حوارات

أهم توقعاته خلال الربع الأول من 2019.. رئيس »المركزي للإحصــــــــــــاء« اللواء خيرت بركات:ارتفاع النمو الاقتصادي في مصـــــــر بنسـبـة 5.3 ٪


عــــلا العيسـوي
1/1/2019 10:30:42 AM

مع بدء تدشين التعداد الاقتصادي الخامس في مصر لعام 2018، يعمل الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء علي قدم وساق علي إعداد استراتيجية جديدة تهدف إلي تطوير العمل الإحصائي في مصر بهدف توحيد الجهة المسئولة عن إصدار البيانات منعاً لتضارب المعلومات وحفاظا علي سريتها.. اللواء خيرت بركات رئيس الجهاز تحدث لـ"لآخرساعة" عن أهم محاور عمل الجهاز خلال عام 2019، ودوره في انتخابات المحليات المقرر البدء فيها مع بداية العام الجديد، وإلي نص الحوار:

• ما خطة عمل الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء خلال عام 2019؟
- الجهاز بصدد تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتطوير العمل الإحصائي، حيث تم تشكيل اللجنة العليا برئاسة وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد وبالتعاون مع ثماني وزارات، وسيتم عقد مؤتمر في مطلع فبراير المقبل للإعلان عن بدء العمل بالاستراتيجية الجديدة، والتي ستسهم في تطوير العمل في السجلات، الإدارة، الهيكل الوظيفي، واحتياجاتنا من التدريب والتأهيل العملي.
• هل سيتم الاستعانة بجهات معينة في تنفيذ الاستراتيجية؟
- سيتم الاستعانة بالبنك الدولي واللجنة الإحصائية بالأمم المتحدة، وستستغرق الاستراتيجية عاما تنتهي في فبراير 2020، وستعمل الاستراتيجية علي إتاحة مصدر واحد مسئول عن إصدار البيانات فقط في الدولة وهو الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء لمنع التضارب بين إحصائيات أجهزة الدولة المختلفة.
• هل سيتم إعداد حصر لذوي الاحتياجات الخاصة وفقا لتوجيهات الرئيس السيسي؟
- سيتم التنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي، والاتفاق علي تشكيل لجنة للإعداد لهذا العمل، وستعتمد البيانات علي جهات مختلفة منها الجمعيات الأهلية في القري والمحافظات المختلفة، وسيتم إعداد استراتيجية للتأكد من صحة البيانات الصادرة.
• وزارة التنمية المحلية أعلنت عن بدء انتخابات المحليات بداية 2019، كيف سيتعاون الجهاز مع الوزارة في إتاحة البيانات؟
- الجهاز سيتولي دور توفير البيانات التي تحتاجها الوزارة في كل القطاعات فيما يخص الناخبين، للتسهيل علي الوزارة في توفير كل ما تحتاجه من معلومات تساعدها أثناء إجراء الانتخابات.
• ما توقعاتك لمعدلات النمو الاقتصادي في مصر في 2019؟
- أتوقع تحقيق معدلات نمو اقتصادي أفضل خلال العام الجديد بفضل الخطة الاقتصادية التي تنفذها الحكومة من خلال توجيهات الرئيس السيسي والتي تشارك فيها الوزارات المختلفة، وأتوقع أن تصل معدلات النمو إلي 5.3٪ خلال الربع الأول من 2019.
• الجهاز أعلن عن بدء تدشين التعداد الاقتصادي 2018؟ كيف سيتم دمج الاقتصاد غير الرسمي في الناتج القومي المحلي الإجمالي؟
- التعداد الاقتصادي يعتمد في تنفيذه علي المزج بين أسلوب الحصر الشامل وأسلوب العينة الذي تم الاعتماد فيه علي عينة تمثل 10٪ من منشآت 2017 والتي بلغت نحو 470 ألف منشأة، لكن بعد التدقيق وجدنا منشآت تم غلقها وأخري غيرت نشاطها، فأصبح حجم العينة 351 ألف منشأة اقتصادية، وتم الاعتماد في المسح علي 3 معايير أساسية المعيار الأول عدد المشتغلين والمعيار الثاني التوزيع الجغرافي والمعيار الثالث النشاط الاقتصادي .
• متي سيتم دمج الاقتصاد غير الرسمي في ميزانية الدولة؟
- العام 2021 سيشهد الانتهاء من حصر الاقتصاد غير الرسمي مع الرسمي، أما دمجه في ميزانية الدولة فهو أمر يرجع إلي الحكومة، وليس للجهاز دخل بها.
• هل سيتم حصر جميع مقدرات الدولة وممتلكاتها في التعداد الاقتصادي 2018؟
- الجهاز يعمل حاليا علي حصر جميع ممتلكات الدولة، وعلي سبيل المثال تم حصر الثروة العقارية داخل الدولة وبياناتها متاحة لوزارة الإسكان، ويتم أخذ القرارات الاقتصادية في ضوء البيانات المتاحة للجهات المعنية.
• بعض رجال الأعمال والعاملين بالقطاع الخاص لا يقومون بالإدلاء بمعلومات صحيحة، كيف تتعاملون مع هذا الأمر؟
ـ هذه القضية أثيرت أثناء عقد الدورات التدريبية استعدادا للتعداد الاقتصادي، وقد يحدث أن يدلي صاحب منشأة بمعلومات غير صحيحة، لكن الباحث لدينا مدرب علي أخذ البيانات ومقارناتها بحجم المنشأة وكل القيم المسموحة في حدود ذلك، وتم تدريب العاملين بالجهاز علي العمل الميداني، ولدينا الضبطية القضائية للتعامل مع من يدلي بمعلومات غير صحيحة عن المنشأة الاقتصادية.
• من لديه سلطة الضبطية القضائية من العاملين بالجهاز؟
- كل مديري الإدارات الإقليمية والقانونيين العاملين بالجهاز لهم سلطة الضبطية القضائية، والجهاز يعمل منذ منتصف شهر نوفمبر ولم يواجه أي مشاكل حتي الآن.
• هل سيتم دمج الاقتصاد التعليمي ضمن الاقتصاد غير الرسمي؟
- نعم، سيتم حصر المدارس الخاصة ومراكز الدروس الخصوصية، ومستعدون للدخول في المعركة بما يصب في مصلحة المواطن المصري.
• الجهاز المركزي مرتبط بسرية المعلومات، هل التعداد الاقتصادي سيحافظ علي سرية المعلومات؟
- نحن لا نعطي بيانات عن أفراد أو أشخاص بعينهم، ولكن البيانات متاحة بشكل عام عن الإنتاج والقيمة المضافة، لكن لا يتم ذكر أسماء أفراد أو أشخاص بعينهم في البيانات التي نوفرها للجهات التي تحتاجها.
• كيف ستتم مواجهة مصانع بير السلم في التعداد الاقتصادي؟
- يتم استخدام الحملات الإعلامية في التعاون معنا في الدعوة لجميع الفئات المستهدفة بذكر المعلومات بدقة  وعدم إخفاء أي معلومات، وسيتم استخدام الضبطية القضائية في التعامل مع المخالفين الذين يقومون بالإدلاء بمعلومات مغلوطة.
• هل تدخل الجمعيات الأهلية ضمن الاقتصاد غير الرسمي؟
- يتم التعامل معهم مثل أي منشأة، ويتم تسجيل بياناتهم بشكل كامل ليتم إدخالهم في الناتج القومي المحلي.
• هل سيتم حصر العمالة خارج المنشأة في التعداد الاقتصادي؟
- يتم عمل مسح آخر بالتوازي مع التعداد الاقتصادي للعمالة "خارج المنشأة" بالتعاون مع وزارة القوي العاملة، وسيتم البدء فيه أول فبراير القادم.
• ما  أهمية التعداد  الاقتصادي؟
- بيانات التعدادات الاقتصادية تهدف إلي إتاحة الفرصة لبناء الحسابات القومية ورصد الناتج المحلي الإجمالي سواء علي المستوي القومي أو المحلي لكل محافظة (الحسابات الإقليمية) والتي تم حسابها لأول مرة في مصر علي أساس بيانات التعداد الاقتصادي 2012 / 2013، إجراء دراسات متخصصة للنوعيات المختلفة من "المنشآت متناهية الصغر، صغيرة جداً، صغيرة، متوسطة" التي تتوفر بياناتها من التعداد الاقتصادي، إعداد حصر شامل لكافة المنشآت الاقتصادية، بهدف جمع وتبويب وتقييم وتحليل ونشر وتوزيع البيانات الأساسية للأنشطة الاقتصادية لكافة المنشآت "عدد المشتغلين، الأجور، ويغطي التعداد المنــشآت العاملة "عدا الحكومية"  في كافة الأنشطة الاقتصادية والتي تتضمن القطاع العام، الأعمال العام والقــــطاع الخاص والتعاوني والجمعيات والمؤسسات الأهلية وغيرها.
• كيف بدأت أعمال التجهيز والإعداد في التعداد الاقتصادي الخامس؟
- بدأت أعمال الإعداد والتجهيز للتعداد الاقتصادي منذ بداية 2017، بالتعرف علي الخبرات المختلفة من داخل وخارج الجهاز، وشمل دراسة تصميم ومنهجيات ونتائج التعدادات الاقتصادية السابقة في مصر والدروس المستفادة منها، والتعرف علي تجارب الدول الأخري في إجراء التعدادات الاقتصادية، ويتم تنفيذ التعداد الاقتصادي الخامس علي مراحل منها تدقيق عينة المنشآت المستخرجة مــن إطار المنشآت العاملة والمغلقة مؤقتا التي تم حصرها في تعــداد المنشآت لعام 2017، وذلك بعد تنقيتها من المنشآت الداخلة ضمن نظام الإحصاءات الجارية تجنبا للتكرار.
• ماذا عن آخر إحصائيات لمعدلات البطالة خلال عام 2018؟
- نتائج بحث القوي العاملة للربع الثالث (يوليو - سبتمبر) لعام 2018، كشفت عن أن معدل البطالة بلغ 10٪، من إجمالي قوة العمل، بينما كان 9.9٪، في الربع الثاني من عام 2018، بارتفاع  قدره 0.1٪، وبانخفاض قدره  1.9٪ عن الربع المماثل من العام السابق، وقد شهد هذا الربع ارتفاعاً في قوة العمل وأعداد المشتغلين.