فنون

أتمني أن تكون مصر بلد مهرجانات ليست «شعبية»!

بعد تكريمه هاني شاكر:


8/7/2018 3:25:58 PM

في عامه الـ 66 من مشواره الفني.. وبعد أكثر من 600 أغنية خلال عمره الفني، تم تكريم الفنان هاني شاكر في افتتاح مهرجان القلعة الدولي السابع والعشرين، ومنذ انطلاقته حتي يومنا يقف هاني علي خشبة المسرح لمدة ساعتين يغني ويغني لأجيال كثيرة غني لجيل السبعينيات والثمانينيات والتسعينيات حتي وصل إلي جيل الألفية، لذلك كان لتكريمه في مهرجان القلعة طعم ثان خصوصا داخل حصن من حضارة وعظمة مصر وهي قلعة صلاح الدين.
هاني من جيل الوسط ظهر وسط عمالقة الغناء العربي مثل عبد الحليم حافظ ومحمد عبد الوهاب وفريد الأطرش، ولقب هاني خلال مشواره الفني بـ»‬أمير الغناء العربي»، فماذا قال عن تكريمه.
بادرني قائلا: سعيد جدا بوجودي علي خشبة مسرح القلعة وخصوصا في حفل الافتتاح، وأضاف إنني سعيد بحجم التكريم الذي تشرفت به من الوزيرة »‬إيناس عبد الدايم» وأعتبره وساما علي صدري وأتمني أن أسعد جمهوري
• ماذا يمثل محكي القلعة بالنسبة لهاني شاكر؟
- منذ سنوات طويلة لم أقم بعمل حفلات في محكي القلعة وهذه أول سنة أغني فيها في حفل الافتتاح، وعن المسرح أضاف هاني أن محكي القلعة يفوح منه عبق الحضارة، العراقة، الآثار المصرية الجميلة، وهنا التقي بجمهور بسيط من الشعب المصري.
• هل هناك أغانٍ معينة سوف يسمعها الجمهور المنتظر علي الكراسي؟
- سوف أبدأ الحفل بأغنية »‬بلدي.. بحبك أنا »‬ وفي نهاية الحفل سوف أختم بأغنية »‬ أحلف بسماها وبترابها».
• ما رأيك بعد حصول المهرجان علي الشارة الدولية؟
- مبروك لمصر مهرجان القلعة الدولي وأتمني أن تصبح مصر بلد المهرجانات وليست المهرجانات الشعبية.
• هاني شاكر هل يستمتع أكثر بالغناء أمام جمهوره البسيط في القلعة أم يستمتع بالغناء داخل الأوبرا أمام جمهوره الذي يرتدي البدل؟
- أنا لا أفرق بين جمهوري سواء كان في الأوبرا أو في محكي القلعة وهو الجمهور البسيط الذي لا يستطيع الحضور في الأوبرا، وأضاف أنه سعيد جدا أنه أتي إلي هذا المكان الجميل الأثري الذي له بصمة حضارية جميلة.
• هل تؤثر هذه المهرجانات علي الشعب المصري وعلي السياحة والاقتصاد المصري؟!
- المهرجانات لها تأثير كبير جدا لذلك أتمني من كل قلبي أن يكون في كل محافظة مهرجان مثل مهرجان القلعة، ومهرجان الموسيقي العربية وأن يكون في كل محافظة دار أوبرا وأتمني أن الدكتورة إيناس أن تحقق هذا الحلم وأن يكون في كل سنة مهرجان في بلاد الجنوب مثل الصعيد، والأقصر، وأسوان وأن يكون في مهرجانات كثيرة غنائية علي غرار ما يحدث في المغرب وتونس والجزائر.
• أهم ما يميز مهرجان القلعة الدولي؟
- هو مهرجان حضاري، وأثري جميل جدا والجمهور المصري الأصيل الذي لا يستطيع أن يتواجد في دار الأوبرا المصرية يأتي إلي هذا المكان.
• ماهي آخر مشروعاتك الفنية؟
- أقوم بتحضير أغنيه »‬سينجل» خفيفة عشان الصيف وأقوم بالاستعداد لعمل ألبوم كامل سوف يصدر في الشتاء القادم، وأنه لن يقوم بالتأخير في عرضهم.
في نهاية الحوار السريع تمني هاني شاكر أن تعاد إذاعة برامج الأطفال مرة أخري علي الرغم من أنه لم يغن للأطفال علي الإطلاق.