تحقيقات

في العيد 37 لتحريرها.. »شرايين التعمير والتنمية في أرض سيناء«


مساكن جديدة

مساكن جديدة

أحمد دياب
4/30/2019 11:46:57 AM

 وضع الرئيس عبد الفتاح السيسي تنمية سيناء علي رأس أولوياته نظرا لأهميتها الاستراتيجية باعتبارها بوابة مصر الشرقية، وعرفانا من الدولة لأهالي سيناء وتضحياتهم المستمرة عبر التاريخ، ولكي تتحقق التنمية كان لا بد من تطهير سيناء من البؤر الإرهابية والتكفيرية ومازالت القوات المسلحة تخوض حربا ضروسا ضد العناصر الإرهابية والتكفيرية، منذ عام 2013 حتي الآن.

من هذا المنطلق كلف الرئيس السيسي الحكومة بقطاعتها المختلفة والقوات المسلحة بضرورة سرعة تعمير سيناء، وكان لجنوب سيناء نصيب فيها وكعادتها كلفت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتنفيذ العشرات من المشاريع التنموية العملاقة في سيناء.
في مجال الطرق تم الانتهاء من طريق الإسماعيلية- العوجة بطول 211 كم بعرض 25 مترا وطريق عرضي 1 بطول 144 كم من بورسعيد إلي النفق، وطريق العريش- رفح بطول 42 كم بعرض 27.2 متر والطريق العرضي 4 بطول 160 كم بعرض 49 مترا، فضلا عن تنفيذ طريق الجدي بطول 75 كم بعرض 10 أمتار كم تم رفع كفاءة الطريق الساحلي من العريش حتي الميدان بطول 30 كم بعرض 24 مترا وطريق بغداد،  بئر لحفن، العريش بطول 60 كم وبعرض 24 مترا، كما تم الانتهاء من تنفيذ 4 أنفاق أسفل قناة السويس، ولذلك لربط سيناء بالوطن الأم، في كل من محافظات »بورسعيد، الإسماعيلية»‬، كما سيتم إنشاء نفق سيارات آخر في محافظة السويس، وتم تشغيل العديد من الكباري العائمة علي قناة السويس.
بالإضافة إلي الانتهاء من تطوير وتوسعة طريق »‬طابا ـ النقب» وتنفيذ تطوير وتوسعة طريق »‬رأس النقب - نويبع وادي وتير»، بطول 103 كم كما تم تطوير وتوسعة 3 طرق بإجمالي أطوال 680 كم، كما تم تطوير مطار »‬المليز» للاستخدام العسكري والمدني، وتنفيذ مجموعتي أنفاق أسفل قناة السويس بطول 6.1 كم وعرض 11.4 كم، وذلك لربط سيناء بالوطن الأم، وكذلك نفقا سيارات في كل من محافظات »‬بورسعيد ـ الإسماعيلية» بطول 4.050 كم وبعرض 11.4 كم .
وتم تجهيز البنية الأساسية للكهرباء والمياه والصرف الصحي والحريق للربع الشمالي الغربي ومنطقة الخدمات بالمنطقة الصناعية ببئر العبد.
وفي مجال الكهرباء تم رفع كفاءة الخطوط المتضررة بمدن »‬العريش ورفح والشيخ زويد» مع رفع كفاءة خطوط الكهرباء بها أيضا لتغذية شبكات الصرف الصحي بها.
وفي مجال الإمداد بالمياه تم رفع كفاءة وتشغيل 27 بئرا بمدن »‬رفح ـ الشيخ زويد» كما تم تصميم وتنفيذ 4 محطة تحلية مياه آبار، طاقة 200 م3/ي لمحطات »‬أبو طويلة ـ الخروبة ـ الشلاق ـ العكور» وكان من أهم إنجازات مشاريع المياه الاقتراب من الانتهاء من محطة تحلية مياه البحر بشرق بورسعيد بطاقة 150 ألف م3/ي، وكذلك تطوير محطة مياه البحر بالعريش بطاقة 10 آلاف م3/ي، فضلا عن إنشاء شبكة مياه الشرب العريش.
كما تم تنفيذ أعمال رفع الكفاءة لأكثر من 30 بئرا بـ»‬رفح، الشيخ زويد»، كما تم تنفيذ محطتين تحلية مياه البحر بمناطق »‬العريش، الشيخ زويد»، كما تم الانتهاء من حفر 145 بئرًا عميقة في مناطق نخل والحسنة، كما تم إنشاء سحارة سرابيوم وسحارة المحسمة لخدمة التنمية الزراعية.
وفي مجال الإمداد بالمياه بجنوب سيناء تم إنشاء محطة تحلية مياه البحر طاقة 1500 م3/ي برأس ملعب وكذلك محطة تحلية مياه البحر طاقة 1500 م3/ي بمدينة طابا، فضلا عن إنشاء محطة تحلية مياه البحر طاقة 30 ألف م3/ي بمدينة الطور، وكذلك الاقتراب من الانتهاء من محطة تحلية مياه البحر طاقة 1500 م3/ي برأس سدر.
كما تم الانتهاء من حفر أكثر من 25 بئر مياه بمناطق »‬أبوزنيمة - نويبع - سعال - رأس سدر - سهل القاع - الطور - أبوجعدة - وادي الباغة - الرينة - النهايات - عيون موسي - كاترين»، كما تم تنفيذ 3 محطات تحلية مياه البحر بمناطق »‬طابا - رأس سدر ـ الطور».
وفي مجال الإسكان، كلفت الهيئة الهندسية بإنشاء 81 ألف وحدة سكنية و400 منزل بدوي، في شمال ووسط سيناء، جري الانتهاء من 2000 وحدة سكنية بالكامل في مدينة المساعيد بالعريش، و12 ألفًا و266 وحدة في المرحلة الأولي من مدينة الإسماعيلية الجديدة، كما تم تنفيذ إنشاء مدينة رفح الجديدة بإجمالي 10 آلاف وحدة سكنية و400 منزل بدوي.
كما جارٍ إنشاء 11 تجمعا تنمويا بدويا بإجمالي 585 بيتا بدويا بنسبة تنفيذ 67% موزعة كالآتي: تجمع بقرية النثيلة 1/ نخل 105 بيوت، تجمع بقرية النثيلة 2/ نخل 15 بيتا، تجمع خشم الجاد/الحسنة 105 بيوت، تجمع بدوي النوافعة/الحسنة 55 بيتا، تجمع بقرية أبو رصاصة/نخل 55 بيتا، تجمع بدوي بطيبة التمد/النخل 55 بيتا، الدفيدف/الحسنة 55 بيتا، تجمع بالخفجة/النخل 75 بيتا، تجمع بدوي بطويل الحامض/النخل 15 بيتا، تجمع بدوي كم61 بغداد/الحسنة 15 بيتا، تجمع أم مفروث 35 بيتا، بالإضافة إلي إنشاء العشرات من التجمعات السكنية البدوية في وسط سيناء، كما تم إنشاء المئات من الوحدات السكنية في الشيخ زويد، كما تم البدء في إنشاء مدينة سلام مصر، والتي تصنف كعاصمة اقتصادية جديدة، والتي تبعد عن بئر العبد بمسافة 40 كيلو مترا.
في محافظة جنوب سيناء بمجال الإسكان بلغ إجمالي الوحدات السكنية المنتهية 6972 وحدة إسكان اجتماعي موزعة علي المرحلة الأولي بـ3972 وحدة سكنية إسكان الطور 2480 وحدة سكنية ـ إسكان شرم الشيخ 156 وحدة سكنية ـ إسكان دهب 276 وحدة سكنية ـ إسكان نويبع 252 وحدة سكنية ـ إسكان أبو زنيمة 160 وحدة سكنية ـ إسكان رأس سدر 480 وحدة سكنية ـ إسكان طابا 32 وحدة سكنية ـ إسكان سانت كاترين 40 وحدة سكنية ـ أبو رديس 96 وحدة سكنية.
وفي المرحلة الثانية 3000 وحدة سكنية موزعة علي إسكان أبو رديس 320 وحدة سكنية وإسكان رأس سدر 256 وحدة سكنية وإسكان دهب 180 وحدة سكنية وإسكان الطور 1696 وحدة سكنية، وفي نويبع بلغ عدد الوحدات 228 وحدة سكنية وأبو زنيمة 320 وحدة سكنية ذلك الاقتراب من الانتهاء من 7 تجمعات تنموية بدوية بإجمالي 595 بيتا بدويا موزعة بجنوب سيناء.
في مجال تطوير التعليم كما تم الانتهاء من تنفيذ 53 مدرسة ومعهدا أزهريا بمدن »‬العريش، نخل - بئر العبد،  الحسنة، الشيخ زويد،  رمانة، بلوظة»، كما تم الانتهاء من إنشاء 60 مدرسة ومعهدا أزهريا وإدارة تعليمية بمدن »‬أبورديس،  رأس سدر، أبوزنيمة،  نويبع،  شرم الشيخ، الطور، سانت كاترين،  دهب» بالمشاركة المجتمعية،  كما تم البدء في تنفيذ إنشاء جامعة الملك سلمان بن عبد العزيز بمدينة الطور، وفي مجال الصحة، تم الانتهاء من رفع كفاءة وتطوير 3 مستشفيات مركزي بمدن »‬سانت كاترين - طابا - أبو رديس»بطاقة 92 سريرا.
وفي مجال التنمية الصناعية تم تطوير المنطقة الصناعية بأبو زنيمة بجنوب سيناء وتم البدء في توطين صناعات منها »‬صناعات تعدينية ومواد بناء وكهربائية وصناعة سجاد ومشغولات يدوية»، كما تم البدء في تنفيذ المشروعات الصغيرة بجنوب سيناء بمناطق »‬رأس سدر، ونبق، عيون موسي، دهب».
وفي مجال محطات إنشاء شبكات الصرف الصحي تم تنفيذ محطة وشبكة صرف صحي بمدينة »‬الطور ـ دهب ـ رأس سدر ـ أبو زنيمة ـ سانت كاترين - أبورديس».
تم الانتهاء من إنشاء 3 خزانات أرضية، كذلك الانتهاء من إنشاء سدود إعاقة بوادي »‬الأخضر، بعبع».
في مجال رعاية الشباب، تم تنفيذ الصالة المغطاة بالعريش، بالإضافة إلي تطوير ورفع كفاءة 35 مركز شباب، وإنشاء 9 مراكز أخري.
وتم إنارة 4 تجمعات سكنية »‬أبو رديس والطور وسانت كاترين ونوبيع» فضلا عن إنشاء متحف شرم الشيخ و27 محططة خدمية وتموين سيارات »‬وطنية» و10 منافذ بيع ثابت 4 بشمال سيناء و6 بجنوب سيناء بنسبة 100%، ومجمع للسلع الغذائية والمنزلية.