فنون

صراع النجوم في موسم »نص السنة«

33 فيلمًا بـ360 مليون جنيه حصيلة سينما 2018


1/8/2019 10:32:07 AM

تتنافس مجموعة من الأفلام السينمائية علي كعكة إيرادات شباك التذاكر خلال موسم إجازة نصف العام الدراسي وبغروب عام سينمائي مليء بالأعمال الناجحة محطمة إيرادات الصناعة، ينتظر الكثير من الجمهور المزيد من الانبهارات سواء من الناحية التقنية أو من ناحية الكتابة والإخراج في إجازة نصف العام يدخل محمد رمضان بالكنز وعودة القرموطي وكريم عبدالعزيز.
عودة كريم عبد العزيز.. و 122 في الصدارة
صفوت هلباوي:
2019 سيشهد انتعاشة فنية أكبر من العام الماضي
استقر صناع فيلم »الكنز2»‬ بطولة  محمد رمضان ومحمد سعد وهند صبري، علي طرحه بموسم منتصف العام المقبل وذلك بعدما تم الانتهاء من تصويره كاملا منذ فترة، وفيما يتبقي المرحلة النهائية من المونتاج،
خاصة بعدما تم تأجيل طرحه في موسم أفلام إجازة نصف العام الماضي، ويليه موسم أفلام شم النسيم والأعياد .
يذكر أن الجزء الأول شارك في بطولته مجموعة من ألمع النجوم وأبرزهم محمد رمضان، محمد سعد، روبي، هند صبري، أحمد رزق، هيثم أحمد زكي، سوسن بدر، أمينة خليل، عبدالعزيز مخيون، محيي إسماعيل، هاني عادل، الشحات مبروك، عباس أبو الحسن، سيناريو وحوار عبدالرحيم كمال، وإخراج شريف عرفة.
 »‬نادي الرجال السري» بطولة كريم عبد العزيز و يعد أول عودة له للسينما بعد فيلم الفيل الأزرق ويشاركه ماجد الكدواني وغادة عادل وتأليف أيمن وتار وإخراج خالد الحلفاوي وإنتاج وائل عبدالله. تدور الأحداث في إطار كوميدي حول مكان ما يقرر بعض الرجال التجمع فيه، ويطلقون عليه »‬نادي الرجال السري»، حيث يساعد طبيب الأسنان أدهم (كريم عبدالعزيز) مجموعة من أصدقائه الرجال في الانضمام إلي النادي، وذلك عقب أن تتصاعد علاقته مع زوجته (غادة عادل) بعد زواج استمر أكثر من عشر سنوات، وتصاب بفجوة كبيرة، فتلجأ إلي مراقبته طــــــــوال الــوقـــــت فــــي مفــارقـــــات كوميدية.
»‬فيلم 122» بطولة طارق لطفي وأحمد داود وأمينة خليل ومحمد ممدوح وأحمد الفيشاوي وهو من تأليف صلاح الجهيني وإخراج العراقي ياسر الياسري وإنتاج سيف عرابي، خلال إطار اجتماعي عن قصة حب بين شاب من الطبقة الشعبية وفتاة من الصم والبكم، تقودهما ظروف الحياة إلي الدخول في عالم من العمليات المشبوهة،ولكنهما يصابان بحادث أليم ويتم نقلهما إلي المستشفي، ليبدأ في مواجهة أسوأ كابوس في حياتهما، ويقضيان أوقاتا مفزعة بين جنبات هذا المستشفي.
»‬فيلم قرمط بيتمرمط» بطولة أحمد آدم والعمل يعد مغامرة إما ينجح نجاحا باهرا مثله مثل فيلم »‬معلش احنا بنتبهدل» أو يفشل وذلك لعدم تقديم أحمد آدم ما هو جديد أو مبهر والركود علي هذه الشخصية الفيلم من بطولة أحمد آدم ووليد فواز ودينا فؤاد وبيومي فؤاد ومي سليم ومحمد ثروت وانتصار، تأليف أمين جمال وإخراج أسد فولادكار وإنتاج أحمد السبكي.
 »‬فيلم ساعة رضا» هو بطولة جماعية يتشارك فيها كل من أحمد فتحي، محمد ثروت، دينا فؤاد، طارق صبري، إسلام إبراهيم وشيماء سيف وهالة فاخر وإخراج هاني حمدي وإنتاج أحمد السبكي.
 »‬فيلم الضيف» برغم أنه حتي الآن و لعدم نزول إعلاناته وبقرار طرحه في دور العرض بإجازة نصف العام لم تصرح الرقابة له بميعاد عرضه ولم يظهر مؤشر طرحه من عدمه وهو بطولة خالد الصاوي وشرين رضا وأحمد مالك وجميلة عوض تأليف إبراهيم عيسي وإخراج هادي الباجوري وإنتاج أحمد فهمي.
كما أشار الموزع صفوت هلباوي إلي  أن عام2018 كان عاما سينمائيا كبيرا حيث إنه بالرغم من إنتاج 33 فيلما فقط وطرحهم للجمهور فكانت الإيرادات هي سيدة القرار حيث إجمالي الإيرادات لعام 2018 هو 357.272.363 جنيها و بمقارنتها لعام 2017 التي تم بها إنتاج ما يقرب من 44 فيلما كانت إيراداتهما لا تتعدي 287.116.459جنيها وهذا يدل إنه برغم قلة الأفلام في 2018 مقارنة بأفلام 2017 إلا أن الإيرادات في ازدياد و قوة الأفلام تزداد أيضا .
كما صرح صفوت بخصوص التلاعب في الإيرادات أنه لا يوجد تلاعب في الإيرادات فالإيرادات سليمة بشكل كبير وأن أي تلاعب في اسم الفيلم الموجود علي التذكرة يكون الفليمان من إنتاج شركة واحدة فلا يوجد أي تلاعب و كل شيء صحيح مئة بالمئة.
وقال صفوت بالرغم من الإنتاج الضخم لعام 2018 والإيرادات المأهولة التي حققت في هذا العام إلا أنه يتوقع أن عام 2019 سيكون له انتعاشة فنيا أكثر بكثير من العام الماضي بما يحتمله من أفلام تحت الإعداد أو أفلام علي بعد خطوة واحدة من العرض، فهناك أفلام في غاية القوة تحت الإعداد و بالأخص من شركة سينرجي.
كما يري صفوت أن إنتاج فيلم واحد بحرفية وبجدية و»‬ضمير» يكون أفضل بكثير من إنتاج أكثر من عمل دون المستوي علي سبيل المثال أحمد بدوي ووليد صبري عندما يقوم أحدهما بالإنتاج يكون »‬الصرف» من الألف إلي الياء كما يقولون، لا يهتمون بجزء علي حساب الآخر حتي ينجح الفيلم وفكرة مصطلح الأفلام التجارية لم يصبح موجودا، الجمهور أصبح ناضجا وفاهما وواعيا يستطيع التمييز ومعرفة أي من الأفلام المطروحة يستحق المشاهدة، علي سبيل المثال سينما يوجد بها فيلم لليثي وصافينار وفي المقابل فيلم لأحمد عز، المشاهد أيهما سيفضل بالتأكيد أحمد عز، الجمهور انتابه حالة من »‬الزهق» هناك 10 سنوات يتم طرح نفس الأفلام ونفس الممثلين ونفس كل شيء فبعد دخولك لأفلام ثقيلة وأحسست أنه يوجد إنتاج ضخم من الصعب أن تحبذ دخول الأفلام مرة أخري، لا يوجد مكان لأفلام الهلس .
كما أكد أن الأفلام المؤكد نزولها في إجازة نصف العام هي نادي الرجال السري، قرمط بيتمرمط، ساعة رضا، قصة حب، عمر خرستو، 122 ومازال هناك الكنز »‬مازال الميعاد مبهما» وسبع البرومبا.
أتوقع أفلام عالية الجودة وهناك أفلام كبار سيتم عرضها مثل نادي الرجال السري لكريم عبد العزيز وإن لم يشر الإعلان إلي الفيلم ولكن كريم عبد العزيز تتوقع منه فيلما رائعا بالرغم من أي شيء بالإضافة إلي أن وراءه شركة كبيرة و هي أوسكار »‬وائل عبدالله» فأنا واثق أنه عمل ناجح.
أما بالنسبة لفيلم قصة حب لأحمد حاتم وهنا الزاهد، فبالنسبة للجمهور هم نجوم صغيرة ولا يتوقعون أن ينافس ولكن الفيلم و هذه الحالة مطلوبة هذه الفترة وموجهة إلي فئة كبيرة جدا و نوعية هذه الأفلام مطلوبة جدا وقليلة جدا كان آخرها فيلم هيبتا .
»‬122» فيلم مهم جدا يحتوي علي إنتاج عال يحتوي علي أكثر من تقنية عرض وهذا جديد علي الإنتاج المصري »‬ماكس فور دي» يحتوي علي نجوم كبار وبكثرة وأنا من الأشخاص الذين يتلهفون للدخول ومشاهدة الفيلم.
بالنسبة لفيلم ساعة رضا فهذه النوعية من الأفلام »‬اتحرقت»، تمت تجربة هذه الفكرة من قبل في فيلم بنك الحظ كان محمد ثروت وبيومي فؤاد وكان هناك منافس بنفس المجموعة ولكن نجح فيلم علي الآخر، وذلك يرجع للقصة وإمكانيات الفيلم والإنتاج ونوعية من الأفلام تكررت كثيرا مثلها مثل أفلام السبكي بالليثي وصافينار  الجمهور مل من هذا ولا أتوقع له النجاح الباهر والمنافسة مع الأفلام الكبار وأتوقع في النهاية أن المنافسة علي صدارة الإيرادات ستكون بين 122 ونادي الرجال السري أما قصة حب ففي احتمالية نزوله في الفلانتين وسيكون ناجحا أيضا بشكل كبير.
وأكد صفوت بخصوص اعتماد شركات الإنتاج علي بطل واحد أنه لم يبق ولكن المجموعة هي التي تجذب الجمهور ولكل ممثل جمهوره حاليا فعلي سبيل المثال فيلم البدلة فهناك جمهور لتامر وجمهور لأكرم وجمهور لأمينة خليل بمعني أنه لم يصبح الأمر مقصورا علي نجم واحد فقط غير النجوم المعروفة التي لهم قدم ثابتة منذ فترة طويلة مثل أحمد السقا وأحمد حلمي وكريم وأحمد عز ولكن بالنسبة لنادي الرجال السري فأنا لم يهمني البرومو لأني متوقع منه شيئاً ناجحاً وبالأخص أنه يحتوي علي العالمي ماجد الكدواني فهناك كوميديا من القلب في انتظار الجمهور ولكن النجوم التي تم ذكرها يحملون 70 بالمئة من الفيلم.