تحقيقات

المهندس حسن الغندور رئيس حي الأسمرات: سلّمنا المتضررين وحدات مفروشة بالكامل.. والأسمرات3 جاهزة للافتتاح


2/5/2019 11:45:11 AM

30 يونيو 2016، كان تاريخ انتقال أول أسرة لحي الأسمرات للسكن به، وهو نفسه يوم تقلد المهندس حسن الغندور، مهمة رئاسة حي الأسمرات.. »المهمة شاقة وممتعة»‬ كلمات عبّر بها الغندور عن سعادته بما آلت إليه الأوضاع الآن في حي الأسمرات، فهنا في جنبات الحي الكبير تسكن آلاف الأسر ممن تغيرت حياتهم من كل الجوانب.
العمل علي نقل المواطنين إلي حي الأسمرات يتم دائمًا وفق جدول زمني ومواعيد ثابتة وترتيبات مسبقة، ولكن ما حدث منذ أيام قليلة حين انهارت إحدي صخور منشأة ناصر، وكادت أن تفتك بأرواح القاطنين هناك، وضع الجميع في اختبار حقيقي ونجحوا فيه بامتياز.
المهندس حسن الغندور، رئيس حي الأسمرات، يحدثنا عن كواليس انتقال الأسر المتضررة من منشأة ناصر إلي الأسمرات، ويستعرض تطورات العمل بالمرحلة الثالثة للمشروع.. وإلي نص الحوار..

• كيف تم التعامل مع متضرري صخرة منشأة ناصر؟
- تم إبلاغنا فور وقوع الصخرة، وقبل تضرر سكان المنطقة، وتحرك المحافظ، وكذلك رئيس حي منشأة ناصر، وتم حصر عدد الأسر المتضررة، وعددهم 75 أسرة، وتم تسكينهم جميعًا في يوم واحد، وظلت عملية التسكين مستمرة للسادسة صباحًا، وكانت الأولوية لكبار السن، وتم تسكينهم في أدوار أرضية وأول، ومن ثم تم تسكين 38 أسرة في وحدات الطوارئ بالأسمرات 1 و2 ، وتم تسكين 37 أسرة في الأسمرات 3.
• وهل كانت تلك الوحدات مجهزة لاستقبال الحالات؟
- جميع وحدات الطوارئ مجهزة بالكامل ولا ينقصها إلا بعض الأجهزة وتم توفيرها في اليوم التالي، كذلك تم عمل دهانات »‬نظافة» فور سكن المضارين، والمواطن يدخل بشنطة ملابسه فقط، فشقته مجهزة بالكامل، ويتم تسليمه غرفة نوم رئيسية، وغرفة نوم للأطفال عبارة عن 2 سرير، وغرفة سفرة، وأنتريه، وأجهزة كهربائية، عبارة عن ثلاجة، وبوتاجاز، وأنبوبة بالمنظم وغسالة كهربائية.
• ما قيمة ما يدفعه ساكن وحدة الأسمرات؟
- سعر الشقة الأصلي 400 ألف جنيه، وما يتم دفعه جزء بسيط جدًا لا يقارن بهذا السعر، وهو 3960 جنيها فقط بداية سكنه وذلك مقابل نقل عداد المياه والكهرباء باسمه، ويدفع إيجارا شهريا 300 جنيه.
• ما تقييمك لتجربة حي الأسمرات؟  
- تلك التجربة فريدة من نوعها، فلا يوجد أي رئيس دولة التفت إلي قضية العشوائيات التي كانت صداعا مزمنا في رأس كل الحكومات السابقة، ولم يتمكن أي رئيس من حلها بل إنها كانت في تفاقم مستمر، هؤلاء الناس يستحقون منا كل الخير فنحن لا نمن عليهم، وكلمات الأمهات التي كانت ترثي أطفالها ممن تلدغهم الحيات والعقارب أمام أعينهن لن ننساها أبدًا، كذلك الأب الذي كان يخرج وراء طفله مسرعًا فيقع الطفل من أعلي الجبل، تلك الحالات كان هؤلاء يعيشونها يوميًا، والآن تم توفير حياة كريمة آمنة لهم ولأطفالهم، فبالتأكيد هي تجربة عظيمة بشتي صورها.
• كم عدد المواطنين المنتقلين للحي حتي الآن؟
- 11 ألف أسرة تم نقلها بالفعل في الأسمرات1 والأسمرات2، ونحن بصدد افتتاح المرحلة الثالثة 7400 شقة سكنية، وهذه المرحلة تعد طفرة نوعية فلم نر أي إسكان اجتماعي أو للعشوائيات مصمم بطراز هكذا، فالعمارة الواحدة 10 أدوار وبها 2 أسانسير وتضم 60 شقة.
• هناك بعض الاعتراضات من المواطنين علي المبالغ المدفوعة.. ما ردك؟
- 90% من سكان الأسمرات مساهمون وداعمون لنا ويقومون بزراعة الأشجار، وتحسين المنظر العام، وبعضهم يعطي دورات تدريب وتشغيل، وآخرون يقومون بتحفيظ القرآن، ومنهم من يدرب التايكوندو، وكل هذا بدون مقابل، ومن جانبنا تم توفير جميع الخدمات التي تمنعهم من الخروج من الحي، فهناك العديد من الأسواق الشعبية، والمجمعات الاستهلاكية والمخابز، وجميع خدمات المواصلات ماعدا الـ»توك توك»، لأن دخوله الحي يسبب كارثة مؤكدة فهو ناقل طبيعي للعشوائية.
أما المتضررون وسيئو السلوك فهم نسبة ضئيلة جدًا 10%، وأؤكد أن هؤلاء كانوا يعيشون عالة علي الدولة فهم اعتادوا علي العيشة دون تقديم مقابل، فيرفضوا تسديد القيمة الإيجارية، وكذلك تسديد فواتير الكهرباء والمياه، وبالتالي يتم سحب الشقة منهم، وهذا حدث مع 36 أسرة امتنعت عن السداد لمدة عامين.  
• ما المناطق التي تم نقل السكان منها؟
- منشأة ناصر، والدويقة، والعرب حي غرب مدينة نصر، وقلعة الكبش، والمواردي من السيدة زينب، وعزبة خيرالله، واسطبل عنتر، وعين الحياة من الخليفة، ومنطقة مثلث ماسبيرو.