فنون

"حلاوة شمسنا".. و"الدنيا ربيع" تتصدر موسم شم النسيم

بعد اختفائه من كلمات الشعراء


عصــام عطـية
4/10/2018 12:54:09 PM

الدنيا ربيع.. والجو بديع.. لكن لن نقفل علي كل المواضيع، ففي عيد الربيع تجتمع كل مفردات الجمال لتشكل لوحة فنية بديعة، تلك الحالة التي انعكست علي الشعراء والمطربين الذين راحوا يتغنون للربيع فأبدعوا في ترجمتها إلي أغنيات تنبض بالبهجة والحيوية، الربيع الذي تغني له كبار المطربين أمثال فريد وأم كلثوم وعبد الوهاب وحليم وسعاد حسني، لم يكن موسم عاديا، لكنه كان أحد أهم المواسم لدي كبار المطربين.. اليوم، اختفي الربيع من عيون الشعراء والمطربين، لأسباب غير منطقية، افتقدنا الربيع وأغانيه لأن المناخ في العالم كله تغير والموسيقي تغيرت ومطربو هذه الأيام أصبحوا أكثر من الأغنيات نفسها، لذلك سنبحر في أغنيات الربيع في زمن الفن الجميل.

سعاد حسني هي أفضل من غني للربيع، صوتها أصبح مؤشرا لقدوم فصل الربيع، عندما تنطلق بخفة بدلالها وصوتها بأغنيتها "الدنيا ربيع" التي قدمتها ضمن أحداث فيلم "أميرة حبي أنا" العام 1974، من كلمات الشاعر صلاح جاهين، وألحان كمال الطويل، وشاركها الأداء حسين فهمي وسمير غانم وحسن مصطفي، ولا تزال هذه الأغنية، تردد في الإذاعات العربية، احتفاء بحلول فصل الربيع، وتقول كلماتها:
الدنيا ربيع والجو بديع
قفلي علي كل المواضيع
قفل قفل قفل قفل قفل
ما فيناش كاني وما فيناش ماني
كاني ماني إيه .. دي الدنيا ربيع
فريد الأطرش.. "آدي الربيع عاد من تاني"
في عام 1949، قرر فريد الأطرش أن يغني للربيع، فغني " آدي الربيع عاد من تاني"وقد لقيت هذه الأغنية التي كتب كلماتها الشاعر المصري مأمون الشناوي، صدي كبيرا عند المستمعين الذين عشقوا صوت فريد، وقد قيل إن هذه الأغنية، قد عرضها الشناوي، أولا علي كوكب الشرق أم كلثوم، لكنها طلبت تعديل نصها، وهو مالم يرق له، ولما خرج من بيتها، التقي صدفة بفريد الأطرش، الذي علم بالأمر فلم يمانع من تلحينها وغنائها،وقد غني  أغنية "آدي الربيع"، خلال فيلم" عفريته هانم"، سنة 1949م. وتقول كلمات الأعنية:
آدي الربيع عاد من تاني والبدر هلت أنواره
وفين حبيبي اللي رماني من جنة الحب لناره
"غني الربيع" أم كلثوم
سجلت أم كلثوم أغنيتين شهيرتين عن الربيع، الأولي بعنوان "الورد جميل" كلمات بيرم التونسي، وألحان زكريا أحمد، وقدمتها في فيلم "فاطمة" العام 1947، ويقول مطلعها: "الورد جميل، جميل الورد، الورد جميل وله أوراق، عليها دليل من الأشواق، إذا أهداه حبيب لحبيب، يكون معناه وصاله قريب، شوف الزهور واتعلم، بين الحبايب تتكلم".
 أما الأغنية الثانية فتحمل عنوان "غني الربيع" كلمات أحمد رامي، وألحان رياض السنباطي، وغنتها ثومة عام 1946، ويقول مطلعها: "غني الربيع بلسان الطير رد النسيم بين الأغصان.. والفجر قال يا صباح الخير يا صحبة الورد النعسان.. فرح بروحه الكون نادي وغني.
العندليب الأسمر
أما الموسيقار محمد عبد الوهاب فقد قدم أغنيات عن الربيع و أعياده داخل أفلامه ففي عام 1935 تغني بأغنية يقول مطلعها "آدي النسيم يشكي غرامه... والغصن يسمع منه يسيل والطير يغني وكلامه... يخلي دمع الزهر يميل" في فيلم  دموع الحب  كما قدم أغنيته الرائعة  "يا ورد من يشتريك وللحبيب يهديك" في فيلم يوم سعيد وهناك أيضاً أغنية " هليت يا ربيع هل هلالك ... متعت الدنيا بجمالك "من فيلم  ممنوع الحب  عام 1942.
وهناك أيضاً الفنانة نجاة علي التي غنت أغنية يقول مطلعها " اسمع حفيف الغصون،تبكي بدمع الغمام ، لما شجاها النسيم،باحت بسر الغرام " وهي أيضاً من فيلم منوع الحب.
العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ غني للربيع مرتين، الأولي من خلال أغنية "هل الربيع" كلمات إبراهيم رجب وألحان عبدالحميد توفيق زكي، وتم طرحها في الإذاعة في عيد الربيع في 1953، وقام بتقديمها الفنان سعد عبد الوهاب، ويقول مطلعها: "هل الربيع الجميل ع الدنيا نورها.. ومال علي الأرض زوقها وخضرها. وفات علي النسمة روقها وعطرها. والوقت يحلي مابين المية والخضرة"، وهذه الأغنية سبق للمطربة شريفة فاضل أن غنتها قبل حليم، لكنها لم تنل حظها من الشهرة، وغني حليم أيضاً "فات الربيع" كلمات محمد علي أحمد، وألحان أحمد صبرة، وقام بطرحها في ألبومه "مركب العشاق"، ويقول مطلعها: "فات الربيع عندي صبح علي وردي.
ليلي مراد وموكب الربيع
ليلي مراد غنت للربيع قصيدة "موكب الربيع"، من كلمات العوضي الوكيل، وألحان محمد سلطان عام 1969، والتي تقول كلماتها:
غرد العصفور في روضته فرحا مستبشرا جاء الربيع
وتغني البلبل الصداح في هامة الدوحة في الصبح الوديع
فيروز.. زيارة الربيع
تنضم جارة القمر فيروز للقائمة بوصفها أكثر من تغنت للربيع في عدد كبير من الأغاني، من أشهرها أغنية "زيارة الربيع" العام 1955، كلمات وألحان الأخوين رحباني، ويقول مطلعها: "الربيع، الربيع زار هذي الديار، وكساها اخضرارا، فاضحكي يا ربوع الشتاء تواري، وانسمي يا صحاري، الربيع الربيع زار هذي الديار، وكررت التعاون نفسه مع الأخوين رحباني علي صعيد الكلمات والألحان في أغنية "ليالي نيسان"، والتي يقول مطلعها: "بليالي نيسان، غنينا ألحان، بعدها عم تنمي وتزهّر ع أوراق الأغصان، بليالي نيسان لملمنا الألوان.
حلاوة شمسنا
أغنية حلاوة شمسنا علي نفس القدر من البهجة وفي لوحة استعراضية رائعة ضمن أحداث فيلم "غرام في الكرنك" 1967، جاءت أغنية "حلاوة شمسنا" من كلمات مأمون الشناوي وألحان علي إسماعيل، وغناء فرقة الثلاثي المرح سناء، صفاء، وفاء، بمشاركة فرقة رضا للفنون الشعبية، وتقول كلماتها: "حلاوة شمسنا وخفة ضلنا، الجو عندنا ربيع طول السنة، الوادي كله شجر ونخيل، ونسيم بيهمس بينهم همس، بيشربوا الشهد من النيل ويستحموا بنور الشمس، الجنة في أرضنا والحنة في رملنا".
أسمهان لها الأسبقية في الغناء للربيع، فقد قدمت أغنيتها "يا جمال الورد" في 1944، من كلمات كلمات حلمي الحكيم، وألحان شقيقها فريد الأطرش، ومازالت الأغنية تحظي بالنجاح إلي الآن، ويقول مطلعها: "يابدع الورد يا جمال الورد، من سحر الوصف قالوا ع الخد، الورد الورد يا جماله، الأحمر من بدعه وجد وهيام.
أيضا شاركت شادية بمقطع صغير للربيع، وذلك ضمن اسكتش "الزهور" من فيلم بنات حواء عام 1954، بمشاركة محمد فوزي، وإسماعيل ياسين، كلمات أبو السعود الإبياري، ولحن محمد فوزي، ويقول مطلعها: "الحب له أيام وله فصول ومواسم، نكتب ونجري وراه في خير الربيع الباسم". بينما تغني شادية في الاسكتش مقطع تقول خلاله: "اَه من الربيع وهواه روح الجمال وصباه، يفتح الأزهار والحسن بيزيد فيه".
وفي مرحلة الثمانينيات برز اسم نجوي إبراهيم، عندما تغنت بمشاركة الأطفال بأغنية "فتحي يا زهور"، تتر مسلسلها "أجمل الزهور" العام 1984، ويقول مطلعها: "فتحي يا زهور فتحي، واضحكي للنور وافرحي، وافتحي قلبك افتحي، دي النسمة عبير، والريحة حرير،بتقول يالا اتمرجحي، واصحي وصحصحي، واضحكي وافرحي".