فنون

في دورته الـ 91 مصــر خــارج الأوسـكار


مارجريت روبي مرشحة بقوة لجائزة أفضل ممثلة عن مملكة اسكوتلندا

مارجريت روبي مرشحة بقوة لجائزة أفضل ممثلة عن مملكة اسكوتلندا

1/1/2019 11:14:18 AM

بدأت الضجة لأكبر حدث سنوي في هوليوود، حيث اقترب موسم الأوسكار، الغريب خروج مصر بفيلمها »يوم الدين»‬ للمخرج أبو بكر شوقي من تصفيات الأوسكار، ويظل فيلم »‬كفر ناحوم» لنادين لبكي يمثل العرب في الدورة الـ91 للأوسكار.
يفصلنا الآن عن حفل الأوسكار 2019 أقل من شهر ونصف، وقد تم الإعلان عن الأفلام التي رُشحت رسميا للتنافس علي الوصول لتلك القائمة، وفي هذا التقرير سنلقي نظرة أكثر قرباً وتتنافس تلك الأفلام علي الفوز بشرف الحصول علي جائزة أوسكار لأفضل فيلم أجنبي.

هذا الفيلم الذي رشحتة لجنة شُكلت بقرار من مسعد فودة نقيب السينمائيين، لاختيار الفيلم الذي يمثل السينما المصرية في »‬الأوسكار» عن أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية» الذي شهد وضع آلية الاختيار، بدأت القائمة بفيلم »‬أخضر يابس»، الذي عُرض في الخامس والعشرين من أكتوبر العام 2017، وتنتهي بفيلم »‬يوم الدين»، واستقر الرأي علي اختيار 5 أفلام، فيما يشبه القائمة القصيرة، جاءت بعد التصويت السري، علي النحو التالي: »‬يوم الدين» إخراج أبوبكر شوقي، »‬أخضر يابس» إخراج محمد حماد، »‬تراب الماس» إخراج مروان حامد، »‬فوتوكوبي» إخراج تامر عشري و»‬زهرة الصبار» إخراج هالة القوصي، تمهيداً لاختيار الفيلم المرشح من بينها، ورغم وجود أفلام ترقي للأوسكار غير فيلم يوم الدين، إلا أن رأي اللجنة في اختيارها علي أساس أن هذا الفيلم شارك في مهرجان كان، ولكن للأسف كل توقعات اللجنة خيبت الظن وخرجت مصر من مولد الأوسكار.
أعلنت لجنة الأوسكار تصفيات 9 أفلام من حفل الجوائز السينمائي الأهم عالميا، من أصل 87 فيلما شملتها المرحلة الأولي للاختيار في خطوة هي الأولي من نوعها، إذ اعتادت اللجنة سابقا أن تصدر قائمة التصفيات بشكل فردي وليس 9 فئات مرة واحدة.
وكان من بينها فيلم »‬كفر ناحوم» للمخرجة اللبنانية نادين لبكي، ما يجعله يقترب من جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي بعد أن وصل للقائمة المختصرة لهذه الفئة وتدور أحداث »‬كفر ناحوم» في إطار واقعي حول أحياء بيروت الفقيرة، من خلال الحكي عن حياة »‬زين»، البالغ من العمر 12 عاما، الذي يحاول دون جدوي منع تزويج شقيقته الصغري لأنها بلغت سن الزواج، واعتمد فيلم »‬كفرناحوم» علي ممثلين غير محترفين، ومعظمهم يعانون من أزمات اللاجئين.
أسماء مرشحة بقوة لنيل الأوسكار ليدي جاجا  فئة أفضل ممثلة عن فيلم  A star is Born, ألفونسو كوارون  فئة أفضل مخرج عن فيلم کoma  ريتشارد جرانت  أفضل ممثل مساعد عن فيلم »‬an you forgive me أوليفيا كولمن  أفضل ممثلة عن فيلم The Favourite, ريجينا كينج  أفضل ممثلة مساعدة عن فيلم If Beala Street  »‬ould Talk,  روبرت ريدفورد  أفضل ممثل عن فيلم Old Man and the Gun, تيموثي شالاميت  أفضل ممثل مساعد عن فيلم Beautiful Boy,  باري جينكينز  أفضل مخرج عن فيلم If Beala Street »‬ould Talk,  برادلي كوبر  أفضل ممثل عن فيلم A star is Born, جلين كلوز أفضل ممثلة عن فيلم The Wife.
ضمت القائمة المختصرة لنيل جائزة الأوسكار بدورتها الـ91، 4 أفلام من آسيا بينها فيلم عربي وحيد، وهي: الفيلم اللبناني »‬كفر ناحوم» و»‬Shoplifters» من اليابان و»‬Ayka» من كازاخستان و»‬Burning»  من كوريا الجنوبية، و3 أفلام من أوروبا، هي: فيلم »‬Never look away»  من ألمانيا، و فيلم »‬The guilty» من الدنمارك، ومن بولندا »‬»‬old war»  إضافة إلي فيلمين من أمريكا الجنوبية هما الفيلم المكسيكي »‬کoma»  وفيلم »‬Birds of passage» من كولومبيا.
المكسيكي »‬روما»
منذ فوز فيلم روما بجائزة الأسد الذهبي في مهرجان البندقية السينمائي في سبتمبر الماضي، أصبح اسم مخرجه »‬ألفونسو كوارون» حديث العالم، وأحدث ضجة كبيرة وعلت التوقعات وفي المقابل زاد سوء الفهم حول طبيعة هذا المنتج الفني، اسم الفيلم »‬روما» نسبة إلي حي في مكسيكو سيتي حيث تعيش العائلات خلف بوابات مغلقة، وتعمل الخادمات والطباخون والسائقون في واحدة من هذه المنازل.
الكوري »‬احتراق»
قصة قصيرة للأديب هاروكي موراكامي المخرج والروائي ووزير الثقافة الكوري الأسبق، وحامل جائزة السيناريو في كان 2010 عن فيلمه السابق »‬شعر»، يصيغها تشانج دونج في فيلم مدته ساعتان ونصف.
Ayka
حصلت بطلته سامال يسلياموفا علي جائزة أفضل ممثلة بالدورة الـ71 من مهرجان كان السينمائي، وهو الفيلم الذي رشحته كازاخستان لتمثيلها بالنسخة الـ91 من جوائز أوسكار عن أفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية.
»‬الحرب الباردة»
الفيلم حصد 5 جوائز من مهرجان كان السينمائي الدولي، أفضل فيلم، أفضل ممثل (توماس كوت)، أفضل إخراج، أفضل ممثلة (جوانا كوليج)، أفضل سيناريو، تدور الأحداث حول قصة حب بين اثنيْن طبائعهما شديدة الاختلاف، وينحدران من خلفيات اجتماعية مختلفة.
الياباني »‬السارقون»
تدور أحداث »‬السارقون» في 121 دقيقة، يناقش خلالها المخرج الياباني هيروكازو كوري إيجا، عددا من القضايا الإنسانية والأسرية.
»‬طيور الممر»
يوثق فيلم »‬طيور الممر» قصة صعود وسقوط عشائر »‬الواييون» المتناحرة حول تجارة المخدرات في شمال كولومبيا، بطريقة غير معتادة علي نوعية أفلام صعود العصابات »‬الكارتل».
الدانماركي »‬المذنب»
تدور أحداث فيلم »‬المذنب» في فضاء داخلي، رغم أن كل الأحداث التي صاغها المخرج بشكل تشويقي لاهث كانت تحدث في الخارج في جو ممطر، التي جعلنا المخرج نعيش معها كمشاهدين مع الشخصية الرئيسية.
»‬لا تنظر بعيدًا»
يدور الفيلم حول فنان تشكيلي ألماني وجد نفسه منذ الطفولة واقعا في قلب أحداث التاريخ المأساوية، فخالته الشابة الجميلة التي تصحبه في جولاتها علي معارض الفن الرفيع، لا تستطيع التأقلم مع القيود التي فرضتها النازية، فتعاني من نوبات اضطراب عصبي يجعلها تسقط ضحية للنظام النازي نفسه.