أي تغيير وسيتم تطبيق نفس القواعد المتبعة خلال السنوات الماضية علي جميع الشهادات، سواء الثانوية العامة أو ما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية والفنية.
وقبول الطلاب بالجامعات سيكون من خلال التنسيق الإلكتروني، وهو تنسيق أعمي لا يعرف أسماء وإنما يوزع الطلاب بناء علي المجموع فقط بالإضافة إلي اختبارات القدرات التي يتم تطبيقها في بعض الكليات التي تشترط ذلك بعد الترشيح لها..
وبالفعل بدأ عمل مكتب التنسيق مبكراً جداً، حيث أتاح موقع مكتب التنسيق عبر شبكة الإنترنت لطلاب الثانوية العامة الراغبين في الالتحاق بالكليات الخاصة تسجيل بياناتهم لخوض اختبارات القبول بتلك الكليات وتحديد مواعيد انعقادها وذلك قبل72 ساعة من انتهاء امتحانات الثانوية العامة.
كما أتاح موقع التنسيق الإلكتروني اعتبارا من يوم السبت الماضي دليل اختبارات القدرات والذي يوضح الكليات التي يستلزم الالتحاق بها خوض اختبارات قدرات وهي: كليات الفنون التطبيقية والفنون الجميلة والتربية الفنية والتربية الموسيقية والتربية النوعية شعب فنية وموسيقية والتربية الرياضية مع توضيح أماكن انعقاد تلك الاختبارات..
علي أن يكون اقتصار التسجيل للقبول بتلك الاختبارات علي موقع التنسيق الإلكتروني وعدم قبول أي معاملة ورقية طوال مرحلة اختبارات القدرات حيث يلتزم الطالب بتسجيل استمارة خوض الاختبارات إلكترونيا وتقوم الكلية بإدراج نتيجة اختباره إلكترونيا وتري الاختبارات وفقا لنظام التوزيع الجغرافي حيث يلتزم الطالب بأدائها في الكلية التي تقع في نطاقه الجغرافي أو الموضح في دليل اختبارات القدرات و لن يسمح له بخوض الاختبارات خارج نطاقه الجغرافي أو تكرار الاختبار نفسه في أماكن متعددة..
وتبدأ اختبارات القبول اعتبارا من يوم الثلاثاء (4 يوليو الجاري) ولمدة10 أيام علي أن يتم انتهاء أعمال تلك المرحلة قبل إعلان نتيجة الثانوية العامة وانطلاق المرحلة الأولي لتسجيل رغبات الناجحين في الثانوية العامة..
وسيكون التنسيق علي 3 مراحل تنطلق مباشرة عقب إعلان نتيجة الثانوية العامة بـ 72 ساعة حيث يتم الدخول علي الموقع الإلكتروني للتنسيق www.tansik.egypt.gov.eg برقم الجلوس والرقم السري واختيار الرغبات وطبعها ثم معرفة الكلية المرشح لها الطالب من خلال الدخول مرة أخري علي الموقع وطباعة بطاقة الترشيح..
علي الجانب الآخر وإن كان يسير في  ذات الإطار، سوف تبدأ اللجنة العليا للتنسيق في وضع الإطار العام لتنسيق القبول والمواعيد المقررة لكل شهادة بعد أن أقر المجلس الأعلي للجامعات قواعد القبول وبناء علي ما يتم الاستقرار عليه من قرارات داخل المجلس في شكل تصور عام لإجراء التنسيق للقبول بالجامعات خاصة بعد أن تقدم كل جامعة مقترحاتها حول الأعداد المقرر قبولها في كل كلية بالجامعة.
وهنا يقول الدكتور يوسف راشد، أمين المجلس الأعلي للجامعات، إن المجلس الأعلي وضع القواعد النهائية التي تحكم أعمال قبول الناجحين في الثانوية العامة والشهادات المعادلة لها بالجامعات في العام الجديد، حيث نصت القواعد علي إلغاء كل الاستثناءات التي سبق أن قررها المجلس الأعلي للجامعات بشأن قبول بعض الفئات من الطلاب بالجامعات الحكومية، وذلك إعلاء لأحكام العدالة وتكافؤ الفرص الدستورية وأحكام المحكمة الإدارية العليا.
وقد أقرت القواعد استمرار منح درجات الحافز الرياضي وفقا للمعمول به في الأعوام السابقة مع مراعاة التنبيه علي أن تقوم الوزارات المعنية بإرسال كشوف أسماء الطلاب المستحقين للحافز الرياضي إلي وزارة التربية والتعليم واعتمادها من الوزير قبل إرسالها بعد الاعتماد إلي مكتب التنسيق قبل إعلان نتيجة الثانوية العامة.
وشددت القواعد علي عدم إضافة درجات الحافز الرياضي لأي طالب بعد إعلان نتيجة الثانوية والنص علي أنه لا يجوز إضافة درجات حافز رياضي للطالب عند تنسيقه حال تم إرسال الكشوف المدرجة فيها اسمه لمكتب التنسيق بعد الموعد المحدد.
ونصت القواعد علي أنه سيتم ترتيب الطلاب المتقدمين لمكتب التنسيق لتحديد من يقبل منهم بالكليات والمعاهد في ضوء أسبقية المجموع والأعداد المقرر قبولها بكل شهادة وفي حالة المفاضلة بين الطلاب المشتركين في الحد الأدني لكليات الجامعات المصرية يتم اللجوء لما يسمي بالدرجات الحاصل عليها الطالب في المواد المرجحة وفقا للمعمول به في الأعوام السابقة بحيث تكون الأسبقية للأعلي مجموعا في درجات المواد المرجحة وهذه المواد في حالة الالتحاق بكليات الهندسة درجات الرياضيات والفيزياء والكيمياء، بينما ينظر إلي المواد المرجحة الأحياء والفيزياء والكيمياء عند الالتحاق بكليات الطب وطب الأسنان والصيدلة والطب البيطري والعلاج الطبيعي والتمريض والعلوم فيما ينظر إلي مجموع درجات اللغات في حالة الكليات النظرية.
وشملت دقة وسرعة تسليم نتائج تنسيق القبول للجامعات والمعاهد العليا بصورة آمنة للتغلب علي مشكلة تأخر إجراءات قيد الطلاب الجدد واستمرار أعمال القبول طوال الشهر الأول من العام الجامعي حيث نصت القواعد علي أن يقوم مكتب التنسيق بتسليم كود ورقم سري لكل جامعة لسحب كشوف أسماء وبيانات الطلاب المرشحين لكليات ومعاهد الجامعات المصرية من قاعدة بيانات التنسيق الإلكتروني مباشرة عقب إعلان نتيجة تحويلات تقليل الاغتراب الإلكترونية لكل مرحلة أو بعد حدوث أي تغيير في الترشيحات بزيادة الدرجات علي أن يقوم مكتب التنسيق بإرسال كشوف بيانات الطلاب المعتمدة ومرفق بها سي دي عن طريق المراسلات القانونية المتعارف عليها ومضاهاتها بالكشوف التي تم سحبها إلكترونيا.
ونصت القواعد علي أنه بالنسبة للطلاب المتقدمين لمكتب التنسيق بعد انتهاء مواعيد التقديم وبعد إعلان الحد الأدني للكليات والمعاهد يتم ترشيحهم علي الأماكن المتبقية للشهادة الحاصلين عليها فقط وبشرط استيفائهم الحد الأدني المطلوب لتلك الكليات والمعاهد. وتضمنت القواعد إجراءات تيسيرية للطلاب ذوي الإعاقة الحاصلين علي الثانوية العامة والشهادات المعادلة حيث يتم قبولهم عبر مسارين الأول عن طريق تقدمهم للجامعة مباشرة للقبول في كليات الآداب ودار العلوم والألسن والحقوق والخدمة الاجتماعية بشرط حصولهم علي حد أدني لايقل عن50٪.
وأن يتقدم الطالب للقيد في الجامعة التي تقع في نطاق سكنه الجغرافي وبالنسبة للطلاب المكفوفين يتم فحص حالاتهم عن طريق لجنة ثلاثية مشكلة من كلية الطب بالجامعة مع تشكيل لجنة مركزية عليا للتظلمات من قرارات اللجان الثلاثية بمقر جامعة عين شمس. ويكون قبول أصحاب الإعاقات الأخري عن طريق الجامعة مباشرة بكليات الآداب والحقوق وقبولهم في كليات التجارة بشرط استيفاء المواد المؤهلة للقبول بها ويكون قبول جميع الفئات بحد أدني لا يقل عن 505 من المجموع الكلي للدرجات.
وللطلاب ذوي الإعاقات الحق في التقدم للقبول عن طريق مكتب التنسيق مع باقي زملائهم وترشيحهم لكليات نظرية وعملية بشرط استيفاء الحد الأدني لمجموع الدرجات المطلوب في الشهادة الثانوية الحاصل عليها واجتياز اختبارات القدرات أو المقابلة الشخصية الخاصة بتلك الكلية وفي حالة عدم موافقة الكلية علي قبول بعض هؤلاء الطلاب لعدم القدرة علي الوفاء بمتطلبات الدراسة بها يتم ترشحيهم للرغبة التالية مباشرة مع منحهم حق التظلم من قرار لجنة المقابلة بالكلية أمام اللجنة المركزية التابعة للمجلس الأعلي للجامعات.