حوارات

محافظ القاهرة اللواء خالد عبدالعال لـ"آخرساعة":سأعيد الوجه الحضاري للعاصمة لتصبح أجمل مدن العالم


محمد مخلوف
9/25/2018 12:19:43 PM

شدد محافظ القاهرة اللواء خالد عبدالعال علي مواجهة مخالفات البناء بحسم، مؤكداً في حوار لـ"آخرساعة" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، كلفه بسرعة إزالة التعديات واسترداد أراضي الدولة المعتدي عليها، متعهداً بمواصلة عمله الميداني الذي يعشقه وسرعة حل مشاكل المواطنين، كاشفاً عن أنه سيفتتح قريباً أول جراج إلكتروني في الشرق الأوسط  للحد من الزحام في منطقة روكسي.. إلي التفاصيل:

• ما سياستك العامة في العمل؟
- سياستنا التواصل المباشر مع المواطنين وسماع شكاواهم والعمل علي حلها سريعا، وهذا لن يحدث إذا كانت هناك حواجز بين قيادات الإدارة المحلية والمواطنين، وعموماً المصارحة مبدئي الأساسي في العمل، فليس لدينا ما نخفيه، فسياسة العمل في الفترة المقبلة تعتمد علي العمل بروح الفريق مع الاعتماد علي العمل الميداني وخدمة المواطن هي محور عملنا أولاً وأخيراً، فأنا أكره سياسة المكاتب المغلقة والاعتماد علي التقارير الروتينية وأعشق العمل الميداني.
• كيف يمكن للمواطن تقديم شكاواه؟
- من خلال صفحة الشكاوي الموجودة علي البوابة الإلكترونية للمحافظة، ونستقبل الشكاوي ونتعامل معها باهتمام، ويتم تشكيل لجان من الجهات محل الشكاوي لفحصها والرد علي المواطنين.
• هل اكتشفت مشكلات أو ملفات لم تكن في دائرة اهتمام محافظ القاهرة السابق المهندس عاطف عبدالحميد؟
- لا.. فهو يتمتع بشخصية مخلصة ووطنية وأدي دوره علي أكمل وجه، وبذل مع نوابه كل جهد لخدمة المواطنين أثناء تولي المسئولية.
• ما أبرز تكليفات الرئيس السيسي لك وللمحافظين الجدد؟
- الرئيس كلفنا بسرعة استرداد أراضي الدولة وتقنين الأوضاع لواضعي اليد باتخاذ الإجراءات القانونية وسداد الرسوم المستحقة ومن يرفض يتم التعامل معه بالقانون، وقطعنا شوطا كبيراً في هذا الملف.
• كيف ستتعامل مع العقارات المخالفة والعشوائيات التي تمثل خطورة علي قاطنيها؟
- ملف المناطق العشوائية المختلفة يتصدر أولوياتنا، وهناك خطة لتوفير أماكن بديلة وآمنة لقاطني هذه المناطق، ومن أبرز المشروعات منطقة الأسمرات 3 وهي علي وشك الانتهاء؛ وتم إنشاؤها علي مستوي يليق بالمواطن المصري، والمباني المخالفة التي انتشرت أصبحت تمثل خطورة علي قاطنيها؛ لذلك هناك إجراءات حاسمة تجاه المخالفين، وتم عمل جدول زمني لإزالة تلك العقارات، واكتشفنا أن الأعداد كبيرة، وهناك إجراءات استباقية بحيث لا ننتظر الانتهاء من بناء العقار وتسكينه، وعندما فحصت عقار شبرا المنهار ووجدته صادرا بشأنه قرار إزالة ولم ينفذ قمت بوقف رئيس الحي عن العمل ونقله.
• هل لديك خطة للحد من انتشار القمامة بالشوارع وإعادة العاصمة لشكلها الحضاري؟
- هناك ملفان أتابعهما علي مدار الساعة، وتم تكليف نواب المحافظ ورؤساء الأحياء بالاهتمام بهما وهما النظافة والإنارة، حيث اتخذنا إجراءات جديدة للقضاء علي ظاهرة القمامة من خلال منظومة النظافة الجديدة التي سيتم تعميمها علي الأحياء، التي بدأنا العمل بها بحي شرق مدينة نصر فور انتهاء عقود الشركة الأجنبية التي كانت مسئولة عن نظافة الحي والمنظومة تعتمد علي تقسيم الحي إلي 11 مربعا يتولي مسئولية كل مربع إحدي الشركات الوطنية أو المتعهدين للجمع السكني والتجاري من المنبع مباشرة تحت إشراف هيئة النظافة، ويتولي فرع الهيئة بالحي أعمال نظافة وتجميل الشارع مع توفير حاويات بأماكن ثابتة يقوم المتعهدون بإلقاء ما يجمعون من مخلفات بها وفور امتلائها يتم النقل إلي المقالب المخصصة لذلك والعودة لأماكنهم مجددا، تيسيراً علي المتعهدين، وسأعمل علي إعادة وجه القاهرة الحضاري واستعادة مكانتها التاريخية كأجمل مدن العالم؛ ووجهت بالعمل الميداني لكل رؤساء الأحياء، وفيما يتعلق بالملف الثاني فلن أسمح بأي تقصير في العمل أو تقاعس أو إهمال وفي حالة ورود شكوي من إنارة الشوارع أو عدم عملها بكفاءة، وفي حال إضاءتها نهاراً سيُحاسب المقصر.
• ما الإجراءات التي ستتخذها لسد عجز المدارس من المعلمين بعد بدء العام الدراسي؟
- قبل بدء العام الدراسي تمت مراجعة مدي التجهيز والاستعداد داخل المدارس وطلبت من مدير مديرية التربية والتعليم حصر احتياجات المدارس من المعلمين، فهناك عجز في بعض المدارس وسنعمل علي سد هذا العجز.
• ماذا عن استعداداتكم لموسم الشتاء للتعامل مع السيول والأمطار؟
- مستعدون له وتم تكليف هيئة الصرف الصحي مع هيئة النظافة بصيانة البالوعات، والمرور علي جميع بالوعات صرف الأمطار والتأكد من عملها بكفاءة وإصلاح التالف منها حيث يوجد بالقاهرة نحو 21 ألف بالوعة لصرف الأمطار.
• ماذا عن ملف الشباب وتوفير فرص عمل لهم للحد من البطالة؟
- نفكر جدياً في كيفية خلق فرص عمل للشباب من خلال التواصل معهم وتبني أفكارهم، كما نفتتح مشروعات كبري لتوفير فرص عمل وفكرنا في مشروعات إنتاجية صغيرة لتشغيل الشباب.
• ما ملامح خطتكم لضبط الأسعار؟
- هناك تنسيق مع مديرية التموين لشن حملات مكبرة علي الأسواق بالتنسيق مع مباحث التموين، كما يتم فتح منافذ لتوفير السلع الغذائية للمواطنين بأسعار مخفضة، وهناك تنسيق مع القوات المسلحة ووزارة الداخلية للتوسع في افتتاح منافذ ثابتة ومتحركة في جميع أحياء القاهرة.
• ما خطتكم في إزالة الإشغالات والقضاء علي الزحام المروري؟
- الزحام المروري مشكلة كبيرة في العاصمة وتحتاج لإعادة النظر لضبط المنظومة المرورية، وقريباً سأفتتح جراج روكسي الذي سيسهم بشكل كبير في الحد من الزحام، حيث يعد أول جراج ذكي في الشرق الأوسط وصلت تكلفة إنشائه إلي نحو 200 مليون جنيه، ويتم ركن السيارة فيه بشكل أتوماتيكي بدخول السيارة داخل مصاعد كهربائية وتمت إقامته علي مساحة 10 آلاف متر، ويسع أكثر من 1500 سيارة، كما سنفعل منظومة الجراجات الموجودة أسفل العقارات.
• ماذا عن التنسيق الأمني مع أمن القاهرة لضبط شوارع العاصمة؟
- هناك تنسيق مستمر ومباشر مع مساعد أول وزير الداخلية مدير أمن القاهرة اللواء محمد منصور ومدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة اللواء أشرف الجندي لشن حملات انضباطية بالشوارع والميادين وضبط الخارجين علي القانون، كما يوجد تنسيق مع إدارة مرور القاهرة، وشرطة المرافق التي تعتبر من أكثر الإدارات تواصلاً مباشراً معنا لإزالة التعديات والإشغالات.
• لماذا لم يتم إزالة كل المباني بمنطقة مثلث ماسبيرو؟ وما سبب التأخير؟
- ليس هناك تأخير، فأعمال الإزالة مستمرة ولم تتوقف، تمهيداً لإقامة المشروع الحضاري لتطوير هذه المنطقة بالتنسيق مع وزارة الإسكان وصندوق تطوير العشوائيات، وسيتم إعادة تخطيط المنطقة بالكامل وتوفير كافة الخدمات اللازمة بها، وتم الانتهاء من رفع 75٪ من المخلفات الناتجة عن الهدم ووجهت بسرعة إزالة المخلفات المتبقية، وفيما يتعلق بالعقارات فتم إزالة جميع العقارات بالموقع، ولا يتبقي سوي إخلاء نحو 70 أسرة و40 محلاً، وسيتم ذلك خلال أيام.
• ما خطتك لمواجهة الفساد بالأحياء؟
- إحالة أي مسئول يخالف القانون إلي الجهات القضائية فوراً، ولن أسمح بأي فساد أو انحراف.