حوارات

المهندس ياسر بهنس رئيس شركة »تاون جاس«:هدف الوزارة توصيل الغاز لمليون و350 ألف وحدة سكنية هذا العام


المهندس ياسر بهنس

المهندس ياسر بهنس

محـمـد التـــلاوي
10/9/2018 12:04:34 PM

الخطة المستقبلية لشركة »تاون جاس»‬ لتوصيل الغاز إلي المناطق المحرومة والعقارات المخالفة، كانت محور حديثنا مع المهندس ياسر بهنس رئيس مجلس إدارة شركة »‬تاون جاس»، الذي شرح لـ»‬آخرساعة»، شروط إمكانية التعاقد التي وضعتها وزارة البترول لتوصيل الغاز لغير القادرين علي دفع الرسوم دفعة واحدة والتيسير عليهم من خلال تقسيط المبلغ، كما يُجيب عن العديد من التساؤلات الأخري.

• ما هي خطة وزارة البترول الجديدة لتوصيل الغاز للمنازل؟
- هي خطة غير مسبوقة في قطاع البترول حيث تقوم شركات التنفيذ بتوصيل الغاز إلي مليون و350 ألف وحدة سكنية خلال العام وهذه الخطة تحقق طموحات القيادة السياسية لرفع مستوي المعيشة للمواطن المصري وتخفيض حجم الدعم علي المواد البترولية ويقدم المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية دعماً كاملاً لجميع شركات توصيل الغاز لإنجاح خطة الدولة الطموحة خلال العام هذا.
• ما هو نصيب شركة »‬تاون جاس»من خطة الدولة؟
- نصيب الشركة هو توصيل الغاز إلي 283 ألف وحدة سكنية يتم تنفيذها خلال هذا العام وبنسبة 21٪ من الخطة في محافظتي القاهرة والجيزة.
• وماذا عن المنحة الأوروبية التي توفرها الوزارة لصالح العملاء الأكثر احتياجا؟
- المنحة هي أحد عوامل نجاح المشروع بالمناطق الأكثر احتياجاً حيث يتم منح العميل مبلغ 1500 منحة لا ترد والمبلغ المتبقي من التوصيل يتم تقسيطه من خلال بنك ناصر بدون فوائد وقد نجحت وزارة البترول والشركة القابضة في رفع متوسط الاستهلاك بالنسبة للعميل المستفيد من المنحة ليصبح 300 كيلو وات بدلاً من 150 كيلو وات.
• ما المعوقات الفنية التي تقف أمام تنفيذ هذه المشروعات؟
- بالطبع هناك بعض المشكلات التي تواجهنا في عملنا فنحن نبحث عن أقرب مسار ونبتعد عن المناطق الزراعية وسوف أضرب لك مثلا للتوضيح، هناك مشكلة واجهتنا أثناء العمل في جزيرة محمد حيث تفاجأنا بعد عمل الشبكة والانتهاء منها تقريبا أن هناك صرفا صحيا للأهالي، وهذا يعوقنا مؤقتا لكن هناك تعاون بيننا وبين الحي للتغلب علي مثل هذه المشكلات وبمجرد اعتماد الحي وحل هذه المشكله نبدأ العمل من جديد ويعمل معي فريق عمل متميز وعلي قدر كبير من المسؤولية لإنجاز العمل في الوقت المحدد.
• يشتكي أهالي الطوب الرملي من عدم توصيل الغاز رغم سداد بعضهم للرسوم، فما تعليقك؟
- مشكلة هذه المنطقة ليست معنا ولكنها مع حي مدينة نصر ولكي أبدأ في التنفيذ لابد أن أحصل علي تصريح من حي مدينة نصر لإنشاء الخط، والحي هنا يضع شروطا تعجيزية أمامنا حيث قدّر تكلفة إعادة الشيء لأصله التي تتم بعد الانتهاء من المشروع إلي 900 جنيه للمتر. ولكي أقوم بحل هذه المشكلة سوف أحدد موعداً مع محافظ القاهرة لمحاولة الوصول لتقليل تكلفة إعادة الشيء لأصله وخاصة في منطقة الطوب الرملي.
• هل المواد المستخدمة في التركيب وقطع الغيار مصرية أم مستوردة؟
- نسبة التصنيع المحلي تكون في حدود الـ20٪ والباقي يتم استيراده لكن هناك تطور حدث في الفترة الماضية فالمواسير التي كنا نستخدمها في توصيل الغاز وكلها من البولي إيثيلين كنا نستوردها من الخارج والآن يتم تصنيعها في مصانعنا المصرية وكلها بنفس الجودة والمواصفات العالمية.
• متي يتم الاستغناء عن أسطوانة البوتاجاز؟
- نسير بمعدلات عالمية في تركيب وتوصيل الغاز للمنازل وفي زمن قياسي والعام الماضي قمنا بتوصيل الغاز إلي ٧١٠ آلاف وحدة وهذا يعدُّ إنجازا لم نصل إليه منذ ما يقرب من 20 عاما وهذا شجعنا لكي نصل خلال الفترة القادمة إلي »‬المليون و٣٥٠ ألف» علي مستوي مصر، وإذا استمر السير بهذا المعدل فمن الممكن خلال سنتين أو ثلاث نكون وصلنا إلي أعلي المعدلات.
• ماذا عن العشوائيات والمباني بدون تراخيص وكيف ستتعاملون معها؟
- هذا موضوع مهم جدا ويشغلني شخصيا وهو من ضمن الموضوعات الهامة التي سوف أناقشها مع المحافظين عند مقابلتهم، فأنا أتساءل: هل العقارات المخالفة لايوجد بها تيار كهربائي أو خط مياه للشرب؟  بالطبع بها إذا لماذا لايكون بها غاز أيضا وأتعامل كمرفق من المرافق بالمثل وعندما يأتي قرار بإزالة العقارات المخالفة أقوم بفك مواسير الغاز عن العقار المخالف والتكلفة أكون قد حصلت عليها مسبقا أثناء التوصيل.