حوارات

اللواء فهمي مجاهد مساعد وزير الداخلية لقطاع الخدمات الطبية:مستشفيات الشرطة عالجت 70 ألف مواطن مجاناً


لواء فهمي مجاهد

لواء فهمي مجاهد

محمــد مخلـوف
5/1/2018 11:43:13 AM

يبذل العاملون في قطاع الخدمات الطبية بوزارة الداخلية جهداً كبيراً، ويحظي هذا القطاع باهتمام بالغ من وزير الداخلية شخصياً، الذي يوفر له أحدث الأجهزة الطبية لتقديم أفضل رعاية صحية لرجال الشرطة. "آخرساعة" التقت مساعد أول وزير الداخلية لقطاع الخدمات الطبية اللواء فهمي مجاهد في حوار أكد فيه أن ملف أسر الشهداء ومن أوفوا العطاء وخرجوا إلي المعاش من رجال الشرطة يتصدر اهتمامات وزير الداخلية، كاشفاً عن تماثل مصاب عملية الواحات النقيب محمد الحايس للشفاء. إلي نص الحوار:

• ما طبيعة عمل قطاع الخدمات الطبية؟
- القطاع يشمل تقديم أفضل الخدمات الطبية لأعضاء هيئة الشرطة من ضباط وأفراد ومجندين وموظفين مدنيين من خلال مستشفيات القطاع المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية، بالإضافة إلي تنظيم قوافل طبية لتوقيع الكشف الطبي وصرف الأدوية للمواطنين بالمجان.
• أين توجد مستشفيات الشرطة؟
- مستشفيات المنطقة المركزية هي مستشفي الشرطة بالعجوزة ومستشفي مدينة نصر والقاهرة الجديدة، أما في قطاع الوجه القبلي فيوجد مستشفي للشرطة بأسيوط، بينما يوجد مستشفي الإسكندرية بقطاع الوجه البحري، هذه هي أكبر مستشفياتنا، والمناطق التي لا توجد بها مستشفيات تغطيها عياداتنا الخارجية، وقمنا مؤخراً بافتتاح مجموعة منها في محافظة البحر الأحمر وتحديداً في الغردقة، وتشمل كل التخصصات، وذلك بالتعاقد مع هيئة التأمين الصحي.
• حدثني عن القوافل الطبية التي ينظمها القطاع؟
- القافلة تشمل جميع التخصصات الطبية التي تتناسب مع المنطقة الموجهة إليها، ووزير الداخلية اللواء مجدي عبدالغفار وجه بأن تكون المناطق الأكثر احتياجاً وتوجد صعوبة في تضاريسها مثل منطقة حلايب وشلاتين، الأمر الذي لاقي استحساناً من الأهالي هناك، لدرجة أنهم طالبوا بتكرار القافلة وإجراء جراحات متوسطة مثل عمليات المياه البيضاء، وهذه الحملة استمرت 10 أيام، ودائما يكون هناك تنسيق كبير في تلك القوافل مع مديري الأمن، وخلال الأسبوع الحالي توجد قافلة طبية بمحافظة القليوبية وتحديداً في منطقة العبور وذلك بالتنسيق مع كافة قطاعات الوزارة مثل قطاع حقوق الإنسان.
• ماذا عن القوافل التي يتم تنظيمها للسجون؟
- يتم التنسيق مع قطاع حقوق الإنسان لعمل قوافل طبية علي السجون المركزية التابعة لمديريات الأمن، وللعلم هناك خلط لدي الكثيرين، حيث يظنون أن قوافلنا تذهب لتوقيع الكشف الطبي علي نزلاء السجون، وهذا غير صحيح، لأن قطاع مصلحة السجون قطاع آخر وله أطباؤه ومستشفياته، لكن قد يتم التنسيق معهم ويطلبون أطباء من الخدمات الطبية في حالة احتياج دعم.
• هل تفتح مستشفيات الشرطة أبوابها للمواطنين أو للمدنيين أم أن خدماتها مقتصرة علي رجال الشرطة؟
- الخدمات تقدم بشكل رئيسي لرجال الشرطة، لكن لدينا علاج للمدنيين بأجر، ويتم فتح عياداتنا أمام المدنيين يوم الجمعة من كل أسبوع من الساعة 2 ظهراً إلي الخامسة مساء، كما أمر وزير الداخلية بفتح مستشفيات الشرطة أمام المدنيين في بعض المناسبات آخرها كان في اليوم العالمي للمرأة ويوم المرأة المصرية وعيد الأم والاحتفال بيوم اليتيم، كما قمنا في هذا اليوم بإيفاد قوافل طبية لدور الأيتام.
• كيف تتعامل مستشفيات الشرطة مع الحالات الطارئة خاصة مصابي العمليات الإرهابية؟
- مستشفياتنا في حالة تأهب وطوارئ مستمرة لاستقبال هذه الحالات، وهناك تنسيق كامل مع مستشفيات القوات المسلحة، وخير دليل علي ذلك استقبال مستشفي القوات المسلحة بمحافظة الإسكندرية مصابي محاولة اغتيال مدير أمن الإسكندرية وتم تقديم أوجه الرعاية لهم.
• ماذا عن تطوير مستشفيات الشرطة؟
- التطوير يكون بصفة مستمرة، ووزير الداخلية دائم الحرص علي تحديث أجهزتنا الطبية سواء كانت متعلقة بجراحات القلب والكشف عن الأورام.. إلخ، كما أننا نمتلك أكبر غرف عمليات في الشرق الأوسط تم تجهيزها علي أعلي مستوي، كما يوجد في مستشفي الشرطة بالعجوزة قسم للتخاطب وهو مزود بأحدث الألعاب التي تجذب الأطفال، ويمكن من خلالها أن يتحاور معهم الطبيب.
• ما الملف الأبرز الذي يوليه وزير الداخلية اهتمامه من الناحية الطبية؟
- الملف الذي يتصدر اهتمامات وزير الداخلية ويتابعه بنفسه ملف أسر الشهداء، ولا يبخل عنهم بشيء، ويوجه دائماً بمتابعتهم وتقديم أفضل الخدمات الطبية لهم، كما يولي اهتماماً كبيراً برجال الشرطة الذين أوفوا العطاء وخرجوا إلي المعاش، ويشدِّد علي ضرورة تقديم أفضل الرعاية الطبية لهم.
• ماذا عن الحالات التي تحتاج للعلاج في الخارج من رجال الشرطة؟
- يتم تشكيل لجنة طبية عليا داخل القطاع، وإذا كان قرارها بضرورة سفر حالة بعينها لتلقي العلاج في الخارج يتم عرضها مباشرة علي وزير الداخلية الذي يوافق دون تردد ويوجه بتوفير أقصي معدلات الراحة لها ومتابعتها.
• ماذا عن الحالة الصحية للنقيب محمد الحايس الذي أصيب في مأمورية الواحات وأمر وزير الداخلية بعلاجه في الخارج؟
- أطمئن الجميع عليه، كان وزير الداخلية وجه بسرعة علاجه في الخارج، بناء علي تقرير اللجنة العليا الذي عُرض عليها، وقد حصل النقيب الحايس علي أعلي رعاية طبية، وقطع شوطاً كبيراً في رحلته العلاجية، وتماثل للشفاء وهو الآن في المرحلة التأهيلية.
• سيناء تحتاج لتجهيزات طبية خاصة وسرعة في إسعاف مصابي العمليات.. ماذا لديكم في هذا الصدد؟
- توجد هناك وحدات متنقلة وعيادات طبية ثابتة يتم دعمها أسبوعياً بشرياً وطبياً.
• أعلن القطاع مؤخراً عن الاستعانة بأكبر الأطباء حول العالم.. ما أبرز تخصصاتهم؟
- هذا أمر طبيعي، لدينا خبراء أجانب نستعين بهم في مجالات هامة، أبرزها جراحات قلب الأطفال مثل الدكتور "إليساندرو فيرجيولا" وهو طبيب إيطالي الجنسية يعمل رئيساً لقسم جراحات قلب الأطفال بمستشفي "سانتوناتو" بإيطاليا، ومن ضمن الخبراء الألمان "جورج سبرنزل" وهو أستاذ الأنف والأذن والحنجرة، وأيضاً أستاذ جراحات القلب بمستشفي "سانتوناتو" بميلانو بإيطاليا الدكتور "كارلو ديفينتش".
• هل هذا معناه أن أطباءنا ليسوا علي كفاءة عالية؟
- لا، أطباؤنا علي مستوي عال وممتاز، أقلهم حاصل  علي ماجستير، كما إننا متعاقدون مع أكبر استشاريين في مصر، سواء كانوا في جامعة القاهرة أو الإسكندرية أو عين شمس أو أسيوط، كما وجه وزير الداخلية بعمل بروتوكولات تعاون مع الجامعات وتنظيم ندوات علمية بشكل مستمر آخرها كانت في جامعة الإسكندرية.
• هل للقطاع دور في التوعوية بمخاطر الإدمان؟
- قطاع الخدمات الطبية ينسق مع أكاديمية الشرطة التي تقوم بدورها بعقد ندوات من خلال كلية الدراسات العليا التي تنظم فرقا يقوم ضباطنا المتخصصون بإلقاء محاضرات توعوية خلالها في هذا الشأن.
• ما دور الشرطة النسائية في القطاع؟
- يتم الاعتماد عليها في العديد من المهام، خاصة في توقيع الكشف الطبي علي السيدات، واستراتيجية الوزارة التوسع في الاعتماد علي العنصر النسائي لما أثبته من كفاءة كبيرة.
• بعض أفراد الشرطة كان يشكو من منعهم من دخول مستشفيات الشرطة واقتصارها علي الضباط فقط.. ما صحة ذلك؟
- غير صحيح.. وللعلم أقوم بالمرور شبه يومي علي كل مستشفيات الشرطة بمختلف المحافظات ودائماً أكون حريصا علي لقاء الأفراد والاستماع إليهم، وهم يشكرون الوزارة دائماً حيث تم تخصيص عيادات للأفراد فقط ويحصلون علي كل الامتيازات، كما يوجد مستشفي مخصص للمجندين فقط بالشروق وعلي مستوي عال من التميز حيث يوجد بها قسم للحروق غير موجود سوي بها وبعض مستشفيات القوات المسلحة وذلك بشهادة وزارة الصحة.
• ما أبرز مجهوداتكم في مجال القوافل الطبية؟
- تم تنظيم أكثر من 64 قافلة طبية شملت أقسام ومراكز الشرطة ونوادي وأحياء شعبية، كما تم توقيع الكشف الطبي وصرف أدوية مجاناً لـ70 ألف مواطن خلال عام 2017.