حوارات

وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم:اليوبيل الذهبي لمعرض الكتاب نقلة حضارية رغم اختلاف المكان


عصـام عـطــية
1/8/2019 10:53:08 AM

أيام تفصلنا عن افتتاح أهم حدث ثقافي سنوي بمصر، وهو معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ50، ومنذ الإعلان عن نقل المعرض إلي التجمع الخامس أثيرت حالة من الجدل الشديد حول المعرض، بسبب بعد المكان، وارتباطه بدورة اليوبيل الذهبي التي تتطلب تواجدا جماهيريا كبيرا من ناحية أخري، ولا يمكن الانتقال منه وإليه بسهولة.
كثرت الأقاويل وانتشرت الشائعات حول قلة أعداد الناشرين المشاركين في المعرض، وكثرت علامات الاستفهام في ظل عدم توافر أي معلومات عن المعرض حتي الآن، والاكتفاء بالإعلان عن مؤتمر صحفي يعقد قريباً.
الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، تكشف في حوار لـ»آخرساعة»‬، التفاصيل الكاملة لدورة اليوبيل الذهبي لمعرض الكتاب في دورتة الخمسين.

• ما شكل الاحتفالية التي ستنظمها وزارة الثقافة للاحتفال باليوبيل الذهبي لمعرض الكتاب؟
- هذا العام الصورة ستكون الاحتفالية مختلفة لأنها تواكب مرور 50عاما، هذا التاريخ العظيم للمعرض وسيكون الاحتفال نقلة حضارية علي الرغم من اختلاف المكان لكن هناك تطوير بالمعرض، خصوصا أن أهم المشاكل التي كانت تواجهنا هي عملية نقل المعرض والحمد لله تم التغلب عليها وسوف يتم الإعلان عن ذلك في خطة الاحتفال قريبا.
وأنا سعيدة بالنتائج التي وصلنا لها والتي وصلت لها الهيئة وذلك بمشاركة كثير من الجهات والوزارات ومحافظة القاهرة للتغلب علي مشكلة النقل، فكل الصعوبات التي واجهتنا تم التغلب عليها.
• منذ الإعلان عن نقل المعرض للتجمع أثيرت حالة من الجدل، بسبب بعد المكان وهو ما قد يؤثر سلبا في المعرض ويتسبب في عزوف الناشرين عن الاشتراك، فهل زاد عدد الناشرين أم قل؟
- كان هناك قلق من ناحية العرب والناشرين، لكن بالعكس حدث إقبال أكثر من العام الماضي خصوصا بعد زيادة المساحة المتاحة وزاد العدد بكثير جدا، وزاد معه عدد الدول المشاركة في العرض.
• ما حقيقة انسحاب 13 شركة وناشرا من المعرض بصورة مفاجئة؟
- عندنا مشكلة أصلا تتمثل في أن هناك دور نشر علي قائمة الانتظار لا نستطيع استيعابها نظرا لأن المعرض تم حجزه بالكامل، يعني بالعكس لا توجد انسحابات بل ضغط حجز.
• علمنا أن الهيئة العامة للكتاب قامت برفع أجور أجنحة العرض، فلماذا تم رفع سعر المتر عن العام الماضي؟
- ارتفاع السعر يواكبة خدمات تتكلف كثيرا اليوم، حيث أصبحت هذه الخدمات موجودة بالفعل، والمكان الجديد مجهز بأحدث التقنيات في مجال الصناعات الثقافية، وتسويق الكتاب، بحيث يكون التنظيم علي أعلي مستوي، ويضمن تقديم خدمات متميزة للجمهور، وحل المشكلات التي تواجه الناشرين، وتوفير أماكن انتظار للسيارات، ولن نري مرة أخري سوء الخدمات والنظافة والتنظيم في مكان المعرض السابق، وتعرض كتب الناشرين إلي التلف من مياه الأمطار، فضلا عن عدم جاهزيته لاستضافة الدورة الخمسين.
• كيف ستشارك وزارة الثقافة بجميع الهيئات في معرض الكتاب؟
- وزارة الثقافة ستكون مشاركة بكل جهاتها لأن معرض القاهرة الدولي للكتاب لمصر وليس لهيئة أو لوزارة فقط لذلك كل الهيئات مشاركة، والكل مشارك بأنشطة فنية والكل مشارك بأنشطة فعّالة لأن هذا العام السنة سنفاجأ بتطورات فعلية سنعلن عنها في المؤتمر الصحفي وفيها تطور عما كان يقدم قبل ذلك.
• هل ستقدم وزارة الثقافة خصما علي الكتب التي ستعرض؟
- بالطبع ستقدم تخفيضات، وهناك مفاجأة سوف أعلنها في المؤتمر، وسيكون هناك خصومات كبيرة علي الكتب، وسيتم عمل جناح كبير للكتب المخفضة تابع لهيئة الكتاب تبدأ أسعاره من جنيه واحد وسيتم عمل خصومات غير مسبوقة بدور النشر المختلفة علي الكتب الأصلية التي يقبل عليها الجمهور، عموما سيكون هناك خصومات ومفاجآت كثيرة لكن لا أستطيع أن أقولها الآن ولكن سيكون هناك تخفيضات هائلة.
• هل يتم افتتاح فروع للمعرض بكل المحافظات في توقيت واحد؟
- هذا العام  مستحيل خصوصا أننا ركزنا علي نقل المعرض  من أرض المعارض وهذا موضوع لم يكن سهلا، وعلي ما أعتقد من المستحيل أن يفتح في كل محافظات مصر لأن هذا يحتاج لخطة علي مدار سنين علي الرغم من وجود بعض المعارض في المحافظات، لكن خطتنا هي أن يتوسع هذا العام وهذا بالترتيب مع الوزارة والمحافظة، الآن لم تكن المشكلة في المكان فقط فاستطعنا التغلب عليها بالتنسيق  مع الهيئات داخليا ومع الشباب والرياضة.
• هل الوزارة وفرت أتوبيسات أخري غير أتوبيسات القوات المسلحة  لنقل الزوار بتذكرة أرخص؟
- نعم.. تم ذلك فهي من ضمن الخطط التي سيتم الإعلان عنها في المؤتمر، وسوف يكون هناك أتوبيسات في كل الأماكن لذهاب الجمهور وعودتة، وستكون معظم مواقف الأتوبيسات مكان المعرض القديم  بجوار أرض المعارض، لأن المعظم اعتاد علي هذا المكان لذلك سيكون التمركز هناك، وهناك تنسيق الهيئة العامة للكتاب مع محافظتي القاهرة والجيزة لتوفير أتوبيسات لنقل المواطنين من نقاط محددة، إلي المعرض، فضلًا عن أتوبيسات أخري سيوفرها الجهاز العام للنقل في القوات المسلحة، وتقوم محافظة القاهرة بتوفير أسطول نقل من أتوبيسات هيئة النقل العام والنقل الجماعي لخدمة رواد المعرض ونقلهم من الميادين الرئيسية التي يخدمها مترو الأنفاق مع مراعاة زمن التقاطر بحيث تتزامن الخدمات علي مدار الساعة.
والخطوط التي تم توفيرها من الميادين العامة هي: الخط الأول من صقر قريش إلي معرض الكتاب، الخط الثاني من ميدان عبدالمنعم رياض، الخط الثالث من العباسية، الخط الرابع من ميدان الجيزة، والخط الخامس من المظلات، الخط السادس من النزهة الجديدة، والخط السابع من ميدان الأميرية.
بالإضافة إلي الخطوط العابرة من حدائق القبة، أحمد حلمي، عبد المنعم رياض، شبرا الخيمة، أما خطوط السيرفيس من مواقف عبد المنعم رياض، أحمد حلمي، السلام، السيدة عائشة، ومن موقف توشكي بحلوان بتعريفة ثمانية جنيهات، وسيتم تجهيز المركبات بوضع استيكرات عليها طوال فترة المعرض لسهولة استقبال الركاب لها.
• تذكرة دخول المعرض كانت بجنيه واحد فقط، فهل سيظل كما هو هذا العام؟
- أعتقد أن الهيئة اجتمعت لمناقشة هذة الجزئية وتم اتخاذ قرار فيها برفع السعر بنسبة بسيطة، لكن لن يكون غاليا وأقل من سعر تذكرة مترو الأنفاق.
• الجميع متخوف من المكان الجديد، وهناك من أعلن عدم حضوره إلي المعرض، فما رأيك؟
- بالعكس سيوجد في المكان الجديد كل سبل الراحة، حيث قمنا بحل مشاكل كثيرة من ضمنها مشكلة الحمامات، وقمنا بالعمل علي تلبية احتياجات المواطن التي لم تكن موجودة من قبل في مكان المعرض القديم، وجعلناه مثل أي معرض في العالم سيأخذ الشكل السليم، وسوف يجد الزائر للمعرض الجديد، أن الدنيا منظمة بشكل سيسعد كل المصريين، وأن الشكل سيصبح عظيما وراقيا وسيتوفر للزائرين في المعرض كل ما يحتاجون إليه.
• من ضيف شرف المعرض هذا العام؟
- ستكون جامعة الدول العربية ضيف الشرف، وهو تمثيل محترم جدا وكان يهمني وجود الناشرين العرب، وعدد كبير من الدول العربية تشارك باعتبار ضيف شرف.
• هل هناك دولة أجنبية تشارك لأول مرة في المعرض؟
- هذا العام نحتفي بعام فرنسا وعام أفريقيا وغيرهم.
• هل هناك شخصيات سيكرمها المعرض؟
- نعم يوجد لكن لا أستطيع الإفصاح عنهم الآن، لكن سنستضيف الشاعر الأرجنتيني ريكاردو روبيو، والبحريني قاسم حداد، وشخصيتا العام ثروت عكاشة، وسهير القلماوي.