رياضة

الصم والبكم يستعرضون فنون الكرة ويتحدون الأسوياء

أحلام "متحدي الإعاقة" لا تتوقف


جمـال عــوض
3/13/2018 12:59:38 PM

معركة تحدٍ جديدة يقودها مجموعة من الشباب الذي ألغوا كلمة»مستحيل»‬ من ملف حياتهم.. يحلمون بالأضواء والشهرة والنجومية مع الرياضة وكرة القدم علي وجه الخصوص.. هم مجموعة شباب من »الصم والبكم» تناسوا الإعاقة.. وحطموا كل القيود واخترقوا الحواجز.. صارخين بأحلامهم.. وقائلين: نحن لا نقل شيئا عن الأسوياء، وتعالوا وشاهدوا مبارياتنا في كرة القدم.

الحكام يشيدون بإلتزام اللاعبين واستعدادات خاصة للمشاركة في البطولات الدولية
اقتربت »‬آخر ساعة» من هذه المجموعة التي تمارس أنشطة رياضية مختلفة.. وركزنا علي كرة القدم حيث تم مؤخرا تنظيم بطولة قوية لهم شهدتها ملاعب مركز شباب الجزيرة وشارك فيها 27 فريقا من الصم والبكم وتم تصفية الفرق إلي 8 فرق دارت بينهم المنافسات وحققوا البطولات وحصدوا مكافآت مالية.
تابعنا المباريات.. لم تختلف طبيعة المنافسة عن مباريات الأسوياء.. ونفس اللوائح التحكيمية وعدد الحكام والمراقبين وذات الملاعب.. إلا أن التحكيم يسير حسب لغة الإشارة فيما بين اللاعبين وطاقم الحكام.
ولا توجد أية عوائق بين كل الأطراف.. وإن كانت ظاهرة تنفيذ التعليمات وقبول قرارات الحكام هي السمة السائدة بين الجميع.
»‬متحدو الإعاقة» من الصم والبكم يعلنون التحدي صراحة لمواجهة الأسوياء في مباريات قادمة ويحلمون بتنظيم بطولات دولية وعالمية يشاركون فيها خاصة أن قطاعا جماهيريا ضخما من بينهم يتابع هذه المباريات.
ويقول هاني الناظر مدير مركز شباب الجزيرة إن المركز استقبل فرق القاهرة والجيزة والقليوبية وشمال سيناء وشهد الملعب الرئيسي منافسات بينهم وهي تجربة مشرفة.. ويؤكد محمد سويلم مدير مديرية الشباب والرياضة بالقاهرة أن ملف البطولة تم وضعه أمام وزير الشباب والرياضة وطالبنا بضرورة الاهتمام ببطولة متحدي الإعاقة من الصم والبكم وتعاونت كل أجهزة الوزارة لإنجاح العمل، وقمنا بإعداد الملابس المناسبة وتجهيز الملاعب والاتصال بالمدربين المتخصصين.
ويشير محمد غريب مدير عام الشباب والرياضة للإدارة العامة للبرامج البدنية إلي أن الوزارة تولي اهتماما بالتجربة، وهناك سبل عديدة متوافرة لإنجاحها مثلما حدث من قبل بإشرافنا علي فكرة دوري مراكز الشباب الذي يشارك فيه 600 فريق الآن ويلقي إقبالا وتم تطوير المراكز وإصلاح الملاعب.
ويقول د.محمد عبدالستار عضو لجنة المعاقين بوزارة الشباب والرياضة.. إن قواعد اللعبة في فرق الصم والبكم هي نفس قواعد اللعبة لغير المعاقين.. لأن شباب الصم والبكم حساسون وأذكياء للغاية.. ولا يمكن التعامل معهم كفئة أقل في المجتمع.. لذلك اتصلنا بالفنيين المقيمين علي الفرق وعرفنا منهم أن كرة القدم هي أهم اهتمامهم... فؤاد عبدالحميد مدرب فريق الجيزة قال إن فريقي يضم 18لاعبا معظمهم حاصل علي دبلوم في التعليم.. وأقوم بتدريب اللاعبين 3 أيام في الأسبوع داخل مركز شباب امبابة من 22سنة حتي 26سنة وهم كلهم متميزون.. وقال إن اللاعبين من المعاقين يرفعون علم مصر دائما في المحافل الدولية لأن فريق مصر للصم والبكم الأساسي حاصل علي أول الفرق العربية.. وأول فريق في قارة أفريقيا.. وثاني في كأس العالم عام 2012.. ورابع أوليمبياد 2013.. إيمان شاور مترجمة الإشارة.. قالت: أنا متطوعة لأنني عانيت كثيرا فنحن ثلاثة إخوة بنتان وولد ونتكلم.. وأبي وأمي صم وبكم للأسف، وهذا ما دفعني للعمل التطوعي في مجال الصم والبكم..