حوارات

الإخوان «ماتوا إكلينيكياً» في مصر

الخبير الأمني اللواء فؤاد علام


فـاطــمـة عـلــي
2/4/2019 3:23:53 PM

التقت آخر ساعة مع اللواء فؤاد علام في حوار طويل حول خبرات حياته المهنية وهو الخبير الأمني المصري العالمي الخبرة الذي يعتبره الكثيرون أسطورة أمنية مصرية، وكانت له الخبرة العلمية والعملية الواسعة في التعامل مع جماعة الإخوان لسنوات طويلة، وهو صاحب عمل مراجعات فكرية للجماعات الإسلامية علي تعدد أسمائها وصاحب الكتاب الهام  »الإخوان وأنا»‬.
في لقائنا تحدث عن وضع الأمن العربي والمصري والجماعات الإرهابية والمؤامرة العالمية لتفكيك منطقتنا العربية وعن الشباب المصري وتجنيده في المنظمات الإرهابية ..

• هل يجمع الدول العربية حس أمني مشترك.. وهل هناك خريطة تصف وضع المنطقة الأمني؟
  ـ مفيش خريطة.. اجتهادات شخصية محلية بدون رؤية علمية استراتيجية كل دولة بتجتهد لكن الأسلوب العلمي للإجراءات التي يجب أن تُتبع غائبة عنهم إن لم يكن في كل الدول علي الأقل في معظمها..الأمن اليوم أصبح مدرسة وأسلوبا وعلما وتكنولوجيا..محمود جدا إنك تقدر تكتشف أي جريمة إنما الأعظم للأمن ويجب أن تكون مهمته بالدرجة الأولي منع الجريمة.
• ما طبيعة المؤامرة الدولية التي تواجهها المنطقة؟
ـ نشر الإرهاب والتنظيمات الإرهابية.. إيجاد فتن مرة طائفية أو مذهبية أو سياسية غير الضغط الاقتصادي .. كل ده موجود ..
• ما رؤيتك للموقف العربي كرد فعل تجاه هذه المؤامرة؟
ـ السؤال هو.. هل إحنا كدول عربية طلعنا قرار واحد من جامعة الدول العربية لمواجهة هذا المخطط العالمي.. للأسف مفيش.. هل إحنا مش مدركين إن فيه مخطط عالمي يستهدف ضرب المنطقة؟.. طبعاً مدركين.. طب إيه اللي إحنا بنعمله.. أنا نفسي تجيبي قرار واحد لجامعة الدول العربية تم تنفيذه.. قرار واحد بس.. أنا بتساءل: أول الرئيس السيسي ما جه دعا لوجود قوة عربية مشتركة.. راحت فين القوة المشتركة دي؟.. واللي عاملاه قطر في المنطقة ده إيه..؟ لو ميثاق جامعة الدول تم تغييره بحيث يكون للجامعة آلية إلزام الدول الأعضاء بتنفيذ قرارات رؤساء العرب ما كانتش قطر تخرج عن الصف بالشكل ده.. وما كانش اليمن يحصل فيه اللي بيحصل.. ما كانتش العراق اللي ما بقتش عراق حصل فيها اللي حصل واللي لسة بيحصل.. كل ده راح ..انتهت العراق.. نفس الشيء في سوريا.. سوريا فين اللي كانت بتعتبر الحليف الأول لمصر.. إحنا مش حاسين بالمخطط ده ؟.. أنا شايف كده إن المسألة بتقرب من لبنان في الطريق.. أتمني أن تكون رؤيتي خاطئة تجاه لبنان لكن أعتقد إن قريب جداً هيكون فيها مشكلة.
• هل قابلنا هذا المخطط الخارجي بتهاون داخلي منا كعرب؟
ـ لأ.. مقدرش أقول إن فيه تهاون.. وأنا بالفعل مش قادر أفسرها .. لكن أقدر أقول إن مفيش ثقة بين القادة العرب بينهم وبين بعض لسبب أو لآخر وده اعتقادي.. إنما مش ممكن حد يتهاون علي حياة شعبه.. إنما انعدام الثقة الموجود بينهم يرجع لوجود خلافات مبكرة من بدري كان لها أثر كبير.. نسيتي لما عبد الناصر كان موجود كانت علاقاته إيه بالدول العربية وكانوا بيشتموا في بعض إزاي.. وبيتآمروا علي بعض إزاي.. فإنعدام الثقة بين الحكام العرب أدي لأنهم ما يقدروش ينفذوا أي قرار لمصلحة المنطقة.. وأيضاً الدول الأوروبية والغربية غرسوا ما يوجد  تنافر بين الحكام العرب.. والحقيقة السيسي مموت نفسه في الحتة دي في جمع العرب وزرع الثقة.. آه نجح  السيسي لتكون فيه علاقة طيبة بالسعودية والإمارات والبحرين والكويت إلي حد ما.. إنما مش دي الصورة اللي إحنا عايزينها.
• هل يستمد الغرب »‬أمنه» من »‬عدم أمن» منطقتنا؟
ـ بل لأجل أمن إسرائيل.. وإسرائيل.. وإسرائيل بالطبع أمنها قائم علي لا أمن للعرب.. هل فكرنا إحنا كعرب وعندنا أموال طائلة نعمل إعلام موحد يحارب ويواجه الفكر الصهيوني في العالم..؟.
• اليوم.. قطر تتدخل لتدمير أمن كل دولة علي حدة.. فهل »‬أمن الآخر» أصبح في مقابل »‬أمنها»؟
ـ المخطط مش واضح أمامنا.. لكن كل شوية بنكتشف.. ما هو تفكيك العراق مسألة أمنية بحتة.. تفكيك سوريا.. ليبيا ..اليمن.. كل ده من خلال مخططات أمنية تتبناها دول عالمية علي رأسها إنجلترا وأمريكا..  قبل كده الاقتصاد كان وسيلة ومازال.. النهاردة أصبح الإعلام.
• هل هذا يعني أننا دول تفتقد للثقافة الأمنية بدليل سهولة الاجتياح الأمني لمنطقتنا؟
 ـ لأ.. مش معاك في الرأي ده.. في مصر عندنا ثقافة أمنية وهذه الثقافة لها مستويات مختلفة.. فإحنا بحكم التجربة مرت علينا تنظيمات إرهابية وأعمال إرهابية فأصبح فيه مستوي ثقافي وإن كان محدودا.. بدليل النهاردة المواطن المصري العادي لو شاف أي حاجة مش طبيعية بيبلغ عنها ..هتلاقي الإعلام في بعض الأحيان بيرد.. والنهاردة أخيراً وزارة الأوقاف بدأت تفعل ما كنت أنادي به من كذا وثلاثين سنة لإقامة مركز تدريب الدعاة وكنت نجحت في وقت وزير الأوقاف أتذكر اسمه الشيخ محمود الذي كان نائب حلوان وكنت أقنعته لندرب الدعاة وعملنا برنامج في المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية لنقدم للدعاة ثقافة سياسية واقتصادية وأمنية ولكنه لم يكتمل.. أخيراً وزير الأوقاف حالياً أخد الفكرة وبدأ ينفذها.
• المصطلح الإعلامي في خطاب الداخل والخارج أن »‬مصر في حرب ضد الإرهاب» يوحي  بالندية وهذا لا يتسق والواقع ليُساوي بين عظمة جيش مصر وتنظيمات إرهابية.. أعتقد أن اللفظ الإعلامي المنصف في المرحلة الحالية هو »‬مصر تضرب الإرهاب»؟
ـ مفيش دولة في العالم بتحارب الإرهاب.. إحنا بنتبع بعض الإجراءات الأمنية والعسكرية لضرب أوخلخلة أوالقضاء علي بعض التنظيمات الإرهابية.. محاربة الإرهاب دي مسألة تانية خالص.. والحقيقة القوات المسلحة قامت بجهد جبار وحققت نجاحا في سيناء ليس له مثيل.
• هل الإرهاب في مصر قارب علي الموت إكلينيكياً؟  
ـ الإرهاب تلقي في مصر ضربات قوية للغاية قضت علي بعض تنظيماته.. لكن بعد شهر بعد اتنين بعد سنة سيعود مرة أخري..لأن هناك مسببات وعوامل تساعد علي انتشار الفكر الإرهابي اللي بيؤدي بالتالي إلي وجود تنظيمات وجرائم إرهابية.. ففيه عوامل سياسية وعوامل اقتصادية وعوامل اجتماعية وعوامل ثقافية وعوامل إعلامية وعوامل دينية وأخيراً عوامل أمنية.. وإذا لم تكن لدينا استراتيجية كاملة لكيفية مواجهة الإرهاب من خلال معالجة هذه المحاور السبعة يبقي صعب.. النهاردة الحمد لله القوات المسلحة حققت نجاحاً مبهراً.. وياريت بقي نكمل ويكون فيه تنظيم بين كل الجهات الدينية من وزارة الأوقاف ودار الفتوي والشيخ شوقي علام عامل جهد تاني جبار.. وأيضاً شيخ الأزهر عامل جهد تالت..لكن مفيش أي تنسيق بينهم هما الثلاثة.. وده علشان ما نكررش ونضيع وقت.
• وزارة الأوقاف صرحت بأن الإلحاد »‬موجه» و»‬ممول».. هل تري هذا؟
ـ ما أعرفش .. لأنه لم يُقال لنا موجه وممول من مين.. وجاب المعلومة دي إزاي.. إنما حسب تقديري الشخصي فيه عوامل كثيرة تؤدي لهذا.. ممكن فترة الإخوان أدت لهذا لكن ما أقدرش نقول كلام دون أن يكون هناك دراسة لكيفية ظهور هذه الأسباب.. يا ريت المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية يعمل بحث ودراسة في هذا الموضوع.
• الشاب الملحد هل تعتبره مذنبا يعاقب جنائيا أم مريضا يعالج طبيا وفكرياً؟
ـ لا بد من دراسة علمية لمعرفة الأسباب وكيفية العلاج.. أنا ما أقدرش أجتهد في حدود رؤية هي مجال الباحثين.. وسأذكر لك حين ظهر »‬فكر التكفير» بعد ضبط سيد قطب والتنظيم بتاعه كانت جديدة علينا جداً فكرة التكفير.. فذهبت إلي الدكتور »‬أحمد خليفة» الله يرحمه كان رئيس مجلس البحوث الاجتماعية والجنائية.. قلت له أنا عندي ظاهرة كذا وكذا وكذا وفيه أولاد بيقولوا كذا وكذا وده شيء جديد علينا وعاوزين نعمل بحث علمي ليه الأفكار دي ظهرت ونعالجها إزاي.. وحاولت إني أعمل تنسيق بين هذا المجلس والمؤسسات الدينية الأخري.. لكن للأسف ما نجحتش..  إنما دكتور خليفة قام بالدور المنوط به.
• ما يدفع الشباب للإلحاد يدفع غيرهم للتطرف.. كيف تفسر ذلك؟
ـ من 40 سنة أكثر أو أقل كنا بنعمل معسكرات الشباب في الأجازة الصيفية وكانت ناجحة جداً.. كان المعسكر لمدة شهر تقريباً وبياخد عناصر من كل الجامعات في تفاعل كبير وإيجابي بين الشباب.. والنهارده اجتماع  الرئيس مع الشباب حتي ولو كل شهرين أو ثلاثة مع  ألفين أو خمسة آلاف لا تكفي.. إحنا عايزين حركة شعبية كاملة.. ولما رئيس الجمهورية يلتقي مع الشباب.. هل فيه حد من الوزراء عمل الكلام ده..؟ كل وزير في مجاله لازم يقوم بهذا.
• هل تري أن هناك جهة يجب حجب الثقة عنها لأنها بقصد أو بدون قصد أفرغت إرهابيين؟
 ـ الدولة كلها مسئولة بلا استثناء.. كل وزارة أو مؤسسة لها دور.. وعيب دولة عربية كبيرة اسمها مصر بها مائة مليون مواطن يكون بها مركز بحثي واحد في الأهرام واهتماماته تسعين بالمائة منها تجاه قضايا معينة.. الجامعات فين؟.. فيه تجربة عملية رائدة عملها عميد كلية دار العلوم وهي الكلية التي كان يُضرب بها المثل لسنوات طويلة إنها أحد مفرغات الإرهاب عندهم عميد قضي علي أربعين أو خمسين بالمائة من الأفكار الإرهابية التي كانت لدي كثيرين داخل الكلية.. ولو استمر سنة أو اتنين كمان سينجح في أن يجعل كلية دار العلوم بلا أفكار إرهابية تماماً.. وللأسف الإعلام متجاهله بتجربته الناجحة هذه.
• بخبرتك، ما وسيلة منع تجنيد شباب جدد في التنظيمات الإرهابية؟
ـ هذا ما أُنادي بيه.. باتباع الاستراتيجية العلمية لكيفية مواجهة الإرهاب.. أنا قلت خدوا بالكم اللي اتظبطوا في خلال السنة الأخيرة دي كلها أعمارهم ما بين 18 إلي 24 سنة ده معناه إن التجنيد للشباب في تلك التنظيمات ناجح.
• هل نحتاج تدريس الثقافة الأمنية في المدارس؟
ـ  أكيد.. وما عرفش ليه ما بيحصلش.. كنا زمان علي ظهر كراساتنا بيتكتب بعض الأمثلة والإرشادات كان جزءا منها أمني.. مثلاً وأنت بتعدي الشارع أنظر لليمين واليسار.. ما تسلمش نفسك لأي شخص ما تعرفهوش.
• هل كان صعبًا قبل 2011 إدراك نوايا الإخوان لتحقيق نصر خاص بهم بالاعتلاء والاستيلاء علي السلطة؟
ـ إزاي من الصعب.. لأ.. من الأربعينيات وإحنا عارفين أغراضهم.
• هل تري أن جماعة الإخوان الإرهابية ماتت إكلينيكياً؟ً
 ـ في مصر أقدر أقول آه .. في مصر كانت قوتهم مستمدة من الدعم الشعبي وكان رصيدهم من الشعب كبير جدا.. إنما من حسن الحظ إنهم لما تولوا الحكم الشعب قدر يفهم إن دول نصابين وكذابين.
• الأكثر خطرا علي مصر جغرافيتها المحاطة بالانقسامات أم فعل الإرهاب نفسه؟
ـ الاتنين.. إحنا مُحاطين جغرافياً بخطر شديد جداً من الشرق والغرب.. خطر حماس من ناحية وليبيا في الغرب وما يحدث في ليبيا خطر شديد جداً.. والمجتمع الدولي ورا الاتنين.. وقطر بتتعامل مع إسرائيل وقطر قاعدة أمريكية ودلوقت أصبحت شبه قاعدة تركية.. قطر محتلة.