رياضة

اللعب خلف الأسوار .. لتفريغ طاقة نزلاء السجون


محمد مخلوف
2/13/2018 10:55:09 AM

الرياضة إصلاح وتهذيب.. ولعب كرة القدم خلف الأسوار له مذاق آخر.. لأن الملعب محاط بالجنود.. والجماهير  هم نزلاء السجون المتهمون في جرائم مختلفة .. ذلك المشهد نظمته وزارة الداخلية في ملعب سجن العرب..حيث تم إقامة مبارة هي الأولي من نوعها في تاريخ وزارة الداخلية المصرية بين نزلاء السجون ولاعبي الثغر.. بحضور نجوم الكرة والفن وقيادات الداخلية.. »آخرساعة»‬ تكشف كواليس هذا اليوم في السطور التالية..
بنفس سيناريو فيلم »‬كابتن مصر» للفنان محمد عادل إمام.. أقامت مصلحة السجون بوزارة الداخلية، مباراة كرم قدم ودية بين فريق »‬السجناء» ونادي الاتحاد السكندري، علي ملعب سجن برج العرب، في سابقة هي الأولي من نوعها في تاريخ وزارة الداخلية.. وتعتبر خير رد علي ادعاءات بعض المنظمات الحقوقية الخارجية التي تزعم عدم الاهتمام بالسجناء في مصر، أقيمت هذه المباراة في إطار احتفالات وزارة الداخلية بعيد الشرطة لعام 2018 تحت رعاية وزير الداخلية اللواء مجدي عبدالغفار الذي وجه بتعظيم أوجه الرعاية الاجتماعية المقدمة للنزلاء ولتحقيق التواصل مع المجتمع الخارجي.. في لفتة إنسانية تدعم اهتمامات وزارة الداخلية بملف حقوق الإنسان ..وفي إطار الجهود التي تبذلها الداخلية للترفيه عن المسجونين وتفريغ طاقاتهم وتشجيعهم علي الانخراط في أنشطة إيجابية بما يحقق دور مصلحة السجون كمؤسسة للإصلاح والتقويم بجانب العقاب، قام مساعد أول وزير الداخلية لقطاع مصلحة السجون اللواء دكتور مصطفي شحاتة بالتعاون مع مجلس إدارة نادي الاتحاد السكندري بتنظيم احتفالية رياضية بمناسبة احتفالات وزارة الداخلية بعيد الشرطة لعام 2018، بمنطقة سجون برج العرب وذلك للمرة الأولي في تاريخ الوزارة حرصاً من قطاع السجون علي تحقيق التواصل الاجتماعي للنزلاء بالمجتمع الخارجي وإشعارهم بأنهم جزء من المجتمع تمهيداً لعودتهم إليه كمواطنين شرفاء عقب انتهاء فترة حبسهم.
حضر الاحتفالية وشارك فيها أعضاء مجلس إدارة نادي الاتحاد السكندري برئاسة محمد مصيلحي رئيس النادي، وعدد من أعضاء مجلس النواب عن محافظة الإسكندرية وقدامي رياضيي مدينة الإسكندرية ونجوم المنتخب الوطني السابقين وهم : أحمد حسن وفاروق جعفر وحمادة صدقي وأحمد الكاس وأسامة حسني وأحمد ساري
قبل بداية المباراة قام مدير السجون اللواء دكتور مصطفي شحاتة بافتتاح مجمع الملاعب بسجن برج العرب الذي يضم ملعب كرة قدم خماسية وملعب كرة سرعة وملعب تنس، وأكد اللواء شحاتة لـ»‬آخرساعة» أن مصلحة السجون حريصة باستمرار علي إزالة الحاجز النفسي لدي المسجون، الذي وإن كان قد أخطأ في حق نفسه والمجتمع فهو يقضي عقوبته، مشيراً إلي مشاركة نجوم الرياضة المصرية وفنانين شعبيين مثل الفنان شعبان عبد الرحيم والفنان أبو الليف، لإسعاد السجناء وإدخال البهجة علي قلوبهم، منوهاً عن توفير أماكن في السجون الأخري لألعاب رياضية مختلفة منها »‬الكرة الطائرة والبنج بونج»، فضلاً عن تنمية الهوايات المختلفة للنزلاء من عزف موسيقي بتوفير الآلات المطلوبة ورسم وكتابة شعر..إلخ، ويتم تكريم المتفوقين في الألعاب والهوايات ليتمكنوا بعد الخروج من استكمال مسيرتهم حتي لا تعتبر السجون عائقاً لهم.
وشدد اللواء شحاتة علي أن هدف المصلحة هو تأهيل السجناء نفسيًا واجتماعيًا، حتي ينخرطوا في المجتمع ويتقبلهم لدي خروجهم من السجن، ويصبحوا أشخاصًا أسوياء لا يحملون ضغينة لأحد، مشيراً إلي أن هناك ثورة تطوير تشهدها السجون يرعاها وزير الداخلية اللواء مجدي عبدالغفار، حيث تقام مشروعات عملاقة هدفها ترسيخ قيمة العمل لدي السجين وتعليمه حرفة تدر عليه المال لدي خروجه من السجن.
قاد فريق المساجين لاعبو المنتخب الوطني السابقون عميد لاعبي العالم أحمد حسن ونجم منتخب مصر السابق أحمد الكاس، حيث ارتدي الفريق الزي الأزرق المميز للمحكوم عليهم، بينما قاد فريق الاتحاد لاعبي النادي الحاليين وهم الهاني سليمان وشوقي السعيد ونور السيد وبقيادة طلعت يوسف وأدار المباراة الحكم الدولي إبراهيم نور الدين في مباراة سيطر عليها الإثارة والروح الرياضية المتبادلة بين الفريقين، وسط هتاف من أكثر من 200 مشجع من نزلاء سجن برج العرب مرددين »‬وريهم يا كاس .. إلعب يا عميد»، وانتهت المباراة بالتعادل الإيجابي بـ3 أهداف لكل من الفريقين سجل أهداف فريق نزلاء سجن برج العرب أحمد حسن هدفين والنزيل وليد إبراهيم هدفا.، وشارك الفنان شعبان عبدالرحيم النزلاء أثناء هتافاتهم بأغنية من ( هكون إنسان جديد) وأغنيته الشهيرة (أنا بكره إسرائيل ) كما تفاعل السجناء مع المطرب نادر أبوالليف الذي قدم العديد من أغانيه الشعبية .
عقب انتهاء المباراة ورغم التعادل قام مدير السجون بتكريم لاعبي الاتحاد السكندري وإهدائهم كأس ودروع مصلحة السجون، كما قام مدير السجون بتكريم مساعد وزير الداخلية مدير أمن الإسكندرية اللواء مصطفي النمر ومدير الإدارة العامة للأمن الوطني بالإسكندرية اللواء محمد الشريف ومدير الإدارة العامة للمباحث الجنائية بالإسكندرية اللواء شريف عبدالحميد، كما حضر الاحتفالية وعمليات التكريم ضباط وضابطات السجون وعلي رأسهم قيادات مصلحة السجون وأبرزهم مدير الإدارة العامة لمباحث السجون اللواء أشرف عز العرب ومدير منطقة سجون الوجه البحري اللواء دكتور أشرف عبدالقادر ورئيس المباحث الجنائية للسجون عميد أشرف شكر ومدير إدارة الإعلام والعلاقات في السجون عميد إيهاب عبداللطيف ومدير منطقة سجون برج العرب عميد حسن أبوعاصي.